السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تدوينة اليوم عن كيفية صنع اللوحة الوتدية منزليا بسهولة و بخامات متوفرة لدى الجميع
اللوحة الوتدية هى من اكثر ادوات منتسورى اهمية سواء بالفصل الدراسى او المنزل
و هى تعتبر نشاط حياة عملية او نشاط حسى على حسب كيفية تقديم النشاط للطفل - كما سنعرف لاحقا ان شاء الله -
.
.
.
.
الادوات المطلوبة
- قطعة خشبية
- دبابيس مكتب
- اربطة مطاطية " اساتك جمع استك ^_^ "
.
.
.
.
.
الطريقة
انا حصلت على قطعتين خشبيتين سمك رفيع
فوضعت بينهما قطعة فلين سميكة حتى اغرس بهما الدبابيس و لصقتهم بمسدس الشمع
ثم غرست دبابيس المكتب فى الوجهين
وجه بدبابيس ملونة
و الوجه الآخر دبابيس برؤوس خشبية و بتوزيع مختلف
ثم غطيت الاطار بورق فوم مضغوط لدواعى الامان لان الحواف كانت حادة
و اصبح هذا الشكل النهائى
طبعا المجال مفتوح لابداعكم و ما يناسبكم
يمكنكم استخدام مسامير ذات رؤوس عريضة ، او اوتاد تثبيت كرات الجولف
يمكنكم استخدام فلين بدلا من الخشب
هناك بدائل عديدة
هذه من الفلين
هنا باستخدام مسامير و صواميل
هنا باستخدام مسامير عادية
هنا باستخدام اغطية زجاجات العصير !
هنا باستخدام اوتاد خشبية
هنا باستخدام اوتاد تثبيت كرات الجولف
هذه من الفلين
هنا باستخدام مسامير و صواميل
هنا باستخدام اوتاد تثبيت كرات الجولف
_________________________
لماذا تعتبر اللوحة الوتدية نشاط حركى و حسى معا ؟
1- نشاط حركى للحياة العملية
" كل انشطة الحياة العملية - بالإضافة انها تحسن التآزر البصرى العضلى ، و التحكم فى العضلات - تهدف لزيادة قدرة الطفل على التركيز ، و ايضا تعلم مثلا ان يتحرك فى
اتجاه محدد من اليمين لليسار او من الاعلى للاسفل "
Montessori on a Limited Budget by Elvira Farrow and Carol Hill
اللوحة الوتدية توفر هذه المتطلبات حيث تستلزم حركة اصابع دقيقة و تركيز من الطفل لتثبيت الاربطة المطاطية حول الاوتاد
2- نشاط حسى
حيث يتعامل الطفل مع الاشكال الهندسية التى يرسمها بالاربطة المطاطية
و هذا يعتبر تمرين ما قبل مرحلة القراءة حيث يتعلم الطفل ان يتعامل مع اشكال معينة و يسميها باسماءها
و هذا يوصله لفكرة ان لكل حرف فى اللغة شكل معين و اسم مختلف
_________________________
كيفية تقديم النشاط للطفل :
1- فى اليوم الاول يتعلم الطفل كيفية تثبيت الاربطة المطاطية حول الاوتاد بما يحلو له من اشكال ، الشكل الاسهل هو الخطوط المستقيمة
2- فى يوم اخر نختار احد الاشكال الهندسية .. مثلث مثلا ، و يتعلم الطفل هذا الشكل و اسمه و كيفية رسمه على اللوحة الوتدية
3- نكرر الخطوة السابقة مع اشكال هندسية مختلفة
تتوقف هذه الدروس على سن الطفل
ففى السن الصفير مثلا 16 شهر مثل سن ابنى حمزة ، اكتفى بتدريبه على تثبيت الاربطة المطاطية فى خط مستقيم بين دبوسين فقط
و اترك له المجال اذا اراد الابداع فى الاشكال ان استطاع
مع تقدم السن و ادراك الطفل للاشكال و الاسماء نعمل على توجيه الطفل فى هذا التمرين اكثر و اكثر
و مع نجاحه فى التطبيق يمكننا صنع كروت بأشكال صعبه و نجعله يحاول تنفيذها
__________________________
ملاحظات هامة :
- الاربطة المطاطية يمكن ان تسبب خطر الاختناق ، لذا يجب ان يكون هذا التمرين تحت اشراف شخص بالغ عند تقديمه لسن صغير
- ايضا الاربطة المطاطية يمكن ان تؤذى الطفل اذا شدها بطريقة خاطئة - تلسعه - لذا يمكن استخدام الاربطة المخصصة لربط الشعر مثلا مع السن الصغير لتجنب هذا الموضوع
ملحوظة : الاربطة التى استخدمتها مع حمزة هى صغيرة بحجم خاتم الاصبع و غير مؤذية عند شدها
.
.
.
.
اشكال اخرى للوحة الوتدية من مدونات مختلفة
.
.
.
الى هنا تنتهى تدوينة اليوم
ارجو ان تكونوا استفدتم منها
لا تنسوا متابعة صفحة المدونة على الفيس بوك ليصلكم المزيد من المواضيع و الافكار المفيدة
دمتم فى أمان الله
المصادر :
مدونة
Confessions of a montessori mom
Montessori on a Limited Budget by Elvira Farrow and Carol Hill
اللوحة الوتدية توفر هذه المتطلبات حيث تستلزم حركة اصابع دقيقة و تركيز من الطفل لتثبيت الاربطة المطاطية حول الاوتاد
2- نشاط حسى
حيث يتعامل الطفل مع الاشكال الهندسية التى يرسمها بالاربطة المطاطية
و هذا يعتبر تمرين ما قبل مرحلة القراءة حيث يتعلم الطفل ان يتعامل مع اشكال معينة و يسميها باسماءها
و هذا يوصله لفكرة ان لكل حرف فى اللغة شكل معين و اسم مختلف
_________________________
كيفية تقديم النشاط للطفل :
1- فى اليوم الاول يتعلم الطفل كيفية تثبيت الاربطة المطاطية حول الاوتاد بما يحلو له من اشكال ، الشكل الاسهل هو الخطوط المستقيمة
2- فى يوم اخر نختار احد الاشكال الهندسية .. مثلث مثلا ، و يتعلم الطفل هذا الشكل و اسمه و كيفية رسمه على اللوحة الوتدية
3- نكرر الخطوة السابقة مع اشكال هندسية مختلفة
تتوقف هذه الدروس على سن الطفل
ففى السن الصفير مثلا 16 شهر مثل سن ابنى حمزة ، اكتفى بتدريبه على تثبيت الاربطة المطاطية فى خط مستقيم بين دبوسين فقط
و اترك له المجال اذا اراد الابداع فى الاشكال ان استطاع
مع تقدم السن و ادراك الطفل للاشكال و الاسماء نعمل على توجيه الطفل فى هذا التمرين اكثر و اكثر
و مع نجاحه فى التطبيق يمكننا صنع كروت بأشكال صعبه و نجعله يحاول تنفيذها
و يمكننا استخدامها اثناء تعلم الحروف و الارقام ايضا
__________________________
ملاحظات هامة :
- الاربطة المطاطية يمكن ان تسبب خطر الاختناق ، لذا يجب ان يكون هذا التمرين تحت اشراف شخص بالغ عند تقديمه لسن صغير
- ايضا الاربطة المطاطية يمكن ان تؤذى الطفل اذا شدها بطريقة خاطئة - تلسعه - لذا يمكن استخدام الاربطة المخصصة لربط الشعر مثلا مع السن الصغير لتجنب هذا الموضوع
ملحوظة : الاربطة التى استخدمتها مع حمزة هى صغيرة بحجم خاتم الاصبع و غير مؤذية عند شدها
.
.
.
.
اشكال اخرى للوحة الوتدية من مدونات مختلفة
.
.
.
الى هنا تنتهى تدوينة اليوم
ارجو ان تكونوا استفدتم منها
لا تنسوا متابعة صفحة المدونة على الفيس بوك ليصلكم المزيد من المواضيع و الافكار المفيدة
دمتم فى أمان الله
المصادر :
مدونة
Confessions of a montessori mom