السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بعد ان تم حمزة عامه الثانى ، بدأت اهتماماته تتغير سريعا ، لذلك اركز دائما فى افعاله كى استنتج المرحلة الحساسة للتعلم التى يمر بها ، كنت قد قدمت له من فترة بازل الحروف العربية هذه
كنت مترددة فى البداية ان تكون اكبر من مستواه فيصيبه الاحباط ، لكن النتيجة كانت عكس توقعاتى الحمد لله ، فقد اعجبته و قضى معها وقتا طويلا دون ملل
بعد ان يرتب الاحرف مكانها كنت اشير لكل حرف و انطق صوته عدة مرات حتى يرتبط فى ذهنه صوت الحرف مع شكله
و فى يوم ما ... تلقيت الاشارة ^_^
كان يحدق فى زجاجة مياة موضوعة بالقرب منى ، تعجبت لتركيزه فذهبت اليه لأرى الى ماذا ينظر
فأشار الى الزجاجة و نطق صوت حرف الجيم " جا " ، و لما دققت النظر فى الزجاجة وجدت فعلا حرف الجيم مكتوبا داخل دائرة صغيرة " علامة الجودة " !!
ذهب بعدها حمزة الى الرف و أحضر بازل الحروف ليشير الى نفس الحرف عليها
و هنا تيقنت انه يمر بالمرحلة الحساسة لتعلم الحروف و اللغة
و فورا جهزت هذه الانشطة لبدء تلك المرحلة
الاحرف مصنوعة من ورق صنفرة خشن ، مثبت على فوم ناعم
جمعت عددا من المجسمات التى تبدأ بنفس الحرف ، حضرت سلة لحرف الألف و سلة لحرف الباء
و وضعتهم على رف الانشطة
و كعادة حمزة فهو يتحمس عند وجود نشاط جديد على الرف ، توجهنا لسجادة العمل و فرشناها على الارض و بدأت فى تقديم الدرس
1- قمت بلمس الحرف المصنوع من ورق الصنفرة بأطراف اصابعى فى نفس اتجاه كتابة الحرف ، ثم نطقت صوته " و ليس اسمه "
يعنى : أ - و ليس ألف ، با - و ليس باء ، و اعطيته له كى يفعل مثلى
2- قمت بإفراغ السلة مجسما واحدا فى كل مرة ، انطق صوت الحرف ثم اسم المجسم ، حتى يلاحظ حمزة ان الاسم يبدأ بنفس صوت الحرف الذى تعلمه ، و اعطى له الفرصة كى يردد مثلى
نقم بإعادة النشاط عدة مرات كلما يرغب حمزة
و بعد عدة ايام سأقوم بتقديم احرف جديدة ان شاء الله
تابعوا صفحة الفيس بوك للمزيد من الانشطة و النصائح
و شاركونا انشطتكم مع اطفالكم
دمتم فى امان الله