Pages

14 نوفمبر 2015

دورة منهج منتسورى اونلاين سن 3-6 سنوات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


 يسر مؤسسة غِراس لدعم التعليم المبكر للأطفال
 الإعلان عن فتح باب التسجيل للإلتحاق بدورة إعداد معلمى نهج منتسورى للاطفال سن 2.5 - 6 سنوات 

الدورة أونلاين و يمكنكم الاشتراك و الحضور من أى مكان بالعالم
.
.
.






000- دورة نهج منتسورى للطفولة المبكرة from Douaa Magdy on Vimeo.





1- لمن هذه الدورة ؟

ج:
1- لأولياء الأمور الذين يبحثون عن منهج تعليم منزلى متكامل لأطفالهم على مدار الثلاث أعوام من 3 - 6 سنوات
    2- لأولياء الأمور الذين يبحثون عن طرق شيقة و مبتكرة لمذاكرة دروس المدرسة، و استكمال المهارات الغائبة فى المدارس التقليدية
   3- للقائمين على تعليم الأطفال فى الحضانات و المدارس، لمساعدتهم على تطبيق هذا المنهج على مستوى الفصل
   4- للراغبين فى اكتساب الخبرة و المهارة اللازمة لإيجاد فرص عمل فى هذا المجال
5- للعاملين فى مجال صعوبات التعلم و تعديل السلوك للأطفال ، حيث يتعرفون على العديد من الأنشطة و المهارات التي يمكن تقديمها للأطفال

لكل الذين يحبون الأطفال حول العالم، و يؤمنون بقدراتهم و حقهم فى تعليم أفضل
.
.
.

2- هل هناك شروط معينة فى المتقدمين ؟

ج:
 فقط الجدية فى الحضور والتفاعل ، لا شروط أخرى 
مسموح الاشتراك لكلا الجنسين
"الزوجان يحضران باشتراك واحد"

.
.

3- المواضيع التى ستتضمنها الدورة ؟

ج: 
يتم دراسة الدبلوم مقسم إلى فصلين دراسيين على النحو التالي:
الفصل الدراسي الأول: "يستمر مدة 3 شهور"
-        الفلسفة النظرية
-        أنشطة الحياة العملية
-        أنشطة الحواس
-        أنشطة الفنون والإبداع
الفصل الدراسي الثاني: "يستمر مدة 6 شهور"
لمشتركي الفصل الدراسي الأول فقط
-        منهج الرياضيات
-        منهج اللغة
-        منهج الثقافة
إدارة فصل منتسوري


الوصف التفصيلي للبرنامج وعناوين كافة المحاضرات التي سيتم دراستها
تجدونها في هذا الملف




لتحميل الملف والاحتفاظ به
اضغط هنا
.
.
.

4- هل هناك شهادة معتمدة؟

  • شهادة حضور من مؤسسة غِراس بشرط اجتياز الاختبار الإلكتروني عن محتوى الدورة كاملة
هذه الشهادة غير معتمدة دوليًا
مؤسسة غِراس مرخصة في جمهورية مصر العربية
.
.
.


5- ما هى مواعيد المحاضرات و كيفية الحضور ؟

ج: 
أكثر من 40 ساعة شرح متواصل
 مقسمة على أكثر من 200 مقطع فيديو مسجل بجودة عالية

يمكن إعادة مشاهدتها في أي وقت



لا يوجد موعد محدد لبدء وانتهاء الدورة
حيث لا يشترط الحضورالمباشر 
الروابط تظل متاحة على جروب الدفعة ليتمكن المتدربون من مشاهدتها في أي وقت يناسبهم 

.
.
.


6- ما الذى سأحصل عليه بالاشتراك فى هذه الدورة ؟

ج: 1- مشاهدة تسجيلات المحاضرة بجودة عالية والتفاعل مع مقدِم الدورة على جروب الدفعة المغلق على الفيس بوك
   2- ملفات تلخيص لمساعدتك على الاحتفاظ بالمادة العلمية للدورة
   3- ملفات للمساعدة فى تنفيذ الأنشطة منزليا 
   4- التفاعل و المتابعة مع جميع المشتركين على المجموعة المغلقة الخاصة بالدفعة على الفيس بوك
   
.
.
.


7- من المسؤول عن تقديم هذه الدورة ؟

د/ دعاء مجدى
- حاصلة على دبلومة إعداد معلمي منتسورى لسن 3-6 سنوات من معهد Montitute الدولي - فيرجينيا، الولايات المتحدة الامريكية
- محاضِرة بأكاديمية عقول للأسرة و الطفل ، حيث تم تدريب 12 دفعة من المتدربات لتطبيق نهج منتسورى فى المنزل

يمكنكم متابعة أعمال د/ دعاء مجدى من خلال هذه الروابط



ا/ إلهام فتحي
مسؤولة عن تقديم ركن الرياضيات بالدورة

حاصلة على دبلومة نهج منتسوري معتمدة من
Montessori Center International
و حاصلة على دبلومة العلاج باللعب

Play Therapy


.
.
.


8- ما هى قيمة الاشتراك ؟

الفصل الدراسي الأول
 50 دولار = 200 ريال = 600 جنيه

الفصل الدراسي الثاني
"لمن أتم دراسة الفصل الدراسي الأول فقط"
 85 دولار = 320 ريال = 1100 جنيه
ويمكن الاشتراك في المرحلتين معا بالوقت نفسه للمتعجلين على دراسة المنهج كاملا
.
.
.


9- ما هى كيفية الإلتحاق بالدورة ؟

ج:
1- ملء طلب الالتحاق الموجود 


تأكد من كتابة إيميلك بطريقة صحيحة حتى تصلك الرسالة التلقائية بتفاصيل الدفع
إذا لم تصلك الرسالة بغضون ساعات عليك مراسلة صفحة المؤسسة على فيس بوك

إذا واجهتك أي مشكلة بالتسجيل يمكنك التواصل مباشرة مع صفحة مؤسسة غِراس على فيسبوك لتقديم المساعدة في أسرع وقت





" المعلومات المطلوبة ستبقى سرية و لن تتم مشاركتها إلا مع إدارة المؤسسة "



1- لكل مشترك الحق فى ملء طلب واحد فقط ، و يمكن التعديل عليه فى حال إدخال بيانات خاطئة
2- متابعة بريدك لاستقبال البريد الالكترونى المحتوى على معلومات الدفع ، و التعليمات اللازمة لقبول الاشتراك
3- فى حال عدم الرد على البريد المرسل اليك فى غضون اسبوعين سيعتبر الاشتراك لاغيا
4- العدد محدود، و الأولوية بأسبقية الحجز
5- رجاء عدم التسجيل إلا اذا كنت متأكدا من رغبتك فى الاشتراك، و إلا فلتترك الفرصة لغيرك
.
.
.


10 - ملاحظات هامة :


الاشتراك فى الدورة هو لمشترك واحد فقط ، غير مسموح بحضور و سماع المحاضرة لغير الشخص المشترك ، باستثناء الزوجين يمكنهما الحضور باشتراك واحد

الملفات الإلكترونية المقدمة أثناء الدورة للاستخدام الشخصى فقط ، و غير مسموح بالتصرف فيها بدون إذن مسبق من د/ دعاء مجدى، وغير مسموح بإعادة استخدامها في تقديم دورات أخرى

 غير مسموح بتحميل فيديوهات المحاضرات و الاحتفاظ بها ولا مشاركتها مع غير متدربي الدورة بأي حال من الأحوال دون التواصل مع مقدم الدورة 
يمكنكم مشاهدتها أونلاين و مراجعتها و إعادتها أي عدد من المرات ضمن الاطار الزمني للدورة .


بالتوفيق للجميع :)
دمتم فى أمان الله 




05 نوفمبر 2015

تقرير رقم 2 - التعليم المنزلى العام الأول

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

فى هذه التدوينة اسجل تطورات التعليم المنزلى فى بيتنا فى الشهر السابق



الشهر السابق تخلله اسبوعين تقريبا غياب عن المنزل لأداء فريضة الحج
و بالتالى لم تكن هناك اى انشطة تعليمية لحمزة خلال هذه الفترة
لكنها كانت فترة ثرية جدا اجتماعيا بفضل الله ، فقد وطد حمزة علاقته بالعديد من الاشخاص بأعمار مختلفة اطفال و كبارفى المخيم

بعد العودة للمنزل استأنفت الانشطة
و بدأتها بأنشطة خلط و مزج الألوان الاساسية التى حدثتكم عنها بالتفصيل فى هذا الموضوع

.
.
.


انشطة حسية :

- تعلم حمزة ترتيب السلم العريض بشكل صحيح ، و دائما يصعد و ينزل عليه بعد ترتيبه ، و احيانا نقوم معا بتكوين اشكال ابداعية باستخدامه



اشتريت ادوات حسية اخرى لكن لم تصلنى بعد ، ان شاء الله نستخدمها الشهر القادم

ملحوظة : ليس الترتيب الاصلى للادوات ان نبدأ بالسلم ، لكن حمزة ابدى اهتمامه به لذلك قدمت له النشاط
.
.
.

انشطة لغوية :

- تعلم حمزة هذه الحروف ، هو اختارها بنفسه



.
.
.

انشطة حركية :

- انشطة نقل المواد الصلبة 


هنا طريقة تقديم الانشطة 
مع عدة نصائح حول ترتيب تقديمها للطفل
و والده مسؤول عن تعليمه بعض المهارات الرياضية ، و مما تعلمه فى الايام السابقة :
- ركل الكرة داخل صندوق
- تسديد اللكمات boxing 

.
.
.


انشطة الثقافة و العلوم :

نشاط التعرف على مكونات الأرض ، و تصنيف الحيوانات حسب بيئتها


استكشاف الخاصية المغناطيسية


استكشاف خاصية الطفو و الانغمار
هنا طريقة تقديم النشاط

.
.
.


و من الكتب التى استحوذت على اهتمامه الفترة السابقة
كتاب عن السيارات
و كتاب عن الاسماك
و كتاب عن كرة القدم

.
.
.


انشطة اجتماعية :

- عندنا حمام سباحة صغير قابل للنفخ ، قمنا بلمؤه بالماء و دعونا عدد من جيراننا لقضاء يوم معنا على سطح المنزل ، حضر 9 اطفال بأعمار مختلفة ، و كان يوما ممتعا

- فى اللقاء الثالث لأمهات جدة  فى روائع المكتبات تفاعل حمزة مع الامهات و مع الاطفال

- يلعب حمزة مع اطفال الجيران على سطح المنزل بشكل دورى

- يذهب احيانا الى الصلاة فى المسجد مع والده

- نذهب فى العطلات لاماكن مختلفة منها الحدائق العامة 


.
.
.


فى فترة ما قررنا انا و والده خوض تحدى " حياة بلا شاشات " ، حيث منعنا استخدام الشاشات الالكترونية عن حمزة بشكل كبير ، فلم يعد يشاهد التلفاز ابدا و لا يستخدم اللاب توب ، و الموبايل فقط ليتواصل مع اقاربنا بالفيديو و ليس للالعاب الالكترونية ،
و قد لاحظت نتيجة ايجابية جدا
فقد اصبح حمزة اكثر اقبالا على الكتب فى مكتبته ، و اكثر اهتماما بالأنشطة على الرف ، و اكثر انخراطا فى الحياة اليومية لدينا
و ان شاء الله نكرر التجربة حتى تصبح عادة لدينا


.
.
.


كان هذا ملخص لما قمنا به الايام الماضية ...
بالاضافة الى العديد من الانشطة و الالعاب الحرة التى اقوم بمشاركتها بشكل شبه يومى لمتابعينى على انستجرام هنا

اتمنى ان يكون التقرير مفيد و ملهم لكم 
و اسعد بمشاركتكم لانجازاتكم ايضا :)

دمتم فى امان الله

01 نوفمبر 2015

انشطة تعلم الحروف الانجليزية - حرف S

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مع وصول كتاب الجزء الاول من سلسلة Jolly phonics اخيرا - كنت طلبته من أمازون - 
جربت تقديم اول درس لحمزة و هو حرف S
لأرى كيف ستكون استجابته 


بدأت بتقديم الحرف المحفور على صفحة الكتاب
بنفس طريقة تقديم كروت الصنفرة فى منتسورى

يعنى ألمس الحرف باتجاه الكتابة الصحيحة باستخدام اصبعى السبابة و الوسطى
و بمجرد الانتهاء من لمسه انطق صوته " سسس " و ليس اسمه " إس "
و أدعو حمزة ليفعل مثلى

بعد ان فعلنا ذلك عدة مرات
احضرت عدة مجسمات تبدأ بنفس الحرف
و قدمتهم بطريقة الدرس الثلاثى
" تسمية - معرفة و ربط - نطق الاسم "
لزيادة الحصيلة اللغوية

حمزة حاليا متوقف عند المرحلة الثانية من الدرس الثلاثى
أى انه عندما اسأله أين كذا يشير الي المجسم الصحيح
لكن عندما اسأله ما هذا ؟ لا ينطق الاسم 
و هذا طبيعى لا بأس بذلك 

ثم دعوته بعد ذلك لمطابقة المجسمات بالصور الموجودة فى الكتاب و حكيت له قصة الصورة بالانجليزية 
" لم يفهما حينها ، لكن فى وقت لاحق شرحتها له بالعربية ، لأنى احاول قدر الامكان عدم التحدث بالعربية اثناء نشاط الانجليزية "


بعد الانتهاء من هذا النشاط
انتقل حمزة لنشاط الأختام
حيث جهزت ورقة و ختم حرف S ليقوم بملء الورقة بالحرف مع نطق صوته فى كل مرة يختم بها


ثم انتقل لنشاط اخر و هو عجين اللعب
حيث شكلنا سويا حرف S من العجين
و استخدمنا الاختام لحفر الحرف على العجين ايضا


استغرقت هذه الانشطة ساعة الا ثلث تقريبا 
و اصبح حمزة يعرف شكل حرف S و صوته

و مع تكرار النشاط فى الايام التالية اكتسب عدد لا بأس به من الكلمات 
snake - spider - stone - sun - seven - strawberry
" يشير للمجسم ، و يردد ورائى اذا طلبت ، لكن لا يجيب اذا سألته عن الاسم "



.
.
.


هذه التدوينة كان ردا على الامهات اللاتى طلبن طريقة الانشطة 
حين نشرت صورتها على انستجرام و الفيس بوك

باقى الحروف ان شاء الله سأقدمها بنفس الطريقة مع اختلاف الانشطة المصاحبة حسب الخامات المتوفرة لدى

و حسابى على انستجرام هنا
ليصلكم كل جديد

دمتم فى امان الله 

أنشطة نقل المواد الصلبة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

انشطة نقل المواد الصلبة من الانشطة المشهورة فى منهج منتسورى
و هى ضمن انشطة الحياة العملية



هدفها المباشر هو تعلم المهارة نفسها مثل الصب او استخدام الملعقة و هكذا
لكن هناك اهداف غير مباشرة عديدة يستفيد منها الطفل
فهذه الانشطة تساعد الطفل على زيادة التركيز ، و التناسق الحركى 
و التدريب العضلى للتحكم باليد ، و إعداد غير مباشر لمهارة الامساك بالقلم و الكتابة

امهات عديدة تقدم انشطة نقل المواد الصلبة لاطفالها 
لكن للأسف ليس بالترتيب او الطريقة الصحيحة 
لذلك احببت ان اوضح لكم بعض النقاط فى هذه التدوينة


بالنسبة لأنشطة الصب :

- ابدأى بصب المواد الصلبة ، و حين يتقنها الطفل انتقلى لصب المواد السائلة

- بالنسبة لصب المواد الصلبة ، ابدأى بمادة كبيرة الحجم مثل حبوب الفاصوليا مثلا ، ثم اصغر مثل الذرة ، ثم اصغر مثل الارز او العدس

- استخدام وعاء شفاف فى انشطة الصب يعد مصدر جذب للطفل حيث يتابع تطور عملية الصب كاملة

- ابدأى بنشاط صب بين وعائين متماثلين ، ثم وعائين مختلفين ، ثم من وعاء كبير الى عدة اوعية صغيرة و هكذا

- هذا التنوع فى الادوات المستخدمة لأداء نفس النشاط يحافظ على انجذاب الطفل للنشاط و عدم الملل منه فيكرره مرارا حتى يكتسب المهارة اللازمة 

- حاولى ان تكون محتويات صينية النشاط بسيطة و جميلة ، خالية من الالوان الكثيرة و المثيرات ، حتى يركز الطفل فى المهارة نفسها


.
.
.


بالنسبة لأنشطة النقل :

- ابدأى بنشاط النقل باليد ، مثلا استخدمى الكرات الصوفية او ثمرات ليمون لينقلها الطفل من وعاء لآخر باستخدام ثلاث اصابع الابهام و السبابة و الوسطى

- نشاط نقل المواد الصلبة بالملعقة ... لا تبدأى بكمية كبيرة فى الوعاء حتى لا يمل الطفل ، يمكن زيادتها مع الوقت 

- أمامك خيارات عديدة يمكن استخدامها ... ملقط - ماسك طعام - مغرفة ...

- قبل تجهيز النشاط فكرى فى الهدف منه هل يخدم مهارة حياتية يومية أم لا ... مثلا لا يوجد نشاط نقل سوائل بالملعقة لأننا لا نفعل هذا فى حياتنا اليومية ، بل نستخدم المغرفة لنقل السوائل

.
.
.
و اخيرا
- قدمى النشاط للطفل بطريقة صحيحة .. اقل قدر ممكن من الكلمات و الحركات
الافضل ان تبحثى عن طريقة التقديم و تشاهديها اولا و تتدربى عليها بمفردك قبل تقديمها للطفل 

- لا تستعجلى الطفل ليتقن مهارة ما 
- لا تستعجلى تقديم مستوى اصعب من النشاط قبل ان يتقن الطفل المستوى الحالى
- فقط راقبى طفلك بهدوء و اتبعى ما يقودك اليه


اتمنى ان تكون هذه النصائح مفيدة لكم
تابعوا صفحة المدونة على الفيس بوك لمزيد من النصائح
و تابعوا حسابى على انستجرام لتكونوا اول من يشاهد الانشطة اليومية عند انجازها 

دمتم فى امان الله

لقاء أمهات جدة الثالث - روائع المكتبات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هذه التدوينة فقط لتوثيق اللقاء الثالث لأمهات جدة
كنت قد أعلنت عنه فى هذا الحدث على الفيس بوك هنا

اللقاء تم الحمد لله يوم 10 اكتوبر فى روائع المكتبات الساعة 7 مساء



كان هدفه كالتالى :

1- التواصل الاجتماعى للاطفال و توفير انشطة ترفيهية لهم
2- تبادل الخبرات بين الامهات فيما يتعلق بالتعليم و التربية


و قد حضر عدد كبير من الأمهات ما شاء الله لم اكن اتوقعه
و نظرا لطبيعة ترتيب الطاولات فى المكان لم استطع التواصل مع جميعهن شخصيا و اعتذر عن ذلك

استمتع الاطفال فى اركان الانشطة المختلفة بالمكان
و شرفت بالتعرف على الامهات الجدد

ان شاء الله نرتب لقاءات بفاعليات اخرى قريبا 
تابعوا صفحة المدونة على الفيس بوك او حسابى الشخصى لمعرفة موعد اللقاء القادم
الدعوة مفتوحة للجميع

دمتم فى أمان الله