Pages

15 ديسمبر 2016

درس تصنيف الفقاريات و اللافقاريات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في نهج منتسوري يدرس الاطفال في منهج العلوم تصنيف الكائنات الى كائنات حية و أشياء غير حية

و في قسم علم الحيوان نقدم للطفل تقسيم الحيوانات الى فقاريات و لا فقاريات




تمهيداً لمعرفة العمود الفقري و أهميته اقتنينا نموذج للهيكل العظمي للانسان بطول حمزة تقريباً



أشرت الى العمود الفقري و تناقشت مع حمزة حول وجوده داخل جسمه
طلبت منه ان يتحسس وجوده في ظهره و في ظهري و ظهر والده 
و تحدثنا ايضا ببساطة عن باقي الهيكل

في وقت لاحق أعددت مجموعتى صور للفقاريات و اللافقاريات
و مجموعة صور هياكل حقيقية لأمثلة الفقاريات التي استخدمتها

عرضت على حمزة صور الحيوانات الفقارية - و التي يعرف اسماءها مسبقاً - ثم اعطيته صور الهياكل العظمية 
ليقوم بمطابقتها مع الصورة التي تعبر عنها 

بعدها اخبرته الى ان كل هذه الحيوانات عندها عمود فقرى مثلنا ، و اشرت اليه في صور الهياكل العظمية



و لأنها تمتلك عمود فقري فنحن نسميها فقاريات 



ثم اخبرته ان هناك حيوانات اخرى لا يوجد لديها عمود فقرى او عظام داخل جسمها

و عرضت عليه مجموعة الحيوانات اللافقارية
و اخبرته اننا نسميها لا فقاريات لأنها لا تمتلك عمودا فقريا


ثم خلطت مجموعتى الصور الفقاريات و اللافقاريات و طلبت منه ان يصنفها لأتأكد من استيعابه للمعلومة 


و تحدثنا عن اهمية وجود العمود الفقرى و العظام مرة اخرى 

و هنا حمزة يقوم بالتصنيف 




و انتهى الدرس
جربوه 

دمتم بخير