السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
في نهج منتسوري يدرس الاطفال في منهج العلوم تصنيف الكائنات الى كائنات حية و أشياء غير حية
و في قسم علم الحيوان نقدم للطفل تقسيم الحيوانات الى فقاريات و لا فقاريات
تمهيداً لمعرفة العمود الفقري و أهميته اقتنينا نموذج للهيكل العظمي للانسان بطول حمزة تقريباً
أشرت الى العمود الفقري و تناقشت مع حمزة حول وجوده داخل جسمه
طلبت منه ان يتحسس وجوده في ظهره و في ظهري و ظهر والده
و تحدثنا ايضا ببساطة عن باقي الهيكل
في وقت لاحق أعددت مجموعتى صور للفقاريات و اللافقاريات
و مجموعة صور هياكل حقيقية لأمثلة الفقاريات التي استخدمتها
عرضت على حمزة صور الحيوانات الفقارية - و التي يعرف اسماءها مسبقاً - ثم اعطيته صور الهياكل العظمية
ليقوم بمطابقتها مع الصورة التي تعبر عنها
بعدها اخبرته الى ان كل هذه الحيوانات عندها عمود فقرى مثلنا ، و اشرت اليه في صور الهياكل العظمية
و لأنها تمتلك عمود فقري فنحن نسميها فقاريات
ثم اخبرته ان هناك حيوانات اخرى لا يوجد لديها عمود فقرى او عظام داخل جسمها
و عرضت عليه مجموعة الحيوانات اللافقارية
و اخبرته اننا نسميها لا فقاريات لأنها لا تمتلك عمودا فقريا
و عرضت عليه مجموعة الحيوانات اللافقارية
و اخبرته اننا نسميها لا فقاريات لأنها لا تمتلك عمودا فقريا
ثم خلطت مجموعتى الصور الفقاريات و اللافقاريات و طلبت منه ان يصنفها لأتأكد من استيعابه للمعلومة
و تحدثنا عن اهمية وجود العمود الفقرى و العظام مرة اخرى
و هنا حمزة يقوم بالتصنيف
و انتهى الدرس
جربوه
دمتم بخير