Pages

02 ديسمبر 2018

كيف تعلمنا عن حركة الأشياء؟

استكشاف حركة الأشياء هو أحد الدروس الموجودة في كتاب "اكتشف" الخاصة بالصف الأول الابتدائي للمنهج المصري

تقديمي للدرس كان كالآتي:
------------------------

1- استخدمت مجموعة المجسمات الهندسية التابعة لأنشطة منتسوري الحسية، راجعنا أسماءها
" كرة، بيضة، إهليجي، مكعب، منشور رباعي، منشور ثلاثي، هرم رباعي، هرم ثلاثي، مخروط، أسطوانة"
وجهزت جدولاً لتسجيل معلوماتنا عنها أثناء التجربة



قبل تجربة الشكل نسأل الطفل ماذا تتوقع عنه؟ هل سينزلق فقط؟ أم يتدحرج فقط؟ أم ينزلق ويتدحرج؟
ثم يجرب بنفسه ويلاحظ، ويقارن ملاحظته مع افتراضه العلمي، ثم يسجل النتيجة في الجدول
وهذه هي خطوات التجربة العلمية في الأصل:
- نطرح تساؤل ما
- نكوّن فرضية أو تنبؤ
- نختبر الفكرة
- نلاحظ ونحلل
- نقارن ملاحظتنا مع فرضيتنا
- نستنتج الخلاصة من التجربة
- نسجل معلوماتنا ونشاركها



***
2- لعبنا لعبتان:
لعبة الحقيبة الغامضة 



وفيها نستخدم حقيبة قماشية بها مجموعة المجسمات الهندسية كاملة بحجم صغير، واختار مجسم ما من المجموعة الزرقاء وأطلب من طفلي أن يدخل يده داخل الحقيبة ويخرج منها المجسم المطابق له بالاعتماد على إدراكه الحسي اللمسي فقط


واللعبة الثانية هي لعبة البحث عن أشياء مطابقة للمجسمات الهندسية، 

وبذلك ينتبه الطفل وتزيد قوة ملاحظته للمجسمات وتكوينها، وأيضا للبيئة ومحتوياتها، ويستطيع استنتاج حركة أي مجسم يجده عن طريق معرفته المسبقة بحركة المجسم الأصلي

***
3- قمنا بحل التمرين الموجود في كتاب "اكتشف" الخاص بالصف الأول الابتدائي- المنهج المصري- بتطبيق التجربة على الأشياء المذكورة "كرة، قلم، قالب"



وهنا ظهر لدينا حركتان جديدتان "القفز، الدوران حول المحور"

***
4- رجعنا مرة أخرى لجدول المجسمات الهندسية وأضفنا خانة لحركة الدوران حول المحور وقمنا بتجربة كافة المجسمات مرة أخرى وسجلنا نتائجنا

***
5- طرحت عليه عدة تساؤلات
- ما المجسم الذي كان الأسهل في الدوران حول نفسه؟
- ما المجسم الذي كان الأصعب؟
- لماذا كانت تلك المجسمات أسهل من تلك؟
- هل يمكنك تحديد نقطة أو خط ما يدور المجسم حوله؟
- هل تذكرك الكرة التي تدور حول نفسها بشيء ما درسناه سابقًا؟

وبالاجابة على تلك الأسئلة توصلنا إلى أن الكرة كانت أسهل المجسمات في الدوران.
و تعرفنا على مفهوم "المحور" وهو خط تخيلي يتوسط المجسم ويدور المجسم حوله، 
وكلما زادت المسافة بين المحور وأطراف المجسم كانت حركة دورانه أسهل
والكرة تدور حول محورها مثل الكرة الأرضية التي تدور حول محورها

***
6- طلبت منه أن يحاول تخيل المحور في كل مجسم عند دورانه ويشير إليه بيده

----------------------

تعليق:

1- فكرة الدرس في المنهج جيدة جدا، تحتاج تطبيق على أمثلة أكثر من الموجودة بالكتاب بكثير

2- استخدامنا للجدول في تسجيل وعرض معلوماتنا هو تطبيق على درس "الجداول" الذي درسناه سابقا وتجدون تفاصيل شرحه هنا

3- هذا الدرس يمكن ربطه بمادة الرياضيات حيث يتعرف الطفل على الأشكال الهندسية، وربطه بالثقافة كما عرضت لكم فكرة الكرة الأرضية، وربطه بالفيزياء حيث يستكشف الطفل تأثير الشكل على حركة الجسم وهكذا

4- - الدرس كان يمكن انهاؤه في عدة دقائق، لكنه استغرق منا عدة ساعات، عندما يلامس الدرس شغف الطفل ويثير اهتمامه يمكنه أن يقضي معه ساعات دون ملل وينتبه لتفاصيله بكل حواسه، لذا وددت أن ألفت انتباهكم ألا يكون إتمام الدرس هو الهدف، بل عملية التعلم نفسها.

و دمتم بخير

كيف تعلمنا عن حركة الحيوانات؟


 درس استكشاف حركة الحيوانات هو أحد الدروس الموجودة بكتاب "اكتشف" الخاص بوزارة التعليم المصرية للصف الأول الابتدائي

مطلوب من الطفل إنه يقص صور الحيوانات ويصنفها في الجدول حسب حركتها 



طريقة دراستنا كانت كالتالي:
---------------------------

- استخدمت كتاب "حركة الحيوانات" من إصدار دار العربية للعلوم  وهو كتاب رائع بالفعل



يصنف حركة الحيوانات إلى 8 حركات، ويذكر أمثلة بصور حقيقية لحيوانات تشتهر بتلك الحركات



ثم بنهاية الكتاب يوضح أن العديد من الحيوانات تستطيع أن تتنقل باستخدام أكثر من حركة وليس حركة واحدة، وقد أدرج جدولًا يوضح تلك النقطة 



***
- بعد قرائتنا للكتاب وفهمنا لطرق تنقل الحيوانات لم نقرأ الجدول المرفق بالكتاب على الفور، ولكن جهزت بنفسي جدولًا فارغًا ليسجل فيه حمزة ملاحظاته بنفسه
و شاهدنا سويًا مقاطع فيديو على يوتيوب لكل حيوان من الحيوانات المذكورة بالجدول ليقرر حمزة بنفسه الحركة التي يستطيع الحيوان التنقل بها ويسجلها 



***
- قمنا بمقارنة نتائج جدول حمزة مع الجدول المرفق بالكتاب، وتوصلنا لبعض الملاحظات:
1- في الجدول الخاص بالكتاب ذكر أن الكنغر لا يتنقل بالمشي، بينما حمزة ذكر أنه يتنقل بالمشي حيث شاهده يمشي على قوائمه الأربعة في بعض الأحيان، بالإضافة لقفزه على قائمتيه الخلفيتين

2- في الكتاب ذكر أن التمساح يطير، ولا يسبح، وبالطبع هو خطأ غير مقصود، لكن حمزة اكتشفه وأقر بخطأ الكتاب، وكانت هذه فرصة جيدة للتأكيد أن أي كتاب معرض للخطأ والنقد، وأنه يجب أن نمرر كل ما يذكر به على عقولنا دون تسليم مطلق
"فيما عدا القرآن طبعًا عشان لو حد حابب يعلق على النقطة دي "

3- في الكتاب ذكر كلمة "بعضها" أمام بعض الحيوانات، وكانت هذه النقطة مثيرة ومدهشة بالنسبة لحمزة، وبحثنا عنها وشاهدنا مقاطع مصورة عن ثعابين تقفز وأخرى تنزلق في الهواء، وعبر عنها في الجدول برمز دائرة دلالة على انها استثناءات

***
- بعدها استخدمنا كتاب "اكتشف" الوزاري، لنؤدي النشاط المطلوب فيه وهو قص صور الحيوانات وتصنيفها في الجدول "صورة 6"
الجدول مقسم لثلاث خانات فقط، واحدة منهم تضم ثلاث حركات
بعض الحيوانات تحير حمزة في تصنيفها حيث تشتهر بأكثر من حركة، البطريق مثلا توصلنا للصقه على حدود المشي والسباحة وعدم حصره في حركة واحدة، الصرصور أراد أن يصنفه مشي وطيران لكنه لم يستطع ف اختار له عمود الطيران وهكذا



---------------------

ملاحظات:

1- استخدامنا للجدول في تسجيل البيانات في هذا الدرس يعتبر تطبيقًا على درس الجداول الذي درسناه منذ عدة أيام وشرحته في هذه التدوينة

2- أثناء مشاهدتنا لمقاطع الفيديو أبدى حمزة إعجابه بالحيوانات فتطرقنا لفكرة أن الله الخالق والقادر هو الذي خلقها وخلق كل الكون وأنعم على الكائنات بتلك القدرات، لذلك علينا أن نحمده ونسبحه

--------------------

تعليق:
- الدرس في كتاب الوزارة فكرته جيدة، لكن تقديمه وتطبيقه مع الطفل يحتاج تطوير

- الدرس كان يمكن انهاؤه في عدة دقائق، لكنه استغرق منا عدة ساعات، عندما يلامس الدرس شغف الطفل ويثير اهتمامه يمكنه أن يقضي معه ساعات دون ملل وينتبه لتفاصيله بكل حواسه، لذا وددت أن ألفت انتباهكم ألا يكون إتمام الدرس هو الهدف، بل عملية التعلم نفسها.

كيف تعلمنا عن الجداول والرسوم البيانية؟

من دروس منهج الصف الأول الابتدائي في كتاب "اكتشف" للتعليم المصري
 هو فائدة الجداول والرسوم البيانية 





الدرس قدمته له كالآتي:

جمعت في سلة عدة مجسمات تمثل المجموعات المختلفة التي درسناها سابقا في علم الحيوان
"ثديات- طيور- أسماك- زواحف- برمائيات- حشرات"



سألت حمزة عدة أسئلة وطلب أن يجيبني عنها بسرعة وبظرة واحدة على السلة:
- ما عدد الثديات الموجودة بها؟
- ما عدد الزواحف؟
- ما المجموعة التي تحوي عددا أقل من المجموعات الأخرى؟
- ما المجموعات المتساوية في العدد؟
أجابني أنه من الصعب أن يعرف أحد إجابة تلك الأسئلة بنظرة واحدة سريعة، وأن الله وحده يعلم ذلك ^_^

عرضت عليه الجدول الموجود بالصورة، وقد عبرت عن المجموعات المختلفة بالحرف الذي يبدأ به اسم المجموعة، لأن حمزة يعرف أصوات الحروف لكن لا يستطيع قراءة كلمات طويلة بعد، وطلبت منه أن يضع علامة لكل مجسم أمام المجموعة الملائمة له.

بعد فرز وتسجيل كافة البيانات في الجدول، أعدت عليه الأسئلة، وبنظرة واحدة سريعة على الجدول تمكن من الإجابة عليها بسهولة
ومن هنا تعلمنا فائدة الجداول والرسوم البيانية
1- طريقة منظمة لتسجيل وعرض المعلومات
2- طريقة سهلة لتحليل البيانات ومقارنتها ببعض

قمنا أيضًا بحل التمارين الموجودة بكتاب "اكتشف" الخاص بالصف الأول الابتدائي، والخاصة بنفس الموضوع




كما شاهدنا حلقة من كرتون "زيد والعلوم" عن أهمية الجداول، ما يدعم ما تعلمناه بالفعل.



اتفقنا على التدرب على الأمر في الأيام القادمة إن شاء الله بعمل جداول بيانات مختلفة لمنزلنا، مثلا جدول يوضح عدد القطع الموجودة من الأثاث المختلف "طاولات، كراسي، سجاد، ستائر...."
جدول يوضح أدوات المطبخ "ملاعق، شوك، أطباق، ..."
جدول للكتب وآخر للأدوات وهكذا
بهذا يتمكن الطفل من الملاحظة الواعية والانتباه للبيئة من حوله
كما يمكن أن يتم دمج الدرس مع المواد الدراسية المختلفة كما فعلنا مع علم الحيوان
يمكن للطفل أن يخرج في نزهة لجمع عينات طبيعية "أحجار، أوراق شجر، أكواز صوبر ...." ثم عرض مقتنياته في شكل جدول بيانات وهكذا

----------

وهنا حمزة يشرح لأصدقائه ما تعلمه على الصفحة الخاصة به " حمزة ريفيوز"