Pages

02 ديسمبر 2018

كيف تعلمنا عن حركة الحيوانات؟


 درس استكشاف حركة الحيوانات هو أحد الدروس الموجودة بكتاب "اكتشف" الخاص بوزارة التعليم المصرية للصف الأول الابتدائي

مطلوب من الطفل إنه يقص صور الحيوانات ويصنفها في الجدول حسب حركتها 



طريقة دراستنا كانت كالتالي:
---------------------------

- استخدمت كتاب "حركة الحيوانات" من إصدار دار العربية للعلوم  وهو كتاب رائع بالفعل



يصنف حركة الحيوانات إلى 8 حركات، ويذكر أمثلة بصور حقيقية لحيوانات تشتهر بتلك الحركات



ثم بنهاية الكتاب يوضح أن العديد من الحيوانات تستطيع أن تتنقل باستخدام أكثر من حركة وليس حركة واحدة، وقد أدرج جدولًا يوضح تلك النقطة 



***
- بعد قرائتنا للكتاب وفهمنا لطرق تنقل الحيوانات لم نقرأ الجدول المرفق بالكتاب على الفور، ولكن جهزت بنفسي جدولًا فارغًا ليسجل فيه حمزة ملاحظاته بنفسه
و شاهدنا سويًا مقاطع فيديو على يوتيوب لكل حيوان من الحيوانات المذكورة بالجدول ليقرر حمزة بنفسه الحركة التي يستطيع الحيوان التنقل بها ويسجلها 



***
- قمنا بمقارنة نتائج جدول حمزة مع الجدول المرفق بالكتاب، وتوصلنا لبعض الملاحظات:
1- في الجدول الخاص بالكتاب ذكر أن الكنغر لا يتنقل بالمشي، بينما حمزة ذكر أنه يتنقل بالمشي حيث شاهده يمشي على قوائمه الأربعة في بعض الأحيان، بالإضافة لقفزه على قائمتيه الخلفيتين

2- في الكتاب ذكر أن التمساح يطير، ولا يسبح، وبالطبع هو خطأ غير مقصود، لكن حمزة اكتشفه وأقر بخطأ الكتاب، وكانت هذه فرصة جيدة للتأكيد أن أي كتاب معرض للخطأ والنقد، وأنه يجب أن نمرر كل ما يذكر به على عقولنا دون تسليم مطلق
"فيما عدا القرآن طبعًا عشان لو حد حابب يعلق على النقطة دي "

3- في الكتاب ذكر كلمة "بعضها" أمام بعض الحيوانات، وكانت هذه النقطة مثيرة ومدهشة بالنسبة لحمزة، وبحثنا عنها وشاهدنا مقاطع مصورة عن ثعابين تقفز وأخرى تنزلق في الهواء، وعبر عنها في الجدول برمز دائرة دلالة على انها استثناءات

***
- بعدها استخدمنا كتاب "اكتشف" الوزاري، لنؤدي النشاط المطلوب فيه وهو قص صور الحيوانات وتصنيفها في الجدول "صورة 6"
الجدول مقسم لثلاث خانات فقط، واحدة منهم تضم ثلاث حركات
بعض الحيوانات تحير حمزة في تصنيفها حيث تشتهر بأكثر من حركة، البطريق مثلا توصلنا للصقه على حدود المشي والسباحة وعدم حصره في حركة واحدة، الصرصور أراد أن يصنفه مشي وطيران لكنه لم يستطع ف اختار له عمود الطيران وهكذا



---------------------

ملاحظات:

1- استخدامنا للجدول في تسجيل البيانات في هذا الدرس يعتبر تطبيقًا على درس الجداول الذي درسناه منذ عدة أيام وشرحته في هذه التدوينة

2- أثناء مشاهدتنا لمقاطع الفيديو أبدى حمزة إعجابه بالحيوانات فتطرقنا لفكرة أن الله الخالق والقادر هو الذي خلقها وخلق كل الكون وأنعم على الكائنات بتلك القدرات، لذلك علينا أن نحمده ونسبحه

--------------------

تعليق:
- الدرس في كتاب الوزارة فكرته جيدة، لكن تقديمه وتطبيقه مع الطفل يحتاج تطوير

- الدرس كان يمكن انهاؤه في عدة دقائق، لكنه استغرق منا عدة ساعات، عندما يلامس الدرس شغف الطفل ويثير اهتمامه يمكنه أن يقضي معه ساعات دون ملل وينتبه لتفاصيله بكل حواسه، لذا وددت أن ألفت انتباهكم ألا يكون إتمام الدرس هو الهدف، بل عملية التعلم نفسها.