Pages

07 يوليو 2019

كيف تعلمنا عن الكسور الحسابية؟


- ما هو العدد الذي قيمته أصغر من الواحد وأكبر من الصفر؟
+ لا يوجد

- إذا كان لدينا فطيرة واحدة يأكلها اثنان فعلام يحصل كل واحد؟
+ نصف فطيرة

- هل النصف أقل من الواحد أم أكبر؟
+ أقل

- وهل النصف أقل من الصفر أم أكبر؟
+أكبر

- إذا فهناك من هو أقل من الواحد وأكبر من الصفر، أليس كذلك؟ 🤩


هكذا بدأنا درسنا عن الكسور 😍


استخدمنا أولاً فطائر الفوم المضغوط للتعرف على كميات الكسور، وتعرفنا على اسمائها، "نصف، ثلث، ربع، خمس، سدس، سبع، ثمن".


ثم تعلمنا كيفية التعبير عن الكسور بالرموز واستخدمنا البطاقات المطبوعة لمطابقتها مع الفطائر، "1/2 - 1/3- 1/4 - 1/5 - 1/6 - 1/7 - 1/8".




ثم لعبنا لعبة الشجرة لنضع التفاحات في مكانها المناسب حيث يعبر الرمز فوق كل تفاحة عن الكسور المظللة على الشجرة،
لنقطف بعدها التفاحات ونغطي بها الفطائر اللذيذة، حيث تغطي كل تفاحة كمية الرمز المكتوب عليها فقط 🍎🍎🍎





ثم قام الأطفال بنشاط تلوين الكسور
ومنه يتضح أن الرمز المكتوب لا يختص بجزء محدد من الكل، وإنما يعبر عن نسبة
بدليل أن كل طفل قام بتلوين جزء مختلف ومع ذلك اجابته صحيحة


وفي النهاية
حاول كل طفل أن يقطع المعمول ليصنع كسوره الخاصة قبل أن يلتهمها 😅


أدوات النشاط بالكامل يدوية الصنع بالمنزل.
روابط الملفات التي استخدمتها هنا
هذا الرابط به الملف الذي طبعته واستخدمته في قص الفوم بمقاييس الكسور المضبوطة، وبه ملف لعبة شجرة التفاح



وهذا الرابط به أوراق التدريبات للطباعة