أحد الدروس في كتاب"اكتشف" الخاص بالصف الأول الابتدائي المنهج المصري هو عن حقوق الطفل -صورة ١- ولم يذكر الدرس إلا ثلاث حقوق.
طريقة تناولنا للدرس كانت كالآتي:
استخدمت كتاب "حياتهم مثل حياتي" إصدار دار الشروق، وهو مترجم عن الإنجليزية، يقدم فيه "جيمايما خان" ممثل هيئة اليونيسيف في بريطانيا حقوق الطفل التي تم إعلانها والموافقة عليها في معظم دول العالم.
في الكتاب تنقسم حقوق الطفل لأربع أقسام:
١- البقاء
الماء، الغذاء، المسكن، الرعاية الصحية
٢- النمو والتطور
التعليم، اللعب
٣- الحماية
الحب والرعاية، عدم استغلاله في العمل، لا يشارك في الحروب، لا يتأخر بسبب الإعاقة
٤- المشاركة
الهوية، حرية التعبير، حياة كريمة
الكتاب يتناول الحقوق بطريقة شيقة حيث يعرض بصور طبيعية ومعلومات حقيقية الواقع الذي يعيشه عدة أطفال من دول مختلفة حول العالم.
قبل أن نقرأ المعلومات كنت أناقش الأطفال عن رأيهم في العنوان محل الحديث، ثم نطلع على ما ذكره الكتاب باختصار، اعتمدت على الصور أكثر ولم اقرأ الكتاب بأكمله نظراً لكبر حجمه ودفعا الملل.
أعطيت كل طفل مجسم يمثله "ولد وفتاة" ومجسمات تمثل الحقوق التي تعلمناها ليقوموا بتصنيفيها، ثم طلبت من كل طفل أن يشرح الخريطة الذهنية المجسمة التي صممها لأتأكد من استيعابهم للمعلومة.
ثم انتقلنا للمرحلة المجردة وهي تصميم الخريطة الذهنية على الورق، حيث استخدمنا أوراقا ملونة بنفس ألوان الكتاب، وعدة بطاقات بيضاء يقوم الطفل بالتعبير عن كل حق في بطاقة منفصلة سواء بالرسم أو الكتابة.
ملحوظة:
الدرس استغرق عدة أيام غير متتابعة، وليس جلسة واحدة، ويحتاج للمراجعة من حين لآخر.