ماذا نفعل بعد انتهاء وقت التعليم المنزلي الصباحي؟
كيف أشغل أطفالي باقي اليوم؟
تتردد مثل هذه الأسئلة كثيرًا في التعليقات والرسائل
سأحاول تبسيط الأمر عليكم اليوم 👍
كيف أشغل أطفالي باقي اليوم؟
تتردد مثل هذه الأسئلة كثيرًا في التعليقات والرسائل
سأحاول تبسيط الأمر عليكم اليوم 👍
هل تعلمون أن العقل مثل العضلات؟ يصبح أقوى بالتمرين، ويضمر بالإهمال؟
احفظوا ذلك التشبيه جيدًا ولن يشكل هذا الأمر صعوبة لديكم مرة أخرى ...
احفظوا ذلك التشبيه جيدًا ولن يشكل هذا الأمر صعوبة لديكم مرة أخرى ...
- هل نحتاج أن ندرب عضلاتنا بتمارين رياضية صعبة طوال اليوم؟ أم يكفي التمرن لمدة محدودة يوميًا كي نحصل على اللياقة البدنية المطلوبة؟
إذا استطعتم الإجابة على السؤال السابق، فستكون إجابة السؤال القادم سهلة
- هل نحتاج أن ندرب عقلنا بتمارين ذهنية صعبة طوال اليوم؟ أم يكفي التمرن لمدة محدودة يوميًا كي نحصل على اللياقة الذهنية المطلوبة؟
- هل نحتاج أن ندرب عقلنا بتمارين ذهنية صعبة طوال اليوم؟ أم يكفي التمرن لمدة محدودة يوميًا كي نحصل على اللياقة الذهنية المطلوبة؟
والآن ننتقل إلى سؤال آخر
- بعد الانتهاء من التمارين الرياضية اليومية، هل تبقى أجسادنا في حالة سكون تام؟ أم أننا نتحرك لتأدية أعمال عادية في حياتنا اليومية؟
- بعد الانتهاء من التمارين الرياضية اليومية، هل تبقى أجسادنا في حالة سكون تام؟ أم أننا نتحرك لتأدية أعمال عادية في حياتنا اليومية؟
إذا أجبتم على السؤال السابق، يمكنكم الإجابة على هذا السؤال الآن
- بعد الانتهاء من التمارين الذهنية اليومية، هل تبقى عقولنا في حالة سكون تام؟ أم أننا نفكر أثناء تأدية أعمالنا اليومية العادية؟
- بعد الانتهاء من التمارين الذهنية اليومية، هل تبقى عقولنا في حالة سكون تام؟ أم أننا نفكر أثناء تأدية أعمالنا اليومية العادية؟
سؤال أخير ونصل بعد ...
- في الملاهي الترفيهية، نضع أجسادنا داخل بعض الألعاب التي تدور وتتحرك، بينما جسدنا نفسه ساكنًا بداخلها. هل يفيد هذا عضلات الجسد؟ أم أن العضلات هنا دورها سلبي أو منعدم؟
- في الملاهي الترفيهية، نضع أجسادنا داخل بعض الألعاب التي تدور وتتحرك، بينما جسدنا نفسه ساكنًا بداخلها. هل يفيد هذا عضلات الجسد؟ أم أن العضلات هنا دورها سلبي أو منعدم؟
والآن إلي السؤال من جهة أخرى
- أمام الشاشات الالكترونية ذات المحتوى التافه، نشاهدها بينما عقلنا نفسه ساكنًا أمامها. هل يفيد هذا العقل؟ أم أن العقل هنا دوره سلبي أو منعدم؟
- أمام الشاشات الالكترونية ذات المحتوى التافه، نشاهدها بينما عقلنا نفسه ساكنًا أمامها. هل يفيد هذا العقل؟ أم أن العقل هنا دوره سلبي أو منعدم؟
-----------------
تهانئي 👏👏👏
أظنكم الآن قد توصلتم إلى الإجابة بأنفسكم!
تهانئي 👏👏👏
أظنكم الآن قد توصلتم إلى الإجابة بأنفسكم!
في تعليمنا المنزلي:
- نخصص وقتًا يوميًا لممارسة عملية التعلم ومهارات التفكير، عن طريق تمارين خاصة تشحذ العقل ليصل إلى أعلى قدراته
- يستمر العقل في العمل بطاقة أقل على مدار باقي اليوم
- نتجنب قدر الإمكان الأنشطة التي يؤدي فيها العقل دورًا سلبيًا، فلا تكون ضمن الروتين اليومي لنا على الأقل، يمكن السماح بها على فترات متباعدة
- نخصص وقتًا يوميًا لممارسة عملية التعلم ومهارات التفكير، عن طريق تمارين خاصة تشحذ العقل ليصل إلى أعلى قدراته
- يستمر العقل في العمل بطاقة أقل على مدار باقي اليوم
- نتجنب قدر الإمكان الأنشطة التي يؤدي فيها العقل دورًا سلبيًا، فلا تكون ضمن الروتين اليومي لنا على الأقل، يمكن السماح بها على فترات متباعدة
----------------
بعضكم قد لا يرتاح لهذه الإجابة، كون المرء يبحث عن أمثلة عملية عما يمكن أن يفعله الطفل بالفعل في غير أوقات التعلم...
لذلك لن أتركك تخرج من هذا المنشور خالي الوفاض
لذلك لن أتركك تخرج من هذا المنشور خالي الوفاض
يستخدم الطفل عقله في:
1 - الملاحظة والتحليل
انتبه! أنت دائمًا تحت المراقبة، كل كلماتك وحركاتك يتم التقاطها وتسجيلها بواسطة ذلك الكائن الصغير، فهو ما زال يرسم خريطته الذهنينة للعالم من حوله بناءًا على مشاهداته وملاحظاته العميقة.
لذلك فاحتكاك الطفل بأفراد أسرته "الوالدين والأخوة" في سياق طبيعي كل يوم هو أمر مهم لا يجب إغفاله
1 - الملاحظة والتحليل
انتبه! أنت دائمًا تحت المراقبة، كل كلماتك وحركاتك يتم التقاطها وتسجيلها بواسطة ذلك الكائن الصغير، فهو ما زال يرسم خريطته الذهنينة للعالم من حوله بناءًا على مشاهداته وملاحظاته العميقة.
لذلك فاحتكاك الطفل بأفراد أسرته "الوالدين والأخوة" في سياق طبيعي كل يوم هو أمر مهم لا يجب إغفاله
2 - التجربة والاستنتاج
كل شيء حول الطفل قابل للاستكشاف، قوانين الفيزياء والكيمياء والرياضيات والمنطق كلها تحت التجربة من خلال التفاعل مع كل ما يوجد في بيئة الطفل من أشخاص وأشياء.
اصطحب طفلك إلى المطبخ أثناء تجهيز الطعام لتوفر له فرصة استكشاف تأثير الحرارة على المواد، واستكشاف المخاليط والمحاليل، حساب الكميات والمقادير، التفكير المنطقي لترتيب خطوات إعداد وصفة ما، فرص تشغيل العقل داخل المطبخ لا متناهية
كل شيء حول الطفل قابل للاستكشاف، قوانين الفيزياء والكيمياء والرياضيات والمنطق كلها تحت التجربة من خلال التفاعل مع كل ما يوجد في بيئة الطفل من أشخاص وأشياء.
اصطحب طفلك إلى المطبخ أثناء تجهيز الطعام لتوفر له فرصة استكشاف تأثير الحرارة على المواد، واستكشاف المخاليط والمحاليل، حساب الكميات والمقادير، التفكير المنطقي لترتيب خطوات إعداد وصفة ما، فرص تشغيل العقل داخل المطبخ لا متناهية
3 - استقبال محفزات خارجية عن طريق حواسه الخمسة
كل ما يقع أمام بصره يرسل إشارة لمخه ليترجمه، الشيء نفسه مع السمع والشم واللمس والتذوق!
البيئة الغنية بالمحفزات الحسية هي بيئة مساعدة للطفل لتشغيل عقله
مجموعة متنوعة من الكتب المسموعة والمقروءة، مجموعة من الألعاب الحسية "عجين اللعب، الرمل، الماء"، ومجموعة من أدوات اللعب مفتوحة النهايات "أوراق ملونة وأقمشة ومكعبات بناء ..." كلها كفيلة بأن تشغل الطفل لوقت كاف كل يوم
كل ما يقع أمام بصره يرسل إشارة لمخه ليترجمه، الشيء نفسه مع السمع والشم واللمس والتذوق!
البيئة الغنية بالمحفزات الحسية هي بيئة مساعدة للطفل لتشغيل عقله
مجموعة متنوعة من الكتب المسموعة والمقروءة، مجموعة من الألعاب الحسية "عجين اللعب، الرمل، الماء"، ومجموعة من أدوات اللعب مفتوحة النهايات "أوراق ملونة وأقمشة ومكعبات بناء ..." كلها كفيلة بأن تشغل الطفل لوقت كاف كل يوم
4 - حل المشكلات
العديد من ألعاب التفكير تم تصميمها بحيث تظهر مشكلة ما تتحدى قدرات الطفل، ليحاول أن يجد لها حلًا، وهنا فالطفل يشغل عقله بشكل إيجابي ولكن في سياق ترفيهي بالوقت نفسه
لا تفيد هذه الألعاب في تشغيل العقل وحسب، بل في ترسيخ فكرة " عقلية النمو - Growth mindset " ، ما يعني أن القدرات واللياقة الذهنية يمكن دائمًا تطويرها عن طريق التدريب، وبذل الجهد والوقت
تظهر الأبحاث أن الأطفال الذين يتمتعون بهذه العقلية يتطور أداؤهم الدراسي سريعًا مقابل الأطفال الذين يؤمنون بفكرة " العقلية الثابتة - Fixed mindset "
العديد من ألعاب التفكير تم تصميمها بحيث تظهر مشكلة ما تتحدى قدرات الطفل، ليحاول أن يجد لها حلًا، وهنا فالطفل يشغل عقله بشكل إيجابي ولكن في سياق ترفيهي بالوقت نفسه
لا تفيد هذه الألعاب في تشغيل العقل وحسب، بل في ترسيخ فكرة " عقلية النمو - Growth mindset " ، ما يعني أن القدرات واللياقة الذهنية يمكن دائمًا تطويرها عن طريق التدريب، وبذل الجهد والوقت
تظهر الأبحاث أن الأطفال الذين يتمتعون بهذه العقلية يتطور أداؤهم الدراسي سريعًا مقابل الأطفال الذين يؤمنون بفكرة " العقلية الثابتة - Fixed mindset "
5- التأمل والإبداع
الجسد الساكن لا يدل بالضرورة على وجود عقل ساكن بداخله!
يحتاج الطفل فترات من الراحة الجسدية، وحتى الراحة من المثيرات الخارجية، ليعطي لعقله فرصة التأمل وترتيب ملفاته العقلية في خريطته الذهنية
يحتاج أوقاتًا ليبدع في التعبير عن دواخله ويؤثر هو في بيئته، عوضًا عن أن تؤثر البيئة فيه
أنشطة مثل الكتابة والرسم والحرف اليدوية هي أعمال ذهنية في المقام الأول، حيث يقوم العقل بتوجيه اليد ببراعة لتنتج ما يطلبه منها
لذلك قد يكون كل ما يحتاجه الطفل ليشغل عقله، هو فقط بعض الهدوء!
يحتاج الطفل فترات من الراحة الجسدية، وحتى الراحة من المثيرات الخارجية، ليعطي لعقله فرصة التأمل وترتيب ملفاته العقلية في خريطته الذهنية
يحتاج أوقاتًا ليبدع في التعبير عن دواخله ويؤثر هو في بيئته، عوضًا عن أن تؤثر البيئة فيه
أنشطة مثل الكتابة والرسم والحرف اليدوية هي أعمال ذهنية في المقام الأول، حيث يقوم العقل بتوجيه اليد ببراعة لتنتج ما يطلبه منها
لذلك قد يكون كل ما يحتاجه الطفل ليشغل عقله، هو فقط بعض الهدوء!
------------------
هل أجاب هذا المقال عن تساؤل لديكم؟ أو غير نظرتكم لبعض الأمور؟
أحب أن أسمع آرائكم أيضًا
أحب أن أسمع آرائكم أيضًا
تابعوا صفحتنا على فيسبوك للاطلاع على المقالات أولا بأول