السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اليوم سأشرح لكم التمرين الثالث من دروس التعليم الحسى فى مدرسة منتسورى
و الأداة التى سنستخدمها هى " السلم البنى "
و تتكون من :
1- عشر قطع لها نفس الطول " 20 سم " و لكنها تختلف فى الارتفاع
تتراوح احجام القطع من 10*10*20 سم إلى 1*1*20 سم
2- سجادة اللعب لتحديد منطقة اللعب
هذا التمرين مناسب للاطفال بداية من 3 سنوات
.
.
.
.
.
.
.
طريقة شرح التمرين للطفل :
1- نخبر الطفل ان لدينا شىء جديد و ممتع نود ان نريه اياه
2- نعرض عليه ان يقوم بفرش سجادة اللعب حيث سنبدأ التمرين
3- نشير الى قطع السلم البنى الموجودة على الرف و نخبره بإسمها
4- نريه كيف يحملها إلى سجادة اللعب
طريقة حمل القطع كالآتى :
نحمل قطعة قطعة منفردة
نمسكها من منتصفها بيدينا الاثنين " يد فوق و يد تحت "
نحملها بيدنا فى مستوى الوسط " البطن "
نذهب الى سجادة اللعب و نضعها ببطء دون احداث ضجة
5- بعد وضع جميع القطع على السجادة بطريقة عشوائية نبدأ فى ترتيبها
6- نأخذ اكبر قطعة و نضعها فى اقصى يمين السجادة
" نحن نبدأ باليمين لأن هذا هو اتجاه القراءة و الكتابة فى اللغة العربية على عكس الشرح فى الفيديو و الذى يلائم اللغة الانجليزية "
7- نبحث عن القطعة المناسبة الثانية و نضعها بالتوازى مع القطعة الاولى و نتأكد من موازاتها بيدنا
8- نواصل حتى نرتب كل القطع الموجودة
9- نريه انه يمكنه التأكد من صحة الترتيب عن طريق استخدام القطعة الارفع و نضعها فوق كل قطعة بالترتيب فتصبح فى نفس ارتفاع القطعة الاطول منها " كما فى الفيديو "
10- نعيد تناثر القطع بطريقة عشوائية مرة اخرى ثم ندعو الطفل للبدء باللعب
نسأله عن اى القطع التى سيبدأ بها ؟
اذا اختار بطريقة صحيحة .. اذا لقد فهم التمرين و نتركه يكمله بمفرده
و بعد انتهاءه من التمرين ندعوه ليعيد القطع مرة اخرى بالترتيب الى الرف
الشرح بالتفصيل موجود فى هذا الفيديو
هذا الفيديو أيضا مفيد فى شرح طريقة التمرين
.
.
.
.
.
للاستفادة من التمرين فى تنمية اللغة نقوم بالخطوات الآتية :
1- ناخد ارفع قطعة و أسمك قطعة و نقول له
هذا رفيع ... هذا سميك
و نكررها
ثم نسأله أين الرفيع ؟ ... أين السميك ؟
و هو يشير الى القطع المقصودة
و هو يشير الى القطع المقصودة
ثم نسأل
ما هذا ؟ ... فيرد علينا : رفيع
و ما هذا ؟ ... فيرد علينا : سميك
2- نأخد ثلاث قطع و نقول له
هذا رفيع .. هذا أرفع .. هذا الأرفع
أو
هذا سميك .. هذا أسمك .. هذا الأسمك
و نكررهم
و نعيد نفس الدرس السابق
" هذه الخطوة تعلم الطفل المقارنة بين الاجسام ، مع الاخذ فى الاعتبار .. حين يخطىء الطفل فى الاجابة على اسئلتنا لا نقول له " لا لقد اخطأت " .. بل نعيد عليه وصف القطع مرة اخرى ثم نسأله مرة أخرى حتى يجيب بطريقة صحيحة فنحييه ، و هذا يساعده على الثقة بقدراته "
.
.
.
.
.
.
فائدة التمرين :
1- تدريب العين على ادراك ابعاد الاجسام عن طريق النظر فقط
2- تدريب عضلات اليد على الحركة الدقيقة اثناء وضع القطع بمحاذاة بعضها و هو يعتبر تمرين لما قبل الكتابة
3- تدريب عضلات الجسم كافة فى الحركات المطلوبة اثناء انتقال الطفل بين الرف و بين سجادة اللعب
4- تقوية التآزر العضلى-البصرى عند الطفل
5- تمرين للحساب
>
>
>
>
>
الشرح مترجم من موقع
.
.
.
.
.
.
.
بعد اتقان الطفل للتمرين ، نترك المجال لابداعه فى اللعب بالقطع بطرق اخرى مثل
from: The education of ours
.
.
.
.
.
.
.
.
يمكننا أيضا ان ننفذ كروت مثل هذه و يقوم الطفل بوضع القطع الملائمة عليها
او بهذا الشكل
from: Making Montessori Ours
.
.
.
.
.
.
.
.
.
يمكننا ايضا ان نرسمها على ورق باللون البنى
و يقوم الطفل بقصها و ترتيبها هكذا
from: Crazy about montessori
>
>
>
>
>
لا تنسوا الاطلاع على التمارين السابقة
و انتظروا تدوينة عن دمج هذه التمارين سويا