Pages

15 نوفمبر 2013

3- تمرين السلم البنى Brown stairs

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اليوم سأشرح لكم التمرين الثالث من دروس التعليم الحسى فى مدرسة منتسورى 
و الأداة التى سنستخدمها هى " السلم البنى "




و تتكون من :

1- عشر قطع لها نفس الطول " 20 سم " و لكنها تختلف فى الارتفاع
تتراوح احجام القطع من 10*10*20 سم إلى 1*1*20 سم

2- سجادة اللعب لتحديد منطقة اللعب

هذا التمرين مناسب للاطفال بداية من 3 سنوات

.
.
.
.

طريقة شرح التمرين للطفل :

1- نخبر الطفل ان لدينا شىء جديد و ممتع نود ان نريه اياه
2- نعرض عليه ان يقوم بفرش سجادة اللعب حيث سنبدأ التمرين
3- نشير الى قطع السلم البنى الموجودة على الرف و نخبره بإسمها
4- نريه كيف يحملها إلى سجادة اللعب

طريقة حمل القطع كالآتى :
نحمل قطعة قطعة منفردة
نمسكها من منتصفها بيدينا الاثنين " يد فوق و يد تحت "
نحملها بيدنا فى مستوى الوسط " البطن "
نذهب الى سجادة اللعب و نضعها ببطء دون احداث ضجة

5- بعد وضع جميع القطع على السجادة بطريقة عشوائية نبدأ فى ترتيبها
6- نأخذ اكبر قطعة و نضعها فى اقصى يمين السجادة 
" نحن نبدأ باليمين لأن هذا هو اتجاه القراءة و الكتابة فى اللغة العربية على عكس الشرح فى الفيديو و الذى يلائم اللغة الانجليزية "

7- نبحث عن القطعة المناسبة الثانية و نضعها بالتوازى مع القطعة الاولى و نتأكد من موازاتها بيدنا
8- نواصل حتى نرتب كل القطع الموجودة
9- نريه انه يمكنه التأكد من صحة الترتيب عن طريق استخدام القطعة الارفع و نضعها فوق كل قطعة بالترتيب فتصبح فى نفس ارتفاع القطعة الاطول منها " كما فى الفيديو "


10- نعيد تناثر القطع بطريقة عشوائية مرة اخرى ثم ندعو الطفل للبدء باللعب

نسأله عن اى القطع التى سيبدأ بها ؟
اذا اختار بطريقة صحيحة .. اذا لقد فهم التمرين و نتركه يكمله بمفرده
و بعد انتهاءه من التمرين ندعوه ليعيد القطع مرة اخرى بالترتيب الى الرف 

الشرح بالتفصيل موجود فى هذا الفيديو 




هذا الفيديو أيضا مفيد فى شرح طريقة التمرين



.

.
.
.
.


للاستفادة من التمرين فى تنمية اللغة نقوم بالخطوات الآتية :



1-  ناخد ارفع قطعة و أسمك قطعة و نقول له 
هذا رفيع ... هذا سميك 
و نكررها


ثم نسأله أين الرفيع ؟ ... أين السميك ؟
و هو يشير الى القطع المقصودة
ثم نسأل
ما هذا ؟ ... فيرد علينا : رفيع
و ما هذا ؟ ... فيرد علينا : سميك




2- نأخد ثلاث قطع و نقول له
هذا رفيع .. هذا أرفع .. هذا الأرفع
أو
هذا سميك .. هذا أسمك .. هذا الأسمك
و نكررهم
و نعيد نفس الدرس السابق

" هذه الخطوة تعلم الطفل المقارنة بين الاجسام ، مع الاخذ فى الاعتبار .. حين يخطىء الطفل فى الاجابة على اسئلتنا لا نقول له " لا لقد اخطأت " .. بل نعيد عليه وصف القطع مرة اخرى ثم نسأله مرة أخرى حتى يجيب بطريقة صحيحة فنحييه ، و هذا يساعده على الثقة بقدراته  "

.
.
.
.




فائدة التمرين :

1- تدريب العين على ادراك ابعاد الاجسام عن طريق النظر فقط

2- تدريب عضلات اليد على الحركة الدقيقة اثناء وضع القطع بمحاذاة بعضها  و هو يعتبر تمرين لما قبل الكتابة

3- تدريب عضلات الجسم كافة فى الحركات المطلوبة اثناء انتقال الطفل بين الرف و بين سجادة اللعب

4- تقوية التآزر العضلى-البصرى عند الطفل

5- تمرين للحساب 

>
>
>

الشرح مترجم من موقع

.
.
.
.
بعد اتقان الطفل للتمرين ، نترك المجال لابداعه فى اللعب بالقطع بطرق اخرى مثل



.
.
.
.
.

يمكننا أيضا ان ننفذ كروت مثل هذه و يقوم الطفل بوضع القطع الملائمة عليها

او بهذا الشكل

.
.
.
.
.

يمكننا ايضا ان نرسمها على ورق باللون البنى
و يقوم الطفل بقصها و ترتيبها هكذا






>
>
>

لا تنسوا الاطلاع على التمارين السابقة


و انتظروا تدوينة عن دمج هذه التمارين سويا