Pages

23 أغسطس 2016

درس تصنيف الكائنات الحية وغير الحية

درس اليوم... 
تصنيف الكائنات الحية و الأشياء غير الحية


قمنا أولاً بتجربة بسيطة، استخدمت السلاحف المائية كمثال على الكائنات الحية، و كرة بلاستيكية كمثال على الأشياء غير الحية..



و طلبت من حمزة أن يضع طعاماً للسلحفاة، و لاحظنا انها تتحرك و تأكل.. 


ثم طلبت منه أن يضع نفس الطعام للكرة البلاستيكية، و لاحظنا انها لم تتحرك و لم تأكل... 


فأخبرته أن السلحفاة هي كائن حي لأنها تأكل و تتحرك بنفسها، و أن الكرة شئ غير حي لأنها لا تأكل ولا تتحرك.. 


و سألته هل أنت تأكل؟ اجابني نعم 
و هل تستطيع التحرك؟ اجابني نعم محركا يده و جسمه 
فأخبرته اذا انت ايضا كائن حي... 


ثم أحضرت سلة بها مجسمات مختلفة، و طلبت منه ان يصنفها لكائنات حية و أشياء غير حية... 
أحياناً كان يخطئ فأطرح عليه الأسئلة.. هل يأكل؟ هل يتحرك؟ فيصحح لنفسه.. 



ثم أحضرت سلة بها عدة صور، و طلبت منه أن يصنفها ايضاً... 


و بالنهاية طلبت منه أن يقف عند التصنيف المناسب له، فوقف عند الكائنات الحية، و طلب مني ان أقف عندها ايضاً... 


ثم تحاورنا معا اسأله عن اشياء مختلفة هل هي كائنات حية أم غير حية... 


و انتهى الدرس بطريقة ممتعة 





جربوه


تحديث :
استكمالاً لدرس الكائنات الحية و الأشياء غير الحية... 
اليوم كان الدرس عن النباتات، و انتماءها للكائنات الحية... 


استخدمت نبات البوتس المنزلي الموجود لدينا... 

بدأ حمزة بتنظيف أوراق النبات للعناية به، 



ثم أضاف الماء ليشرب النبات، 



ثم أضاف السكر ليتغذى،



ناقشت معه كل هذه الخطوات ان النبات يحتاج أن يشرب الماء مثلنا و يتغذى مثلنا... 
ثم أشرت إلى بضع وريقات صغيرة جديدة في النبات، و قارن بينها و بين الورقات الكبيرة، و عرفنا أن النبات ينمو و يتكاثر، 


و بهذا استنتجنا أن النبات هو كائن حي... 


و للتأكيد على المعلومة أعطيت حمزة صور مختلفة لنباتات و اشياء غير حية ليقوم بتصنيفها.