Pages

19 يوليو 2020

لماذا الروتين مهم للطفل؟


لما أدخل المطبخ أعمل أكل
ويكون زوجي دخل استخدم المطبخ قبلي
باتضايق لما أمسك برطمان توابل ومايطلعش هو اللي أنا عايزاه، عشان زوجي مارجعش التوابل بنفس الترتيب اللي أنا حافظاه

وبأحس بالاحباط لإني باستهلك وقت أطول إني أدور على البرطمان المطلوب
في حين إني في الطبيعي بأمد إيدي وأخد البرطمان من غير ما أبص أصلا عشان حافظة أماكنهم ومتعودة عليها

باتضايق لما ألاقي الأداة اللي هاستخدمها زي السكينة أو الجهاز زي الخلاط مثلا مش مغسول
وبأحس بالاحباط لإني هاستهلك مجهودي في الغسيل وتجهيز الأدوات أولا
وحماسي للطبخ نفسه بيقل تدريجيا مع المواقف دي

الوضع ده مشابه جدًا للي درسته عن الأطفال في منتسوري
وليه الأطفال بيحبوا النظام والروتين، سواء في الأفعال أو حتى في ترتيب البيئة حواليهم

عشان يحسوا بالراحة والسيطرة، لازم يكونوا عارفين لو احتاجوا أداة أو لعبة ما هايلاقوها فين بالظبط وبعد ما يخلصوها هايرجعوها فين بالظبط لأن مكانها ثابت، مش كل يوم مكانها بيتغير

ولما يلاقوها لازم تكون في حالة تسمح إنهم يستخدموها على الفور، مش لسة محتاجة خطوات لتجهيزها للاستخدام عشان ده بيقلل حماسهم لاستخدامها

لازم يكونوا عارفين ايه اللي مفروض هايحصل بالعادة، ومطلوب منهم يعملوا ايه
عشان دماغهم ترتاح من التفكير في "هاعمل إيه" ويركزوا في "هاعمل إزاي"

ولذلك في فصول منتسوري، الأدوات والأنشطة على الرف بيفضل مكانها ثابت من بداية العام الدراسي لنهايته، مش كل يومين بحال

ومن قواعد استخدام الأدوات والأنشطة إن الطفل لما يخلص شغل بيها، يرجعها على الرف على نفس الحال اللي أخدها بيه، بحيث إن زميله لما يجي ياخدها تكون جاهزة انه يشتغل بيها على طول

واليوم بشكل عام بيكون فيه روتين ثابت من وقت بدء الأنشطة والاستراحات وتناول الطعام والمغادرة وهكذا
فبتلاقي الأطفال في الفصل ده معتمدين على نفسهم بشكل كبير وعارفين هم بيعملوا ايه، ومش بيحتاجوا تدخل كبير من المعلم في أنشطتهم اليومية

حلو إننا نحط نفسنا مكان الأطفال عشان نفهمهم أكتر صح؟
(دعــ مجدي ــاء)

#تعليم_منزلي
#دعاء_مجدي

ملحوظة:
زوجي ربنا يكرمه مش دايما بيبهدل في المطبخ يعني
هو بيساعد كتير ربنا يبارك فيه
بس كتبت الموقف لتوضيح الفكرة مش أكتر


17 يوليو 2020

دراسة المواد باللغة العربية أم بالإنجليزية؟




6 أسئلة أجيب عنها دفعة واحدة هنا نظرًا لكم الرسائل والتعليقات  بخصوص هذا الموضوع:

1 - هل حمزة مسجل بالسفارة نظام لغات أم عربي؟

حمزة مسجل بنظام ابناؤنا في الخارج بالسفارة، لغة عربية وليس لغات
بمعنى أنه يدرس المناهج ويختبر فيها باللغة العربية
--------------------------------------------------


2 - بتذاكروا العلوم والحساب بالعربي ولا الإنجليزي؟

بأقدم الدرس لأول مرة باللغة العربية ونعمل عليه أنشطة باللغة العربية، وأطلب من حمزة يشرحه باللغة العربية عشان أتأكد من فهمه واستيعابه له وقدرته على التعبير عن المعلومة، بعدين بأقدم له المصطلحات الإنجليزية المتعلقة بنفس الدرس كنوع من إثراء الحصيلة اللغوية الإنجليزية مش أكتر

مثال في العلوم:
اتعلمنا تصنيف الحيوانات الفقارية والصفات التشريحية لكل قسم منها وعملنا عليها أنشطة وكان حمزة شرحها في الفيديو ده
http://bit.ly/Vertebratesclasses
بعدين مؤخرا سمعنا الدرس باللغة الإنجليزية من موقع Mobymax – هاكتب عنه في منشور منفصل إن شاء الله- واستخرجنا المصطلحات الإنجليزية وعملنا الخريطة الذهنية اللي كنت نشرتها في الستوري من فترة

مثال في الرياضيات:
اتعلمنا الأشكال الهندسية باللغة العربية، مفهوم الأضلاع والرؤوس والزوايا، وحلينا عليها باللغة العربية، وبعدين اتعلمنا المصطلحات الإنجليزية المقابلة ليها

بالتالي اللغة الإنجليزية بالنسبة لنا هي لغة ثانية بنتعلمها مش لغة للتعلم بنتعلم بيها
وبالتالي بردو طبيعي إن الطفل لما يقرأ المعلومة بالإنجليزي هايفهمها عادي ويقدر يرد لو حد سأله عنها
يعني مش معنى إننا بنتعلم عربي إننا مهملين الإنجليزي، لأ بنهتم بتعلمه وإتقانه كلغة
-------------------------------------------------------

3 - طيب ده كده مش بيمثل ضغط على الطفل؟ طالما كده كده هايدرس بالإنجليزي ما يدرس لغات وخلاص؟

علميًا، الطفل بيستقبل معلومات ويستوعبها ويحللها ويعبر عنها أفضل بلغته الأم، اللغة الأم هي اللي بتمتلك تشابكات ووصلات عصبية أكتر في مخه، فطبيعي يعتمد عليها في التعلم، خصوصًا في السنوات الأولى من عمره، ولذلك هاتلاقي أي طفل بيدرس منهج لغات بيطلب ترجمة المعلومات بالعربي الأول وبعدين يحاول يحفظها ويعبر عنها بالإنجليزي
لذلك أنا مسجلة حمزة عربي، لأن هي دي لغة تعلمنا، وهي دي اللغة اللي هايكون مطلوب منه يعبر بيها في الاختبارات، مش محتاجين نزود الضغط على الطفل بإننا نخليه يستقبل ويعبر بلغة مش بتاعته
احنا آه بنتعلم نفس المعلومات بالإنجليزي، لكن مش مجبرين نتعلم المنهج كله بالإنجليزي، ولا مجبرين نعبر عنه ونحل عليه كله بالإنجليزي، الموضوع اختياري بالنسبة لنا وأقدر أزود أو أنقص فيه على حسب استعداد طفلي وقدراته
-------------------------------------------------------

4 - طيب ليه أحيانًا بتلاقوا صور فيها مسائل حسابية بالإنجليزي على بروفايلي؟

أنا مش هاتكلم عن أصل الرموز ومين فيها أصلها عربي وأصلها هندي، عشان ده موضوع كبير
ولكن عن نفسي باستخدم الرموز اللي يقال إنها إنجليزية دي لأن ببساطة كل الأدوات عندي والكتب والمواقع المساعدة بتكون بالرموز دي، فكان الأسهل بالنسبة لي إني أستخدمها حتى وأنا باشرح الدرس باللغة العربية، مادة الحساب تحديدًا هي حالة خاصة، لأن المفاهيم الرياضية مش هاتختلف باختلاف الرموز المستخدمة
لما أحسب زاوية مثلث أ ب ج هاتطلع نفسها لو المثلث اسمه abc
ولما يجمع 2+4 بالعربي هي نفس العملية اللي هايعملها ف دماغه لما تكون 2+4 بالانجليزي
نفس ترتيب الآحاد والعشرات والمئات، نفس علامة أكبر من وأصغر من، نفس كل حاجة تقريبًا
وأحب أنوه عن حاجة
ده اختيار شخصي ليا، غير ملزم لأي حد إنه يعمله، أنا لقيت إن ده أنسب لظروفي وللموارد المتاحة عندي ف عملت كده، ممكن انتو تتوفر عندكو أدوات وكتب بالعربي فتستخدموها عادي
-------------------------------------------------------

5 - طيب ما الإنجليزي هو لغة العلم والأبحاث حاليًا، يعني الأفضل إن الطفل يتعلم بيها من دلوقت عشان يقدر يواكب المجتمع بعدين؟

احنا ما ينفعش نجبر اليرقة تتغذى على رحيق الأزهار بدعوى إنها كده كده هاتتحول لفراشة وهايبقى هو ده غذائها بعدين!
كل مرحلة لها احتياجاتها ومتطلباتها، اليرقة وهي صغيرة محتاجة تتغذى على أوراق الشجر عشان تكبر بشكل سليم، وتتحول لفراشة سليمة وقوية
الطفل وهو صغير محتاج يتعلم بالطريقة اللي مخه مؤهل أكتر ليها، عشان يكبر بشكل سليم، ويتحول لشخص بالغ سليم وقوي
مش معنى إن طفل بيتعلم بالعربي وهو صغير، إنه مش هايعرف يتعامل مع الإنجليزي وهو كبير
الجامعات مليانة طلبة خريجين عربي وبيدرسوا علوم مختلفة باللغة الإنجليزية عادي جدا –وأنا منهم- ومش المقياس أبدًا مين كان عربي ومين كان لغات، ولكن مين يمتلك إنجليزي كلغة ومين لأ، لأن مش كل اللي بيتعلم في مدارس لغات بيقدر يستخدم الإنجليزي كلغة أصلًا
------------------------------------------------------

6 - طيب احنا مقتنعين بالكلام ده جدًا بس وضع المدارس بيحتم علينا إننا ندخل الأطفال لغات، نعمل إيه؟

بغض النظر عن إن المدارس اللغات والانترناشيونال حاليًا مش جنة يعني، ومصائبها كتير وكله بقى محصل بعضه
لكن أنا ماقدرش أقولكم تعملوا إيه، كل واحد أدرى بظروفه، وأدرى بأولوياته، أنا بأقول المعلومة اللي عندي اللي ممكن تساعدكم وانتو بتاخدوا قراركم، لكن ماقدرش آخد قرار نيابة عن حد



هل يجب أن أتعمد الخسارة أمام طفلي ليفرح بتفوقه؟



اليوم فتحنا تطبيق مكتبة نوري
وقرأنا قصة "افتح يا سمسم عينيك"، إصدار دار الحدائق
القصة تحكي عن أخوين يلعبان لعبة الأشكال، حيث يرسم كل منهما للآخر أشكالا هندسية، وعلى الآخر أن يحولها لرسوم جميلة.
لم أكن أنتقل للصفحة التي تظهر الرسوم، إلا بعد أن أتخيل أنا وحمزة ماذا يمكن أن تكون، وهذه نصيحتي لكم عند قراءة القصة لأول مرة مع طفلكم، حتى نشجع الطفل على استخدام مخيلته الخاصة، قبل الإطلاع على مخيلة مؤلف القصة، لأن بعد الإطلاع سيتأثر بها كثيرا ويصعب عليه الرسم من إبداعه، وهو ما حدث لاحقاً بالفعل!🙈
بعد أن انتهينا من القصة اقترحت عليه أن نلعب اللعبة معا، رسمت له الأشكال الموجودة أعلى يمين الصورة، وهو رسم لي الأشكال الموجودة يمين منتصف الصورة.



لم تمر دقائق معدودة إلا وكان قد انتهى، لم أكن قد انتهيت بعد، ولكن عندما شاهد رسمي انبهر كيف حولت الأشكال الهندسية لمشهد روبوتات تتعارك، أخبرني أنني فزت، وأنني أفضل رسامة في العالم.
كان ينظر لرسمه بإحباط وعدم رضا، حين أمسكت لوحته فهمت فكرته على الفور، لقد رسم نفسه وأخيه ورسمني، كما فعل سمسم في القصة، أشرت لرسومه ضاحكة ومواسية وأخبرته أنها تشبهنا بالفعل، لكنه رد بأن رسمي أجمل بكثير وأني فزت عليه، أخبرته أن اللعبة لا يوجد بها فائز وخاسر، المهم أن نبذل جهدنا ونستمتع، سألته هل قام بتقليد نفس فكرة سمسم؟ أجابني بيأس بأنه لم يخطر له فكرة غيرها، عرضت عليه أن أرسم له أشكالا مختلفة ليحاول مرة أخرى، تحمس ووافق على الفور.

كنت أختلس النظر إليه بين الحين والآخر، حيث طلب مني ألا أنظر حتى يفاجئني، هذه المرة كان مستغرقا في الرسم بجد وحماس، واستهلك أضعاف وقت رسمه الأول!
سألته إن كان مستمتعا، وأجابني نعم جداً 🤩

طلب مني أن أغمض عيني، ليظهر لي لوحته، أنا التي انبهرت هذه المرة، رسم مشهدا لم يخطر على بالي، وحول الأشكال لجمل يسير في الصحراء 😍
هو نفسه كان مختلفا تماما عن المرة الأولى، واثقا فخورا وسعيدا بإنجازه، من قبل أن أعبر أنا نفسي عن إعجابي بصنيعه.

حمدت الله بداخلي على شيئين:
١- أني لم أحاول أن أواسيه وأخبره أن رسمه أفضل من رسمي، وأنه الفائز، ليكون سعيدا وينتهي الأمر، فمشاعر الإحباط والغبطة التي اختبرها هي ما دفعته للإحسان والإنجاز في المرة الثانية.

٢- أني لم أتعمد أن أرسم بشكل سيء من البداية لتظهر لوحته أفضل مني، فاتخذني قدوة وبذل جهده.

بالعادة لم أكن لأتصرف بهذا الشكل لولا فضل الله أولاً، ولولا إدراكي أن مسؤليتنا ليست سعادة أطفالنا، بقدر ما هي مساعدتهم ليكونوا أفضل نسخة من أنفسهم، فيسعدوا بذلك⁦❤️





كيف يتعلم الطفل الالتزام في التعليم المنزلي؟


"كيف سيتعلم الطفل الالتزام إذا لم يلتزم بالاستيقاظ صباحًا للمدرسة ويلتزم بمواعيد تسليم الواجبات والاختبارات وغيره؟"
من أشهر الأسئلة التي توجه لي عن التعليم المنزلي

والإجابة بسيطة ...
الالتزام المفروض على الطفل Imposed discipline
هو الالتزام الذي يظهره الطفل نتيجة ضغط خارجي سواء من ولي الأمر أو إدارة المدرسة، أو حتى ضغط نفسي بخوفه من التوبيخ والحرج هو إلتزام ضعيف، مجرد زوال مصدر الضغط على الأغلب سيتحول لانتكاسة ورد فعل معاكس لما هو مطلوب، أو سيوّلد طفلًا ملتزمًا ومطيعًا لدرجة كبيرة، لدرجة تجعله مطيعًا سواء مع أو ضد رغبته، سواء وفق أو أعلى من قدرته، سواء مع أو ضد قناعته ومبادئه، وأنا في غنى عن كلا الأمرين.

الانضباط الذاتي Self-discipline
الالتزام الحقيقي هو الذي ينبع من رغبة داخلية ودافع ذاتي لتحقيقه، أيًا كان النشاط الذي يمارسه الطفل سواء داخل المدرسة أو خارج أسوارها يمكنه أن يلتزم بأدائه أو أن يتخلف عنه.

في التعليم المنزلي يمكن للطفل أن يلتزم بالاستيقاظ في موعد محدد لأنه متحمس لما سينجزه اليوم، ويمكن أن يتكاسل لأنه يشعر بالملل.

ليس دورنا إجباره على الالتزام، بقدر ما دورنا أن نوفر له البيئة التي تحفزه على الالتزام وترسيخ العادات الحميدة، بيئة تبقي على جذوة حماسه مشتعلة بما تحوي من جو إيجابي تفاعلي، ونفسية مستقرة داعمة، بيئة يتطلع للتواجد والانخراط بها، وليس بيئة يسعد بسماع الجرس الذي يعلن انتهاء وقته المحدد بها.

الالتزام يعني أن يكون الطفل قادر بنفسه على إخضاع رغباته وجسده لما يتطلبه الأمر، أي أنه نشاط يحتاج لتدريب مخ الطفل عليه طويلًا، وعلميًا فالأطفال الذين يتوفر لديهم قدر من الحرية للاختيار واتخاذ القرار، يكون لديهم قدرة أكبر على الانضباط، والأطفال الذين يشاركون في وضع القواعد الخاصة بتنظيم يومهم هم الأكثر التزامًا باتباع تلك القواعد وتحقيقها.

للاطلاع على المقالات أولا بأول
يمكنك متابعتنا على فيسبوك


التعليم المنزلي: الطفل يدرس ما يحب؟ أم يحب ما يدرس؟


الطفل يدرس ما يحب؟ أم يحب ما يدرس؟
من الأفكار التي يفهمها البعض بشكل خاطيء هي فكرة اتباع شغف الطفل وتلبية اهتماماته، فيظن البعض أن الطفل لا يدرس إلا ما يُظهر اهتمامه به ويهمل باقي المواد!

حسنًا...
نحن في التعليم المنزلي نولي أهمية كبيرة بالفعل لشغف الطفل كون الطفل هو محور العملية التعليمية والمحرك الأساسي لها، لكن في الواقع نحن لا نتبع شغفه فقط، بل نصنعه، ونستغله، ونطوره.

- نصنعه بتوفير طرق وأدوات جذابة تحثه على استخدامها والتعلم بها، كيف سيتولد الشغف لدى الطفل لشيء غير موجود ولا يعلم عنه شيئًا؟ أبسط مثال على ذلك الطفل الذي يتولد له الشغف برياضة ما لأنه عايش والده يمارسها، أو طفل تولد لديه حب القراءة لأن منزله مليء بالكتب.

- نستغله بتطويع الشغف الموجود بالفعل لخدمة مواد أخرى، فشغف الطفل بالفضاء يمكن أن نستخدمه بتقديم مفاهيم الرياضيات بشكل متعلق بالكواكب والأجرام السماوية، وشغفه بالتاريخ يمكن أن نستغله بالتدرب على القراءة في سير السابقين.

- نطوره بتوسيع رقعة الشغف في مجالات متعددة، فالطفل الشغوف بالسيارات يمكن أن يتعلم قوانين الفيزياء التي تحكم تحرك السيارة، ويتعلم الكيمياء في احتراق البنزين لتوليد الطاقة، يتعلم جغرافيا أشهر البلاد المصنعة والمصدرة والمستوردة، يتعلم تاريخ تطورها قديمًا حتى العصر الحالي، يتعلم حساب السرعات واحتمالات الأمن والسلامة، الخيارات لامتناهية.

الخلاصة:
تتبع شغف الطفل لا يعني أن نطاوعه في إهمال تعلم أساسيات العلوم المهمة، ولكن يعني أن شغف الطفل هو نقطة قوة موجودة بالفعل يمكننا الاعتماد عليها لتحقيق جودة ومتعة أكبر للعملية التعليمية، بدلًا من تجاهلها والاتكاء على نقاط ضعيفة يُجبر الطفل على التعامل معها.


للاطلاع على المقالات أولا بأول
يمكنك متابعة حساب الفيسبوك

أهم المواد التي ندرسها في التعليم المنزلي


- ما هي أهم المواد أو المهارات التي نركز عليها في تعليمنا المنزلي؟
كأي أم متحمسة لخوض تجربة التعليم المنزلي مع أطفالها بعد الاطلاع على العديد من المدونات والمقاطع المصورة والمبهرة لأسر التعليم المنزلي، كانت خطتي الأولى تضم العديد والعديد من الأهداف والخانات التي تغطي أغلب مبادىء العلوم الأساسية والفرعية والقديمة والحديثة والتقليدية والغريبة 😅🙈
كان هذا قبل عدة سنوات

أما وقد خضت التجربة بالفعل لعدة سنوات، فدعوني أخبركم بما توصلت إليه كقناعة شخصية ...

أهم المواد التي نركز عليها هي اللغة " العربية والإنجليزية"، والرياضيات.
واللغة تعني جميع المهارات المتعلقة بها (استماع وتحدث وقراءة وكتابة)، لا نركز كثيرًا على الجزء المتعلق بالقواعد، لكن لا نهمله تمامًا أيضًا، فالطفل يستوعبها تلقائيًا بالتكرار
والرياضيات تعني جميع المهارات المتعلقة بها (تفكير منطقي وعمليات حسابية وهندسة وتحليل وقياس...)، لا نركز على حفظ جداول أو قوانين، لكن لا نهملها أيضًا، فالطفل يحفظها تلقائيا بالتكرار

اللغة هي الجسر الذي سيعبر الطفل من خلاله لتعلم كافة العلوم في كافة المجالات، يبحث بها عن المعلومة في الكتب، ويدون بها ما يتعلمه، ويتواصل بها مع أهل العلم

والرياضيات هي الجسر الذي سيعبر الطفل من خلاله لاستيعاب تلك العلوم، وفهم قوانينها وتحليل مصادرها ونقدها

لذلك إن كنا سنتخفف من تعلم بعض المواد، فلا يمكن أن تكون اللغات والرياضيات من بينها!

هناك إطار أكثر أهمية يضم تعلم اللغات والرياضيات وباقي العلوم كافة تحت جناحه، وهو إطار الدين والعقيدة
قد لا يُقدم للطفل بصورة ملموسة للطفل في السن الصغير مثلما يحصل مع اللغات والرياضيات، ولكن في مرحلة ما من عمر الطفل، يكون الدين هو الأساس والحاكم لكل ما عداه

هو مصفاة العقل التي يتم ترشيح كل ما يتعلمه الطفل من خلالها قبل أن تستقر في ذهن الطفل وتصبح جزءا دائمًا من شخصيته
وبينما يستخدم الطفل لغته وعقله المنطقي لفهم وتشرب مبادىء عقيدته، تساعده العقيدة أيضًا على توجيه لغته وعقله المنطقي أثناء تعلمه لباقي العلوم

هل هذا يعني أننا لم نعد - أو ليس في نيتنا - نتعلم باقي العلوم المادية كالجغرافيا والتاريخ والأحياء وما إلى ذلك؟
بالطبع لا، بل أننا لممارسة اللغة ولتدريب العقل المنطقي نتعمد أن يكون ذلك عن طريق باقي العلوم، فنقرأ في سير السابقين ونتعرف على ثقافات الشعوب المختلفة ونتعلم قوانين الفيزياء ونتفكر في خلق الله.
لا ندرس اللغة مجردة نحفظ نصوصها وقواعدها دون تطبيق عملي، أو نتعلم الرياضيات بشكل مجرد دون أن نرى أثرها في حياتنا.

أتمنى أن يكون هذا المقال بقعة ضوء تنير لكم رؤيتكم
وأرجو لكم رحلة تعليم منزلي ممتعة

بعد نشري لهذا المقال على فيسبوك
وصلني التعليق الآتي:
Hamada Ali مقال رائع، فعلا التركيز على اللغة وتنمية مهاراتها هي البيئة الخصبة التي تسمح بنمو وإذهار باقي العلوم، ثم التثنية بالرياضيات لتكتمل البيئة المحفزة للإكتساب المعارف المختلفة.

العجيب أن ما توصلتي إليه بالتجربة والممارسة هو عينه ما دعى إليه العلامة ابن خلدون في المقدمة حتى أنه قدم تعلم العربية والحساب على تعلم القرآن الكريم.


حيث قال في المقدمة صفحة 610، 611
وقد أرفق مع تعليقه هذه الصورة


لتصلكم المقالات أولا بأول
تابعونا على فيسبوك


05 يوليو 2020

هل يجب أن أوفر أنشطة لطفلي طوال اليوم؟


ماذا نفعل بعد انتهاء وقت التعليم المنزلي الصباحي؟
كيف أشغل أطفالي باقي اليوم؟
تتردد مثل هذه الأسئلة كثيرًا في التعليقات والرسائل
سأحاول تبسيط الأمر عليكم اليوم 👍
هل تعلمون أن العقل مثل العضلات؟ يصبح أقوى بالتمرين، ويضمر بالإهمال؟
احفظوا ذلك التشبيه جيدًا ولن يشكل هذا الأمر صعوبة لديكم مرة أخرى ...
- هل نحتاج أن ندرب عضلاتنا بتمارين رياضية صعبة طوال اليوم؟ أم يكفي التمرن لمدة محدودة يوميًا كي نحصل على اللياقة البدنية المطلوبة؟
إذا استطعتم الإجابة على السؤال السابق، فستكون إجابة السؤال القادم سهلة
- هل نحتاج أن ندرب عقلنا بتمارين ذهنية صعبة طوال اليوم؟ أم يكفي التمرن لمدة محدودة يوميًا كي نحصل على اللياقة الذهنية المطلوبة؟
والآن ننتقل إلى سؤال آخر
- بعد الانتهاء من التمارين الرياضية اليومية، هل تبقى أجسادنا في حالة سكون تام؟ أم أننا نتحرك لتأدية أعمال عادية في حياتنا اليومية؟
إذا أجبتم على السؤال السابق، يمكنكم الإجابة على هذا السؤال الآن
- بعد الانتهاء من التمارين الذهنية اليومية، هل تبقى عقولنا في حالة سكون تام؟ أم أننا نفكر أثناء تأدية أعمالنا اليومية العادية؟
سؤال أخير ونصل بعد ...
- في الملاهي الترفيهية، نضع أجسادنا داخل بعض الألعاب التي تدور وتتحرك، بينما جسدنا نفسه ساكنًا بداخلها. هل يفيد هذا عضلات الجسد؟ أم أن العضلات هنا دورها سلبي أو منعدم؟
والآن إلي السؤال من جهة أخرى
- أمام الشاشات الالكترونية ذات المحتوى التافه، نشاهدها بينما عقلنا نفسه ساكنًا أمامها. هل يفيد هذا العقل؟ أم أن العقل هنا دوره سلبي أو منعدم؟
-----------------
تهانئي 👏👏👏
أظنكم الآن قد توصلتم إلى الإجابة بأنفسكم!
في تعليمنا المنزلي:
- نخصص وقتًا يوميًا لممارسة عملية التعلم ومهارات التفكير، عن طريق تمارين خاصة تشحذ العقل ليصل إلى أعلى قدراته
- يستمر العقل في العمل بطاقة أقل على مدار باقي اليوم
- نتجنب قدر الإمكان الأنشطة التي يؤدي فيها العقل دورًا سلبيًا، فلا تكون ضمن الروتين اليومي لنا على الأقل، يمكن السماح بها على فترات متباعدة
----------------
بعضكم قد لا يرتاح لهذه الإجابة، كون المرء يبحث عن أمثلة عملية عما يمكن أن يفعله الطفل بالفعل في غير أوقات التعلم...
لذلك لن أتركك تخرج من هذا المنشور خالي الوفاض
يستخدم الطفل عقله في:
1 - الملاحظة والتحليل

انتبه! أنت دائمًا تحت المراقبة، كل كلماتك وحركاتك يتم التقاطها وتسجيلها بواسطة ذلك الكائن الصغير، فهو ما زال يرسم خريطته الذهنينة للعالم من حوله بناءًا على مشاهداته وملاحظاته العميقة.
لذلك فاحتكاك الطفل بأفراد أسرته "الوالدين والأخوة" في سياق طبيعي كل يوم هو أمر مهم لا يجب إغفاله


2 - التجربة والاستنتاج
كل شيء حول الطفل قابل للاستكشاف، قوانين الفيزياء والكيمياء والرياضيات والمنطق كلها تحت التجربة من خلال التفاعل مع كل ما يوجد في بيئة الطفل من أشخاص وأشياء.
اصطحب طفلك إلى المطبخ أثناء تجهيز الطعام لتوفر له فرصة استكشاف تأثير الحرارة على المواد، واستكشاف المخاليط والمحاليل، حساب الكميات والمقادير، التفكير المنطقي لترتيب خطوات إعداد وصفة ما، فرص تشغيل العقل داخل المطبخ لا متناهية


3 - استقبال محفزات خارجية عن طريق حواسه الخمسة
كل ما يقع أمام بصره يرسل إشارة لمخه ليترجمه، الشيء نفسه مع السمع والشم واللمس والتذوق!
البيئة الغنية بالمحفزات الحسية هي بيئة مساعدة للطفل لتشغيل عقله
مجموعة متنوعة من الكتب المسموعة والمقروءة، مجموعة من الألعاب الحسية "عجين اللعب، الرمل، الماء"، ومجموعة من أدوات اللعب مفتوحة النهايات "أوراق ملونة وأقمشة ومكعبات بناء ..." كلها كفيلة بأن تشغل الطفل لوقت كاف كل يوم


4 - حل المشكلات
العديد من ألعاب التفكير تم تصميمها بحيث تظهر مشكلة ما تتحدى قدرات الطفل، ليحاول أن يجد لها حلًا، وهنا فالطفل يشغل عقله بشكل إيجابي ولكن في سياق ترفيهي بالوقت نفسه
لا تفيد هذه الألعاب في تشغيل العقل وحسب، بل في ترسيخ فكرة " عقلية النمو - Growth mindset " ، ما يعني أن القدرات واللياقة الذهنية يمكن دائمًا تطويرها عن طريق التدريب، وبذل الجهد والوقت
تظهر الأبحاث أن الأطفال الذين يتمتعون بهذه العقلية يتطور أداؤهم الدراسي سريعًا مقابل الأطفال الذين يؤمنون بفكرة " العقلية الثابتة - Fixed mindset "

5- التأمل والإبداع
الجسد الساكن لا يدل بالضرورة على وجود عقل ساكن بداخله!
يحتاج الطفل فترات من الراحة الجسدية، وحتى الراحة من المثيرات الخارجية، ليعطي لعقله فرصة التأمل وترتيب ملفاته العقلية في خريطته الذهنية
يحتاج أوقاتًا ليبدع في التعبير عن دواخله ويؤثر هو في بيئته، عوضًا عن أن تؤثر البيئة فيه
أنشطة مثل الكتابة والرسم والحرف اليدوية هي أعمال ذهنية في المقام الأول، حيث يقوم العقل بتوجيه اليد ببراعة لتنتج ما يطلبه منها
لذلك قد يكون كل ما يحتاجه الطفل ليشغل عقله، هو فقط بعض الهدوء!
------------------
هل أجاب هذا المقال عن تساؤل لديكم؟ أو غير نظرتكم لبعض الأمور؟
أحب أن أسمع آرائكم أيضًا

تابعوا صفحتنا على فيسبوك للاطلاع على المقالات أولا بأول

كيف نستخدم الشاشات لتكون ضمن أدوات البيئة المحفزة للتعلم؟

" في الصورة حمزة يتعلم أونلاين عن المجموعة الشمسية، ويشرح للمعلم عن الأمر باستخدام مجسمات الكواكب"


في المنشور السابق أوضحت لماذا أنا ضد المنع التام للشاشات، وفي الوقت نفسه ضد تحديد وقت يومي لها
التبس الأمر على البعض، وسأل عن كيفية التعامل مع وقت الشاشة إذًا...

لتبسيط الأمر
دعونا نعتبر الشاشات مثل الغذاء
منه ما هو صحي وضروري ونحتاجه بصفة يومية،
ومنه ما هو غير صحي نشتهيه من وقت لآخر، أو نلجأ إليه في ظروف معينة، ولا يؤثر بشكل كبير على الصحة العامة حيث يحصل الجسم على حاجاته الأساسية بطريقة طبيعية من الطعام الصحي

الشاشات حاليًا تستخدم في التعلم (دروس ودورات أونلاين) وفي التواصل (خصوصًا مع ظروف الحظر) وفي المعيشة بشكل عام (المنبه والحاسبة والملاحظات والترجمة وغيره)
لذلك فهي موجودة بالفعل بصفة يومية في حياتنا على وجبات متفرقة، وتؤدي دور أساسي في بناء شخصية الطفل
الوجه الآخر للشاشات هو المحتوى الترفيهي أو المحتوى التافه، مثل الحلوى والوجبات السريعة junk foods

لا يجب أن نتناول الحلوى بشكل يومي، ولكن لا بأس من تناولها من حين لآخر، يمكن أن نتعمد تقديمها لضيوفنا بالمنزل إكرامًا لهم، نأكل من مطاعم الوجبات السريعة أحيانًا، نزيدها في الأعياد والإجازات، وهناك دائمًا حدود للأنواع التي يمكن تناولها من الطعام غير الصحي، تختلف معاييره من أسرة لأخرى

كذلك المحتوى الترفيهي لا بأس من أن يلجأ إليه الطفل من حين لآخر، وفي العطلات والأعياد، وعندما يزوره أصدقاء بالمنزل أو يزور أصدقائه، لكن ليس بشكل يومي، فحتى لو لم يكن المحتوى ذو ضرر بالغ، فهو بالتأكيد يفوت على الطفل نفع كبير، وهناك دائمًا حدود للمحتوى المسموح، مثلًا محتوى غير عنيف، لا يخالف العقيدة والأخلاق، وهكذا.

الطعام غير الصحي إذا تم تناوله كل يوم سيؤثر سلبًا بشكل كبير على صحة الجسد، كذلك المحتوى التافه على الشاشات كل يوم تؤثر سلبًا على صحة العقل.
أتمنى أن تكون الفكرة قد وضحت لديكم.

وكقاعدة عامة ... ممنوع الشاشات تحت سن عامين
وللسن الأكبر يفضل يكون وقت الشاشة مشترك بين الطفل وشخص بالغ يتفاعل معه، وليس بمفرده. العبوا سويًا ألعاب الفيديو، فيتعلم المنافسة الشريفة والتعاون وتقبل الخسارة. شاهدوا سويًا الأفلام الكرتونية فيتعلم النقد والتحليل والرأي الآخر، وهكذا.
--------------

نعود لاستكمال المنشور السابق، حيث وعدت بالرد على سؤال
6- كيف نستخدم الشاشات لتكون ضمن أدوات البيئة المحفزة للتعلم؟
منطقيًا ... حديثي هنا سيكون عن وقت الشاشة الخاص بالتعلم وليس بالترفيه، واضح؟

1- التعلم عن طريق اللعب
أحد أشهر الاتجاهات حاليًا هي تحويل المناهج الدراسية إلى ألعاب، فيما يسمى بـ " Gamification"
حيث يتم تصميمها بطريقة جذابة للطفل، قد لا يدرك الطفل أصلًا أثناء لعبه أنه يتعلم بعض المبادئ والمهارات، ويكتشف ذلك لاحقًا أثناء التطبيق العملي لها
أحد الأمثلة التي تحضرني الآن هو موقع Matific حيث تم تحويل منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية لألعاب مثيرة، كائنات فضائية وكواكب غريبة تصنع عالمًا مليء بالمرح أثناء تعلم الرياضيات، لا يوجد دروس، فقط ألعاب، وحين ينجز الطفل مرحلة ما من اللعبة يعني ذلك أنه قد اكتسب المهارة المطلوبة من مهارات التفكير المنطقي والرياضي المختلفة.

* * *
2- التواصل المباشر
أحد أنجح طرق التعلم عن طريق الشاشة، هو وجود المعلم في نفس الوقت مع الطفل وتفاعله معه مباشرة
إذا تم اقترانه بطريقة عرض جذابة، سيكون ذلك رائعًا
وأحد ميزات هذا النوع هو تحفيز الطفل على الالتزام بموعد الدرس، فهناك شخص ما ينتظره وعليه احترام موعده معه
بينما الدروس المسجلة يمكن تأجيلها دائمًا لوقت آخر
ذكرت لكم سابقًا تجربتنا مع مواقع تعلم وممارسة اللغة الإنجليزية، والتي أعتبرها تجربة ناجحة بفضل الله
تجدونها في هذا المنشور

https://www.facebook.com/douaa.magdy/posts/10222894051569289?__tn__=K-R

* * *
3- مجموعات التدارس المشتركة
وهي عبارة عن مجموعات من الأطفال تجمعهم سمات مشتركة، مثل الفئة العمرية والاهتمامات، يلتقون في غرف افتراضية أونلاين في أوقات محددة مسبقًا، يتدارسون فيها أحد المواضيع دون تدخل مباشر من معلم ما، فقط القليل من التوجيه من شخص بالغ إذا احتاج الأمر حسب سن الأطفال
أحد الأمثلة على هذا الأمر هو #نادي_القراءة_الأونلاين الذي تحدثت عنه سابقًا في هذا المنشور
https://bit.ly/onlinereadingclub



يمكنكم تطبيق نفس الفكرة مع مواضيع مختلفة، مثلا نادي البرمجة، نادي الالكترونيات، نادي الرسم والأعمال الفنية، ابتكروا الأفكار حسب اهتمامات أطفالكم

* * *
4- ألعاب تنمية المهارات والمحتوى التعليمي
هناك جهات حكومية وأخرى خاصة تصدر مواقع وتطبيقات تم تصميمها على أساس علمي، بحيث يدعم تطور الطفل في جوانب مختلفة.
بعضها خاص بتطور اللغة مثلا مثل Khan Academy Kids لتطور اللغة الإنجليزية
وبعضها خاص بدعم مهارات التفكير مثل Lumosity
بعضها خاص بالقراءة مثل تطبيق Noory Books - مكتبة نوري و كُتُبي Kutubee
حتى أن وزارة التربية والتعليم السعودية مؤخرًا أطلقت تطبيق "الروضة الافتراضية" لأطفال الروضة حيث تم تحويل المنهج لمحتوى الكتروني من مقاطع مصورة وألعاب وأنشطة تفاعلية للتغلب على مشكلة الحظر والتباعد الاجتماعي.
عند اختيار المواقع أو التطبيقات التي سيتم إتاحتها لأطفالكم، تأكدوا من جودة محتواها، ومن مقام الجهة المصدرة لها

* * *
5- أدوات التعلم
بعض التطبيقات قد لا تكون تعليمية في حد ذاتها، لكنها تساعد في عملية التعلم
إذا كان الطفل يدرس عن الفضاء والتجمعات النجمية، يمكنه استخدام تطبيق sky view مثلا ليجدها في السماء
إذا وجد الطفل حشرة أو نبات ما يمكنه استخدام تطبيق مثل picture insect حيث يقوم بتصوير تلك الحشرة فيتعرف التطبيق عليها ويتعلم الطفل عنها
الأمر نفسه مع النباتات والزهور
العديد من الكتب التعليمية الآن تحتوي أكواد QR يتم مسحها بتطبيق مثل QR code ليتم توجيه الطفل لأنشطة الكترونية إضافية تابعة للمادة التي يدرسها
ستذهلون من كمية التطبيقات التي يمكنكم الاستفادة منها في العملية التعليمية!



تابع صفحتنا على فيسبوك لتصلك المقالات أولا بأول

الشاشات الالكترونية ... بين المنع التام، والوقت المحدد يوميًا


"في الصورة حمزة يتدرب على البرمجة مع مدرسة روبوجاردن الكندية"

بالأمس كتبت منشورًا عن ضرورة إزالة معوقات التعليم قبل العمل على توفير بيئة محفزة على التعلم...
الكثير منكم فهم أن المعوقات المقصودة هي الشاشات الالكترونية، وسأل هل المنع التام هو الحل؟

دعوني أفصل لكم الأمر...

1- المعوقات لا تقتصر على الشاشات الالكترونية وحسب، أي شيء يلهي الطفل عن اتباع فطرته في الاستكشاف والتفاعل والانتباه للبيئة يمكنكم عده من المعوقات، والأسباب تختلف من أسرة لأخرى ومن بيئة لثانية.
ولكن بما أنكم أسقطتم الفكرة على الشاشات الالكترونية فهذا يوجهكم لأنها بالفعل تشكل إعاقة بالنسبة لأطفالكم، يجب الانتباه إليها.

-------
2- الشاشات الالكترونية قد نعدها من المعوقات، وقد نعدها ضمن أدوات البيئة المحفزة للتعلم! يتوقف الأمر على كيفية استخدامها.

-------
3- هل أنا مع المنع التام للالكترونيات؟
بالطبع لا، أحد أهم أهداف التعليم أو العملية التربوية ككل هي إعداد الطفل للانخراط في المجتمع بشكل سليم وصحي روحيًا وجسديًا ونفسيًا،
ولا شك أننا في طريقنا إلى عالم يعد فيه الأمي هو الجاهل بلغة التكنولوجيا، وليس الجاهل بالقراءة والكتابة وحسب!
والتكنولوجيا كباقي اللغات، يكون اكتسابها أيسر كثيرًا في السن الصغير، وحرمان الطفل من هذه الخبرات قد يؤثر عليه مستقبلًا بالسلب.
مهارات التعامل عبر الانترنت لا تقتصر أبدًا على تشغيل مقاطع اليوتيوب، أو تحميل وتشغيل التطبيقات المختلفة، بل هي أكبر بكثير، تؤكد الشواهد بأن الانترنت سيصبح البوابة الأولى للتعلم والعمل، كما أنه بالفعل من أهم وسائل التواصل والمعيشة حاليًا، والعديد من التطبيقات الالكترونية نستخدمها لرفع جودة أعمالنا وانتاجيتنا.
وبناء عليه، من غير المنطقي أن ننادي بالمنع التام للالكترونيات عن الأطفال.

-------
4- هل أنا مع تحديد وقت يوميًا للشاشات؟
أيضًا لا، إعطاء الطفل جرعة يومية من الشاشات لا تساعدنا على تقنينها وتقليل أضرارها، بل على العكس، نحن نساعده على إدمانها بشكل أكبر، وجعلها عادة متأصلة لديه ومحورًا هامًا تدور حوله أحداث يومه، فكل يوم هو يحسن التصرف حتى لا يحرم منه، وينهي مهامه بسرعة ليحصل عليه، يدرس وهو منشغل بموعد انتهاء الدرس ليبدأ متعته مع الشاشة، ترتبط سعادته به، وغضبه وإحباطه بالحرمان منه، لا يجب ألا تكون علاقة الطفل بالشاشات مثل ذلك!
نحن نستخدم الشاشات وقتما نحتاجها، لكن لا يجب أن نحتاجها في كل وقت!

-------
5- هل وقت الشاشة كله ضار على الطفل؟ لا، الأمر يخضع لعدة معايير:

- هل الطفل متفاعل إيجابي، أم متلقي سلبي أمام الشاشة؟
الطفل قد يتواصل مع شخص حقيقي مباشر يتفاعل معه ليكتسب منه اللغة، أو قد يتسمر أمام رسوم متحركة سريعة بلغة غير سليمة أو واضحة.
الطفل قد ينخرط في أعمال ذهنية تعزز مهارات التفكير والتعلم، وقد يندمج مع محتوى ركيك يثبط تلك المهارات لديه.
الطفل قد ينشغل بعمل يعزز ثقته بنفسه والفرح بإنجازه، وقد ينشغل بمحتوى ينافي مبادئه ويربك هويته.
الطفل قد ينشغل بلعبة رياضية يحرك فيها جسده بشكل مدروس وصحي، وقد ينشغل بلعبة تافهة تجهده ذهنيًا ونفسيًا عوضًا عن التأثيرات السلبية للألعاب العنيفة مثلا.

- سن الطفل وسمات مرحلته العمرية
الطفل تحت خمس سنوات يتعلم في الأصل عن طريق حواسه وعن طريق التفاعل مع البيئة الحقيقية، هذه هي الخبرات المطلوبة كي تبنى شبكته العصبية بشكل سليم. لا يمكن بأي حال استبدال هذه الخبرات بالشاشات الالكترونية مثلا، فإذا كان ولابد فلا يجب أن يكون للشاشات النصيب الأكبر من وقت الطفل.

الطفل فوق الخمس سنوات ينتقل لمرحلة التحليل والتفكير المجرد، والتي يعتمد نجاحه فيها على نجاحه في المرحلة السابقة، وعلى تفاعله مع البيئة الحالية من أشخاص وأدوات

الطفل فوق التسع سنوات يحتاج خبرات مجتمعية بشكل كبير، عليه أن يخرج وينخرط في المجتمع بأشكال متعددة، لا أن يواجه العالم من خلف الشاشات

فهم سمات المرحلة العمرية مهم، بحيث يتم التركيز على إشباع حاجات الطفل أولا وتطويع الشاشات لتعزيزها، بدلا من أن تكون اليد العليا هي للشاشات والتي قد تؤثر عليه بشكل ينافي فطرته.

- توقيت استخدام الشاشات، ومعايير الصحة والسلامة
الضوء الأزرق الصادر عن الشاشات يحدث اضطرابًا في دورة النوم إذا تعرض له الطفل مساء قبل النوم، لذلك ينصح مثلا باستخدامها نهارًا في الضوء الطبيعي للغرفة
هناك نظارات تحمي الطفل من التأثير السلبي لضوء الشاشة عند اضطراره للمكوث أمامها لوقت طويل
هناك معايير سلامة شخصية على الطفل أن يتعلمها أثناء التعامل مع الانترنت، ما يتعلق بأمور مشاركة البيانات الشخصية والتحدث مع الغرباء في غرف المحادثة وتحميل تطبيقات غير آمنة مجهولة المصدر وما إلى ذلك

-------
6- كيف نستخدم الشاشات لتكون ضمن أدوات البيئة المحفزة للتعلم؟
سأجيب عن هذا السؤال في المقال القادم إن شاء الله


تابعوا صفحتنا على فيسبوك للاطلاع على المقالات أولا بأول

طفلي لا ينجذب للأنشطة التعليمية ... لماذا؟

كأولياء أمور بنكون حريصين دائمًا نوفر لأطفالنا أفضل فرص ممكنة، صح؟
أنا هاتكلم في جانب التعليم
بتلاقي ولي الأمر بيحاول يوفر كتب وأدوات تعليمية وكورسات وبيئة محفزة
وفي الآخر يُحبط إن الطفل مش متفاعل مع الحاجات دي ومش بتجذب انتباهه!
ليه بيحصل كده؟
عشان مسؤليتنا دي ليها جناحين لازم يتحركوا مع بعض عشان الانطلاق يحصل بشكل سليم
احنا بنركز على جناح تيسير عملية التعلم، وتوفير البيئة المناسبة
وبننسى جناح إزالة المعوقات اللي بتصعب عملية التعلم، وبتبوظ البيئة المحفزة
احنا لو قدامنا طبق خضار سوتيه، جمب صينية مكرونة بشاميل وحلة محشي
أكيد هنختار المكرونة والمحشي برغم إننا عارفين إن الخضار صحي أكثر
هل متخيلين الطفل اللي قدامه الكتب، جمب الموبايل والتابلت هايسيبهم ويمسك الكتب؟
هل متخيلين الطفل اللي قدامه الكورسات التعليمية، جمب أفلام الكرتون هايسيبهم ويختار الكورسات؟
هل متخيلين الطفل اللي قدامه ألعاب تنمية مهارات، جمب ألعاب الإكس بوكس والبلاي ستيشن هايسيبهم ويختار ألعاب تنمية المهارات؟
حتى لو هو عارف مين فيهم الصح والمفيد، لكن هيختار الأسهل والأكثر متعة
احنا نفسنا ككبار أحيانًا بنختار الأسهل ونسيبهم قدام الشاشات الالكترونية عشان نريح دماغنا ونشوف شغلنا!
واحنا نفسنا ككبار بنضيع وقت رهيب على الموبايل والتليفزيون واحنا عارفين اننا مش مستفيدين حاجة
عارفين مبدأ "التخلية قبل التحلية"؟
لازم نشيل المعوقات، قبل ما نقدم البدائل
لكن نحطهم جمب بعض وننتظر من الطفل يختار اللي احنا عايزينه، صعب يحصل
عايز الطفل ينام ويصحى بدري؟
شيل المعوقات اللي بتخليه يسهر، بعدها شجعه على النوم والصحيان بدري
عايز الطفل ياكل أكل صحي؟
امنع الأكل غير الصحي، قبل ما تقدم البديل الصحي
عايز الطفل ينتبه للبيئة المحفزة للتعلم؟
امنع المعوقات اللي بتأسر انتباهه بعيد عن البيئة دي
أول خطوة في التعليم المنزلي ... إنكم تتخلصوا من معوقات التعليم المنزلي
مش بس إنكم تركزوا في توفير بيئة محفزة للتعلم

رابط المنشور على فيسبوك