انشطة منتسورى للطفل حديث الولادة و حتى سن 6 اشهر

7:23 ص Douaa Magdy 0 Comments


السلام عليكم و رحمة الله  و بركاته

تساءل الكثير من زوار المدونة عما اذا كان هناك استفادة من افكار منتسورى للطفل حديث الولادة .. 
اليكم الخبر السار .. نعم :)
و اليكم المختصر المفيد ^_^


.
.
.

البيئة الرئيسية للطفل فى هذا السن هو غرفة نومه ..

لاحظوا ان البيئة المحيطة بالطفل سابقا كانت الرحم ، حيث الظلام و الهدوء و الاصوات التى تبعث على الاسترخاء .

و هذا يمكن ان نحاول محاكاته فى غرفة الطفل على الاقل فى الثمانى اسابيع الاولى حتى نساعده على التكيف مع العالم الجديد بشكل ايجابى .


سيكون مفيدا اذا احتوت الغرفة على اضاءة طبيعية ، نافذة يمكن ان يشاهد الطفل منها منظر طبيعى ، يمكننا تشغيل اصوات تبعث على الاسترخاء ، قرآن كريم مثلا بصوت منخفض ، او اصوات طبيعية مثل تلاطم الامواج او زقزقة العصافير - تجدون الكثير منها بسهولة على اليوتيوب -


هناك ايضا ما يسمى بـ " الضوضاء البيضاء " White noise ... ما تعنى انماط صوتية متكررة مثل صوت غسالة او صوت مجفف الشعر ، تساعد الطفل كثيرا على التخلص من التوتر و النوم بسهولة ، فهى تشبه كثيرا الصوت بداخل الرحم ، تخيل نفسك تحت الماء و أنصت الى الاصوات الخارجية من حولك .. حسنا .. هذا هو ما تعود الطفل عليه بداخل الرحم ، هو لا يعجبه كثيرا الهدوء القاتل او الضوضاء المزعجة فى هذا العالم الجديد ! 

يمكنكم الحصول على العديد من صوتيات الـ White noise for babies عن طريق محرك البحث جوجل
او يمكنكم استخدام هذا الفيديو



.

.
.
.


فى هذا السن ايضا ينجذب الطفل جدا للاشياء المعلقة فوقه ، خاصة التى بها تباين كبير فى الألوان مثل اللونين الأبيض و الاسود .


اليكم هذا الملف يحتوى العديد من هذه الانماط المتباينة يمكنكم طبع بعض منها و تعليقها على الحائط بجانب الطفل فى مستوى نظره




يمكنكم ايضا جذب انتباه الطفل و اثارته ليحرك عينه باستخدام كشاف صغير و تسليطه على الحائط المواجه للطفل او على السقف و اللعب بالظلال باستخدام الايدى ..  " عن تجربة : الاطفال يحبون هذه اللعبة كثيرا :) "


الألعاب المعلقة فعالة ايضا فى جذب انتباه الطفل ، يمكنكم تعليقها على بعد 30سم من الطفل ، لأنه فى البداية لا يرى أبعد من هذا المجال  .

و اليكم بعض الافكار لهذه الاشياء المتدلية :

- يمكنكم تعليق صور الام او الاب او الاشقاء او صور اطفال ، الاطفال ينجذبون جدا للوجوه البشرية :)
- يمكنكم تعليق كرة زجاجية و التى تعكس الضوء بصور مختلفة 

للمزييييد من الافكار سهلة التنفيذ يمكنكم زيارة هذه الروابط
و


لا داعى لهذه الالعاب من متاجر الاطفال حيث الألوان الكثيرة البراقة و التى تشتت انتباه الطفل ! ، نفس الكلام ينطبق على تلك الصور و الشخصيات الكرتونية التى تمتلىء بها حوائط غرف الاطفال ! ... انا لا اقول لكم ألا تزينوا الغرفة ، و لكن ما رأيكم باستخدام ديكورات بسيطة و جميلة مثل صور و مناظر للطبيعة الخلابة ؟  :)


.
.
.

" سرير الطفل "

للاطفال حتى ثلاث اشهر .. يمكنكم استخدام سرير من اى نوع ، و لكن بعد ذلك يجب ان نتيح للطفل حرية التحرك و التقلب على بطنه ما يساعده على تطوير قوة عضلاته ، فكرة جيدة ان نضع سجادة او بطانية طرية على الارض حيث مكان جلوس العائلة و ترك الطفل عليها يتحرك بحرية ، ليس مطلوبا ابدا ترك الطفل وحده فى غرفته حين يكون مستيقظا ، فسماعه لاصوات افراد العائلة يساعده على الاصغاء و الملاحظة




.

.
.
.
.

" العقل المستوعب "

لاحظت د/ ماريا منتسورى ان الاطفال تتعلم لغتها الأم دون ان يقوم اى شخص بتعليمهم ! و هذا اثار فى دماغها فكرة العقل المستوعب .
للاطفال دون سن الثالثة من العمر ، ليست هناك حاجة لاعطائهم دروس خاصة حتى يتعلموا ، فهم يمكنهم استيعاب كل شىء من البيئة المحيطة عن طريق اختبارها بأنفسهم و ان يكونوا جزءا منها .
لذلك ... يجب ان يتم اعداد البيئة المحيطة بعناية بحيث تكون جيدة ، جميلة ، و ايجابية ... لأن هذا هو ما سيختبره و يستوعبه الطفل سواء اختار هو ذلك ام لم يختره !


.

.


.

.
.


" أدوات و العاب منتسورى "



- اطار خشبى بسيط على شكل حرف A مثلا سوف يفى بالغرض و يشجع الطفل على الامساك به .
لا نحتاج الى تلك الالعاب البلاستيكية البراقة و التى تنكسر بسهولة !

- الالعاب المحشوة ، الكتب القماشية ، الكرات الصوفية ... جيدة و تسمح للطفل باستخدام كلتا يديه و التدريب على الامساك بالاجسام

- " الشخشيخة " الفضة رائعة جدا للاطفال فى هذا السن ، لانها تحفزه على استخدام العديد من الحواس .
يجب ان تكون صغيرة و خفيفة بما يكفى ليتمكن من الامساك بها ، و هى تحفز السمع بالاصوات التى تصدرها ، تعطيه فرصة تجربة الاحساس بالبرودة و الدفء حين يضعها فى فمه .

- الالعاب المتدلية  و " الشخشيخة " الخشبية  على وجه الخصوص لها ميزة جمالية ، تدوم طويلا ، تعطى الطفل تجربة مختلفة و ملمس طبيعى اكثر من تلك الالعاب البلاستيكية .

الطفل سوف يختبر تلك الالعاب بكل الطرق الممكنة ، يجذبها بيده ، يضعها فى فمه ، يلقيها بعيدا ... يجب ان تحتمل الالعاب ما ستعانيه مع الطفل فى رحلته التعليمية تلك :)

- الكرات الصوفية جيدة و مناسبة ليد الطفل ، ايضا تحفزه على متابعة حركتها المتدحرجة بعينيه 



.

.
.
.
.

الى هنا تنتهى تدوينة اليوم
ارجو ان تكونوا استفدتم



يمكنكم ايضا الاستفادة من هذا الموضوع



و للأعمار الأكبر من 6 اشهر يمكنكم الاستفادة من هذه المواضيع


.

.
.


لا تنسوا الاعجاب بصفحة المدونة على الفيس بوك - تجدون الزر يمين الشاشة - حتى يصلكم كل جديد و مفيد :)
و اسعد بتعليقاتكم و اقتراحاتكم 
دمتم فى امان الله


إجمالي مرات مشاهدة الصفحة