هل تفكر فى تعليم اطفالك بطريقة منتسورى ؟ ماذا تتوقع عنه ؟

4:49 م دعاء مجدي 0 Comments

هل تفكر فى تعليم اطفالك بطريقة منتسورى ؟ ماذا تتوقع عنه ؟



يوجد العديد من الطرق لتعليم الطفل . هذا واحد من سلسلة المقالات التى سوف نشرح فيه طرق بديله للتعلم خارجا عن التعليم التقليدى الحكومى , وسوف نشرح فيه ماذا يجعله مختلف وفريد . هذه السلسله تبدأ بنظره عميقة عن التعليم المنتسورى .




فأين بدأت حركة منتسورى ؟ حسنا , هى تعود الى بدايات عام 1900 و تطورت بواسطه ماريا منتسورى , أول طبيبة فى ايطاليا . كانت تؤمن أن فاعلية التعليم يمكن أن تتحسن بتشجيع الأطفال للعمل بشكل مستقل وبالتالى يصبح لديهم دوافع ذاتيه للتعلم ويصبحوا متعلمين مستقلين .

 
ماريا دعمت "الروحانية الطبيعية" للأطفال وشجعتهم على الاعتماد على "دوافعهم و ميولهم الذاتية " فالأطفال بطبيعتهم جاهزين للتعلم . واعتقدت أن الحرية مهمه لتشجيع قدرات التعلم الفطرى لديهم .
 لو كانت فكرة أن يعتمد طفلك فى تعلمه على " المرشد الذاتى " الخاص به  يتماشى مع القيم والمعتقدات الخاصه بك ، اذا ربما يكون منتسورى مناسب لك .


لذلك كيف تختلف عن المدرسه التقليديه فى المملكه المتحدة ؟
حسنا , يوجد نوعان من الإختلافات الأساسية : البيئة المدرسية , النهج المتبع فى التعلم .
.
.
.


البيئة المدرسية

أحد الفروق الأكثر وضوحا هو فى الفصول الدراسية ,حيث

·        النظام يكون له أهمية عظيمة , لذلك يشعر الطفل بالأمان فى بيئة التعلم الخاصه بهم .


·        تشجع الاستقلال من السنوات الأولى  , من خلال أدوات مثل اطارات خاصه تساعد الأطفال فى تعلم خلع وارتداء الملابس. وتشجع أيضا الأطفال لتنفيذ المهام التى غالبا يروا الوالدين يقوموا بها فى البيت . يتم دعوهم لممارسة المهارات   مثل صب السوائل و خلطها, استخدام الملعقة فى نقل الطعام ،  القص والخياطه أيضا .



" لمعرفة المزيد عن إطارات تعليم خلع و ارتداء الملابس يمكنكم زيارة هذه التدوينة هنا "


·        يعمل الأطفال من مختلف الأعمار معا . لأن الأطفال يتعلمون قدرا كبيرا من بعضهم البعض . كما يتم تعليمهم سلسله من مهارات الحياة العملية مثل غسل الأطباق ,رعاية الحيوانات ,الدفاع عن النفس, البستنه, الطبخ وأكثر من ذلك بكثير .
يُعطى الإهتمام الأكبر للعمليه التعليمية أكثر من النتائج , فلا منافسة ولا اختبارات ، لا يجب ضغط الأطفال بمتطلبات خارجيه .
.
.
.


طرق التدريس


·        يشدد على أهمية التعلم من خلال الحواس عن طريق تزويد الأطفال بأدوات جميله تم تصنيعها بعناية .




·        يتم تدريس الرياضيات بطريقه ثوريه للغايه .يتم تقديم النظام العشرى للأطفال فى سن 3 سنوات, وحدات العشرات , المئات, الآلاف يتم تمثيلها بمواد تعليمية ملونه مختلفه التى تعبر عن التسلسل العشرى فى أشكال 3D .


 

·        من سن 3 إالى 12 سنه ,بالإضافة للقراءة , فنون اللغه , الرياضيات , الجغرافيا ,العلوم يتم إعطاء الأطفال التعليم الحسى الذى يؤكد على مهارات الإدراك والملاحظه ,التمييز الدقيق و التصنيف . على سبيل المثال, يتم تعليم الأطفال تمييز الطول , العرض, الارتفاع وحل الألغاز المجرده المعقده و ثلاثية أبعاد و تمييز النغمات الموسيقية .


 
·        حتى المواد الدراسيه التقليديه يتم تدريسها بطريقه مختلفه .فى العلوم على سبيل المثال سوف يتعلم الأطفال مواضيع مثيره للإهتمام مثل علم الفلك , علم الكونيات , التغذيه و السلوك الحيوانى .و فى مادة الجغرافيا الثقافيه  يتعلمون الاحتفالات الثقافيه الممتعه مثل رأس السنه الصينيه ,كيفية طهى الطعام الصينى أو أداء الرقص الصينى !
.
.
.
.


هذا المقال قامت بترجمته صديقة المدونة

رابط الموضوع الاصلى

.
.
.

يمكنكم ايضا الاطلاع على هذا الموضوع من مدونة حضانتى
عن حضانات منتسورى

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة