استعداداً للمولود الجديد على نهج منتسوري

9:47 ص Douaa Magdy 0 Comments

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

منذ ايام قليلة استقبلنا عضو جديد في اسرتنا الصغيرة " عُمَر " ...
سأشارك معكم استعداداتنا لاستقباله ان شاء الله لعلها تفيد الأمهات في مثل وضعي .
و منتظرة ايضاً نصائحكم و تجاربكم .



بالطبع معظم الاعدادات هي مأخوذة من نهج منتسوري أو من أمهات يطبقن هذا النهج في أسرهن .

------------------------------------------

1- Topponcino



من اهم القطع التي أجمعت أمهات منتسوري على اقتنائها هي مرتبة صغيرة بحجم الطفل ، مصنوعة من عدة طبقات من القطن - 6 طبقات تقريباً - تسمى
Topponcino
و هي كلمة ايطالية لا اعلم ترجمتها للعربية بصراحة .
لكن ستفهمون قصدي من الصور



هي تختلف عن مرتبات الأطفال العادية التي نجدها في المتاجر في انها أكثر تماسكاً و صلابة ، و ليست هشة مثل المرتبات الاسفنجية أو المحشوة بالفايبر المنتشرة .
و يكون لها كسوة من القطن الطبيعي ايضاً ، بألوان هادئة بعيداً عن النقوش و الرسومات الكثيرة.


فائدتها :
1- تستخدم لحمل و نقل الطفل في شهوره الأولى مما يدعم استقامة عموده الفقرى و رقبته ، و تجعل تداول الطفل سهلاً من شخص الى آخر في العائلة ، لا سيما اخوته الأكبر منه لتقوى العلاقة بينهم ، فيكون حملهم له آمناً لا يستدعي قلق الأم ، كما تجعل حمل الطفل مريحاً ايضاً للأشخاص الكبار حيث يخشى بعض الكبار من حمل الأطفال حديثي الولادة نظراً لصغر حجمهم و ضعفهم .



2- تحتفظ بدرجة حرارة الطفل طالما يتنقل بها ، فلا يزعجه تغيرات درجة الحرارة عند حمله من سريره او اعادته اليه ، و يساعد ذلك كثيراً في حال استسلم الطفل للنوم على ذراع أمه ، فتنقله بسهولة لسريره دون ازعاج له فلا يستيقظ مرة اخرى . - عن تجربة ! -



3- توفر نوعاً من الأمان و الثبات البيئي للطفل حيث تحتفظ برائحته و رائحة أمه دائماً معه أيا كان الشخص الذي يحمله بها ، ثبات درجة الحرارة و ثبات السطح الملامس لجسده ايضاً ، كل ذلك يحاكي ثبات البيئة التي كان يعيش بها داخل رحم أمه قبل الولادة فيجعل انتقاله للعالم الخارجي أكثر سلاسة .



4- توفر للطفل حرية حركة أكبر بطريقة طبيعية ، حيث تأتي بديلاً عن البطانية او الكوفرتة التي يتم لف الطفل بها - تسمي عملية التقميط - و التي تحكم حركة الطفل كثيراً و تحرمه فرصة تحريك عضلاته و تمرينها .

تباع على موقع Etsy بـ 40 دولار تقريباً
انا صنعت واحدة بنفسي بتكلفة 30 ريال و هو ثمن رول قطن صحي من صيدلية النهدي
و استخدمت طبقات قماش قطن اعادة تدوير من تيشرتات زوجي التي لم يعد يستخدمها
طريقة العمل تجدونها في
-------------------------------------------------

2- مساحة الأنشطة والتركيز



و هي عبارة عن ركن صغير في غرفة المعيشة أو حيث تتجمع الأسرة كثيراً .
يمكن وضع فراش أرضي أو الاكتفاء بسجادة طرية على أن يوضع الطفل عليها مع مرتبته السابق ذكرها .
تستخدم مرآة من النوع الآمن على الأطفال و يتم تثبيتها في الحائط من الأسفل بحيث يستطيع الطفل ملاحظتها اثناء استلقاءه على ظهره .
و يتم تعليق بعض الأشكال المتحركة على مسافة قريبة من الطفل لتوفر له حافزاً للتركيز و تمرين حاسة البصر لديه .

من أول الأشكال التي ينصح بتعليقها للطفل من عمر اسبوعين هي Munari mobile

تصميمها بطريقة معينة تتكون من اشكال هندسية ثنائية الأبعاد باللونين الأبيض و الأسود و هما اللونين الأكثر تبايناً على الاطلاق ، و معهم كرة زجاجية شفافة تعكس الضوء
تتحرك هذه العليقة بحرية مع نسمات الهواء الطبيعية فى الغرفة و ليست ببطاريات ولا تصدر صوتاً مثل باقي الالعاب المشهورة في محلات الأطفال .

و على مدار الشهور الأولى من حياة الطفل يتم تعليق اشكال مختلفة مصممة خصيصا تبعا لتطور حواس و حركة الطفل .
يمكنكم التعلم عنها اكثر بالبحث عن Montessori mobiles


-------------------------------------------------

3- الحفاضات القماشية


أحد مبادىء نهج منتسوري هو مواكبة الطبيعة دائماً و المحافظة عليها .
لذلك تتجه العديد من أمهات منتسوري الى استخدام الحفاضات القماشية المصنوعة من خامات طبيعية ، و الابتعاد عن حفاضات الاستخدام الواحد و التي تؤذي الطبيعة لانها لا تتحلل بعد التخلص منها و تمثل عبئاً على الطبيعة .

كما ان الحفاضات القماشية تساعد الطفل في فهم بيولوجية جسمه و عملية الإخراج مبكراً ، يساعده في ذلك احساسه بالبلل بعد التبول و الذي لا يتوفر في حفاضات الاستعمال الواحد ، و لذلك نجد الاطفال الذين يستخدمون الحفاضات القماشية منذ الصغر يتعلمون استخدام المرحاض في وقت أبكر من الأطفال الذين يستخدمون الحفاضات العادية .

بالإضافة لميزات أخرى من ناحية انها أكثر أماناً على جلد الطفل ، و صحية أكثر من ناحية التهوية و ما إلى ذلك .
الموضوع يطول شرحه و يمكنكم البحث و التعمق فيه بشكل اكبر اذا اردتم .

عن نفسي لم اجرؤ على خوض هذه التجربة مع طفلي الأول حمزة ، لكني قررت أن اجرب هذه المرة مع عمر ان شاء الله
لا أدري بعد هل سأصمد أم لا ... سأخبركم بالنتيجة لاحقاً ان شاء الله .

-------------------------------------------------

4- ملابس الطفل

من أهم الأشياء التي يجب الاهتمام بها هي ملابس الطفل في شهوره الأولى خاصة تلك التي ستلامس جسده ، يجب أن تكون مريحة الملمس ، و جيدة التهوية و الحرارة ، سهلة في الارتداء و الخلع ، بالطبع الملابس القطنية هي الخيار الأمثل .

-------------------------------------------------

5- حمّالة الطفل

في الأشهر الأولى من حياة الطفل يكون مرتبطاً جداً بالأم ، هي مصدر الأمان بالنسبة له ، و لا عجب بذلك فقد رافقها طيلة 9 أشهر داخل الرحم ، و لا استوعب بصراحة دعوة الأمهات لترك الطفل الرضيع بمفرده في هذه الفترة الحرجة من حياته بدعوى أن يعتاد على فراقها !
اذا .. انا مقتنعة بأهمية مرافقة طفلي لي و لكن لا اعرف الكيفية الأنسب .
لذلك جاءتني هذه النصيحة من Ellie Fathi منقذة لي ، و هي احدى الأمهات التي تتبع نهج منتسوري و والدورف في تعليم اطفالها منزلياً و توثق تجربتها على مدونتها Muslimori
حيث نصحتني باستخدام Moby wrap و هي عبارة عن قطعة قماش طويلة 5-6 متر تقريباً يتم لفها بطريقة معينة حول الأم و الطفل ليرافقها اينما ذهبت و بنفس الوقت تكون حرة اليدين ، و ايضاً لا تمثل ثقلاً على ظهر الأم أو الأب مثل بعض الأنواع الأخرى .

--------------------------------------------------

6- إعداد حمزة ^_^

إعداد الأخ الأكبر نفسياً لاستقبال المولود الجديد من أهم الجوانب ايضاً و التي يغفل عنها العديد من الآباء ليفاجئوا لاحقاً بتصرفات غير مرغوب بها من هذا الأخ تجاه اخيه .

حرصت منذ البداية على اخبار حمزة عن وجود أخ له داخلي ، اصطحبه معي عند كل زيارة للطبيبة ليتابع معي نموه و يسمع نبضات قلبه ، و أعزز هذه الفكرة باستخدام كتاب " أمي تنتظر طفلاً "- مكتبة الشروق
 حيث يشرح كيفية تكوّن الجنين و ماذا يفعل داخل الرحم .
ساعد هذا الكتاب حمزة كثيراً على استيعاب الفكرة و تقبلها ، و اصبح يتحدث مع اخيه و يداعبه و يدعوه كثيراً للنزول من بطني ليشاركه اللعب .



ايضاً كتاب " أخي الصغير " مكتبة لبنان ناشرون 
أفادني بشكل رائع حيث يعرض دور الأخ الأكبر في الاعتناء بالطفل الرضيع ، يحب حمزة هذا الكتاب و يعيد قرائته معي مرات عديدة ، و قد تحمس ليؤدي هذا الدور مع اخيه ان شاء الله .



و بعد ان كانت أسرتنا بالنسبة لحمزة هى " بابا و ماما و حمزة "
اصبحت اسرتنا هي " بابا و ماما و حمزة و عمر " ، و يتجلى ذلك اثناء لعب حمزة حين يصنع أشكالا بالعجين او الرمل تمثل اربعتنا سوياً ، او حين نتسوق فيختار لنفسه لعبة و لأخيه ايضاً لعبة تناسبه مما شاهد في الكتب السابقة .


----------------------------------------------

7-  نصائح أخرى

- عدم تغطية ايدي المولود بالجوانتي الخاص بالمواليد ، فهو يستخدم يديه لطمأنة نفسه مع هذا التغير المفاجىء في بيئته ، بوضعها في فمه كما كان يفعل داخل رحم أمه ، كما ان تغطيتها يحرمه فرصة اللمس و الخبرات الحسية المختلفة مثل جلد أمه او ملمس ملابسه و بطانيته ، فقط احرصوا على تقليم اظافره حتى لا يخدش نفسه .

- عدم تقييد حركة المولود عن طريق لفه و تقميطه ، حيث تظن الأمهات ان تقليل حركته يساعده على الاسترخاء و الاستسلام للنوم ، لكنه بذلك لا يتعلم ان يهدىء نفسه و يستعد للنوم بنفسه ، و ذلك يجعله يعتمد على مؤثر خارجي و هو التقميط ليستطيع النوم .
كما ان الحركة مهمة جدا بالنسبة للطفل ليتعلم تمرين عضلات جسمه و التحكم بها .

- الاعتماد على الرضاعة الطبيعية كلما أمكن ، هذا أكثر فائدة للطفل من ناحية المناعة و صحة جهازه الهضمي ، بالاضافة للجانب النفسي فهو يقوي الرابطة بين الأم و الطفل .

- محاكاة بيئة الطفل داخل الرحم فى الايام الاولى من عمر الطفل ، حيث المحافظة على الجو دافئاً ، و الاضاءة منخفضة ، و بيئة هادئة خالية من الضوضاء المزعجة - ما يحدث في حفل سبوع الطفل من صخب و اضواء و حركات مفاجئة هو جريمة في حقه و يمثل صدمة بالنسبة له من باب العلم بالشيء - حتى نساعده على عبور المرحلة الانتقالية من رحم أمه الى بيئته الجديدة بيسر و سلام.

----------------------------------------------

اتمنى أن يكون المقال مفيداً و ملهماً لكم
و اسعد باستقبال نصائحكم ايضا

دمتم بخير :)

( دعـــ مجدي ــاء )

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة