درس التعلم عن الأسماك

11:19 ص دعاء مجدي 0 Comments

جاءنا ضيوف جدد.. سمكتين من أسماك الزينة، حمزة سعيد بهما كثيراً، يراقبهما من حين لآخر... 
لذلك كانت الفرصة مواتية لعرض درس عن الأسماك. 



الخطوة 1: ملاحظة الأسماك على الحقيقة :
قام حمزة بإطعام السمك و مراقبته و هو يأكل. 
تناقشت معه و سألته هل هو كائن حي أم غير حي؟ 
و انتهينا الى انه كائن حي فهو يتحرك و يأكل. 
ثم سألته كم عيناً للسمكة؟ 
كم ذيلاً لها؟ 
و لفت انتباهه انها تحرك زعانفها لتسبح في الحوض. 

.
.
الخطوة 2: قراءة كتاب مصور عن الأسماك :



استخدمنا كتاب " السمكة " من سلسلة اكتشافاتي الاولى من دار النبتة، و عرفنا بعض المعلومات عن الأسماك مثل :
- يغطي جسمها القشور 
- لها عمود فقري 
- تبيض لتفقس صغارها 
و معلومات أخرى 

.
.
الخطوة 3: بازل خشبي عن أجزاء السمكة :


و هو من أدوات نهج منتسوري التعليمي في ركن العلوم. 
في البداية يركب حمزة البازل كل قطعة في مكانها دون تدخل مني. 
بعد إتقان هذه الخطوة أقدم له اسم كل جزء. 
ثم أسأله عنهم. 
و نطابقهم مع الكروت المصورة المحدد عليها كل جزء من أجزاء السمكة. 

.
.
الخطوة 4: عمل فني عن السمكة :

استخدمت الفوم الملون و جهزت له أجزاء السمكة مقصوصة. 
ليقوم هو بلصق كل جزء في المكان المخصص له. 


أفادنا هذا النشاط في معرفة عدد الزعانف و مكانها بالضبط في جسم السمكة. 
حيث ان في البازل الخشبي يظهر جانب واحد من السمكة بينما بعض زعانفها يوجد منها زوجين، زعنفة على كل جانب. 

بعدها امسكنا السمكة الفوم و قمنا بمقارنتها بالسمكة الحقيقية في الحوض للتأكد من اكتمال اجزائها. 
.
.

نشاط اضافي: مجسمات لأسماك مختلفة :

حيث جهزت سلة بها عدة مجسمات لأسماك مختلفة، بعضها ذكر في الكتاب و البعض الآخر لم يذكر، تعرفنا على اسمائها و الفروق الواضحة بينها.
ملحوظة : بعض المجسمات بهذه السلة تصنف ضمن الثديات وليس الاسماك مثل الحوت و الدولفين 

>
>

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة