كيف تعلمنا عن حركة الأشياء؟

2:47 م دعاء مجدي 0 Comments

استكشاف حركة الأشياء هو أحد الدروس الموجودة في كتاب "اكتشف" الخاصة بالصف الأول الابتدائي للمنهج المصري

تقديمي للدرس كان كالآتي:
------------------------

1- استخدمت مجموعة المجسمات الهندسية التابعة لأنشطة منتسوري الحسية، راجعنا أسماءها
" كرة، بيضة، إهليجي، مكعب، منشور رباعي، منشور ثلاثي، هرم رباعي، هرم ثلاثي، مخروط، أسطوانة"
وجهزت جدولاً لتسجيل معلوماتنا عنها أثناء التجربة



قبل تجربة الشكل نسأل الطفل ماذا تتوقع عنه؟ هل سينزلق فقط؟ أم يتدحرج فقط؟ أم ينزلق ويتدحرج؟
ثم يجرب بنفسه ويلاحظ، ويقارن ملاحظته مع افتراضه العلمي، ثم يسجل النتيجة في الجدول
وهذه هي خطوات التجربة العلمية في الأصل:
- نطرح تساؤل ما
- نكوّن فرضية أو تنبؤ
- نختبر الفكرة
- نلاحظ ونحلل
- نقارن ملاحظتنا مع فرضيتنا
- نستنتج الخلاصة من التجربة
- نسجل معلوماتنا ونشاركها



***
2- لعبنا لعبتان:
لعبة الحقيبة الغامضة 



وفيها نستخدم حقيبة قماشية بها مجموعة المجسمات الهندسية كاملة بحجم صغير، واختار مجسم ما من المجموعة الزرقاء وأطلب من طفلي أن يدخل يده داخل الحقيبة ويخرج منها المجسم المطابق له بالاعتماد على إدراكه الحسي اللمسي فقط


واللعبة الثانية هي لعبة البحث عن أشياء مطابقة للمجسمات الهندسية، 

وبذلك ينتبه الطفل وتزيد قوة ملاحظته للمجسمات وتكوينها، وأيضا للبيئة ومحتوياتها، ويستطيع استنتاج حركة أي مجسم يجده عن طريق معرفته المسبقة بحركة المجسم الأصلي

***
3- قمنا بحل التمرين الموجود في كتاب "اكتشف" الخاص بالصف الأول الابتدائي- المنهج المصري- بتطبيق التجربة على الأشياء المذكورة "كرة، قلم، قالب"



وهنا ظهر لدينا حركتان جديدتان "القفز، الدوران حول المحور"

***
4- رجعنا مرة أخرى لجدول المجسمات الهندسية وأضفنا خانة لحركة الدوران حول المحور وقمنا بتجربة كافة المجسمات مرة أخرى وسجلنا نتائجنا

***
5- طرحت عليه عدة تساؤلات
- ما المجسم الذي كان الأسهل في الدوران حول نفسه؟
- ما المجسم الذي كان الأصعب؟
- لماذا كانت تلك المجسمات أسهل من تلك؟
- هل يمكنك تحديد نقطة أو خط ما يدور المجسم حوله؟
- هل تذكرك الكرة التي تدور حول نفسها بشيء ما درسناه سابقًا؟

وبالاجابة على تلك الأسئلة توصلنا إلى أن الكرة كانت أسهل المجسمات في الدوران.
و تعرفنا على مفهوم "المحور" وهو خط تخيلي يتوسط المجسم ويدور المجسم حوله، 
وكلما زادت المسافة بين المحور وأطراف المجسم كانت حركة دورانه أسهل
والكرة تدور حول محورها مثل الكرة الأرضية التي تدور حول محورها

***
6- طلبت منه أن يحاول تخيل المحور في كل مجسم عند دورانه ويشير إليه بيده

----------------------

تعليق:

1- فكرة الدرس في المنهج جيدة جدا، تحتاج تطبيق على أمثلة أكثر من الموجودة بالكتاب بكثير

2- استخدامنا للجدول في تسجيل وعرض معلوماتنا هو تطبيق على درس "الجداول" الذي درسناه سابقا وتجدون تفاصيل شرحه هنا

3- هذا الدرس يمكن ربطه بمادة الرياضيات حيث يتعرف الطفل على الأشكال الهندسية، وربطه بالثقافة كما عرضت لكم فكرة الكرة الأرضية، وربطه بالفيزياء حيث يستكشف الطفل تأثير الشكل على حركة الجسم وهكذا

4- - الدرس كان يمكن انهاؤه في عدة دقائق، لكنه استغرق منا عدة ساعات، عندما يلامس الدرس شغف الطفل ويثير اهتمامه يمكنه أن يقضي معه ساعات دون ملل وينتبه لتفاصيله بكل حواسه، لذا وددت أن ألفت انتباهكم ألا يكون إتمام الدرس هو الهدف، بل عملية التعلم نفسها.

و دمتم بخير

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة