كيف تعلمنا عن البيئة الصحراوية؟

11:26 ص دعاء مجدي 0 Comments

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



احدى الموضوعات الموجودة بكتاب "اكتشف" الخاص بالصف الأول الابتدائي - مصر - هو الصحراء



وإليكم كيف تعلمنا عنها

أولًا: إثارة تساؤلات الطفل عن البيئة الصحراوية وقياس مدى معرفتهم بها

قمنا بإعداد هذا الملف لكل طفل، بأسئلة بسيطة عن كل ما يتعلق بالصحراء، وللطفل مطلق الحرية في الإجابة عن الأسئلة
لا يوجد إجابة صحيحة وإجابة خاطئة، الهدف من هذه المرحلة هو أن يستخدم الطفل عقله ويفكر بوعي منه في التعرف على البيئة الصحراوية










ثانيًا: زيارة ميدانية للصحراء
لم تكن الزيارة لصحراء حقيقية، لكنها جزء متطرف عن مدينة جدة، به رعاة الإبل يبيعون ألبانها، والمكان يشبه سمات الصحراء من عدم وجود نباتات ولا مظاهر العمارة الحديثة




كانت التجربة حسية وثرية حيث:
-  شاهد الأطفال صغير الجمل وهو يرضع من أمه - مراجعة على درس الثدييات -
- شاهد الأطفال الراعي وهو يحلب الناقة، وتذوق بعضهم اللبن
- لمس الأطفال وبر الجمل وتأملوا تفاصيله - السنام خاصة لأننا سندرسه لاحقًا -
- لاحظوا ندرة النباتات - ندرس لاحقًا سبب ندرتها وأنواع النباتات التي تأقلمت -
- لاحظوا الطريق الوعرة وغير المناسبة لبعض السيارات - ندرس لاحقًا أنواع وسائل المواصلات المناسبة -





لعبنا ألعابًا خفيفة، حيث قامت إحدى الأمهات بتوزيع مجسمات حيوانات الصحراء في أماكن متفرقة، ليبحث عنها الأطفال ويجمعونها
وجهزنا لهم لعبة "المحقق" وهي قائمة من الأشياء التي يبحث عنها الأطفال حولهم، والهدف منها زيادة التركيز والملاحظة في البيئة
هذه كانت قائمتنا









ثالثًا: تسجيل الملاحظات والخبرات المكتسبة من الرحلة
قمنا بتجهيز ملف آخر لمساعدة الطفل على تسجيل ملاحظاته والمعلومات التي اكتسبها من خلال رحلته في الصحراء، هذا هو الملف الذي استخدمناه








رابعًا: مقارنة ملف الملاحظات مع ملف التوقعات
في وقت آخر نساعد الطفل على مقارنة إجاباته في الملفين، ومناقشته حولها، مواطن التشابه والاختلاف، ونفسح له المجال ليحكي عن أي شيء متعلق بالموضوع


خامسًا: اكتساب المعلومات وتنظيمها في عقل الطفل
في هذه المرحلة هناك معرفة قد تكونت بالفعل في عقل الطفل، قد تكون غير مكتملة وتحتاج لتنظيم، لذلك علينا توجيه الطفل لتنظيم معلوماته، كان هذا كالتالي:

- تختار الأم أحد الموضوعات المتعلقة بالصحراء، وتبحث عن المعلومات المتعلقة به
- تجهز الأم المادة العلمية التي ستستخدمها في توجيه الطفل، مثل مقاطع مصورة، صور مطبوعة، أوراق عمل، إلخ
- تدير الأم النقاش مع الأطفال حول هذا الموضوع، عن طريق الأسئلة، حتى يتوصل الطفل للمعلومة بنفسه
مثال:
عند الحديث عن النباتات في الصحراء، كان الحوار كالآتي:

+ هل شاهدت نباتات في الصحراء؟
- نعم
+ هل النبات كائن حي؟
- نعم
+ ماذا يحتاج النبات لينمو ويعيش؟
- الشمس، الهواء، الماء، التربة، البذرة
+ هل توفرت له هذه الاحتياجات؟
- الشمس موجودة كل يوم، والهواء في كل مكان، والتربة أيضًا موجودة
+ حسنًا وكيف حصل على الماء؟
- راعي الإبل الموجود هناك يقوم بسقايته
+ وهل يستطيع راعي الإبل سقاية كل النباتات في الصحراء؟ 
- لا
+ إذًا كيف حصل النبات على الماء؟

هنا تنوعت الإجابات
قد يتذكر طفل ما أنه شاهد البرق في الصحراء، فيستنتج أن هناك أمطارًا توفر الماء للنباتات
قد يذكر طفل المياه الجوفية حيث قرأ سابقًا عن الآبار أو تعلمها في قصة سيدنا يوسف
قد يتذكر طفل ما مشاهدته لنبع ماء أو غدير أو بحيرة في رحلة سابقة له
وإذا لم يجب أي طفل بأي إجابة نساعدهم للتوصل إلى الإجابة بأنفسهم، أو الاقتراب منها على الأقل، مثلا
نسألهم عن مصادر الماء في الطبيعة، فهناك البحار والأنهار والأمطار، فنسألهم وأي من تلك المصادر يمكن أن توجد في الصحراء؟

+ من أين أتت بذور النباتات؟
- وضعها الإنسان
+ وهل يستطيع الإنسان أن يضع بذورًا في كل تلك الصحراء الواسعة؟
- لا
+ إذًا من أين أتت البذور؟
- الله وضعها
+ نعم الله خالق كل شيء، ولكنه يسبب الأسباب، فما السبب الذي أدى لوجود البذور في الصحراء؟

هنا تنوعت الإجابات
طفل ذكر أنه تعلم أن الفراشات والحشرات حين تقف على الزهرة فحبوب اللقاح تلتصق بأقدامها لتسقط في زهرة أخرى
وهي إجابة ممتازة وقريبة من حقيقة أن الذور قد تلتصق بأقدام الطيور وتسقط على أرض الصحراء
وطفل ذكر أن البذور قد تسقط بنفسها من النبات
حينها نسأله... وكيف تحركت لمسافة بعيدة عن النبات الأم؟
فأجاب، تحمله الرياح بعيدًا
وهي إجابة ممتازة وقريبة من حقيقة أن بعض البذور بها ما يشبه الأجنحة لتحملها الرياح لأماكن بعيدة

ويستمر الحوار بهذه الطريقة في باقي المواضيع المتعلقة بالصحراء والموجودة في الملف
المهم هنا
هو أن يحرص المعلم دائمًا على أن يستخدم الطفل عقله في التفكر والتوصل للإجابة بنفسه وذلك عن طريق توجيه الحوار وطرح الأسئلة، ولا نعطي الطفل المعلومة جاهزة إلا بنهاية الحوار كخلاصة لكل الكلام الذي تم طرحه وتنظيمًا للمعلومة ليس أكثر.





سادسًا: التعبير عن المعلومة المكتسبة
بعد أن يكتسب الطفل المعلومة علينا التأكد أنه يستطيع التعبير عنها وشرحها لغيره
يقوم الطفل بعمل كتيب يدوي الصنع عن الموضوع الذي يدرسه، وبعد انتهاء النقاش في أحد الموضوعات
يستخدم الصور لتنظيم المعلومات فيه، ويكتب وصفًا قصيرًا إذا كان يستطيع الكتابة، وبعد الانتهاء يقوم بشرح الكتيب لشخص آخر كوالده مثلا
ونكرر تلك الخطوة بعد كل نقاش، حتى يمتلىء الكتيب بكل المعلومات المتعلقة بالصحراء
أمثلة من الكتيب:




سابعًا: عمل فني متعلق بالموضوع
في رحلة الصحراء قد يجمع الطفل عينات منها مثل الرمال والصخور ووبر الجمال والنباتات وما إلى ذلك
ويمكنه استخدامها في التعبير عن معرفته بعمل فني
وهنا أمر هام
علينا ألا نتدخل إلا في أضيق الحدود، هدفنا ليس المنتج النهائي أبدًا، هدفنا أن يعبر الطفل عن أفكاره بنفسه فقط
فليس علينا أن نقترح خامات وأدوات بعينها، لكن يمكننا مساعدة الطفل في إيجاد أو تنفيذ ما يرغب فيه
ما حدث هنا هو أن الطفل استخدم كتيب الصحراء الذي صنعه بنفسه، ليمر على عناوين المواضيع بالترتيب ليعبر عنها في المجسم
مثلا
العنوان الأول: أنواع الصحراء "حارة" رملية وجبلية، "باردة"
فاختار أن يعبر عن الصحراء الحارة
استخدم الرمال التي جمعها لتغطية الأرضية
بحث عن شيء يشبه الجبال، فوجد اسفنج أصفر مثل الرمال واستخدمه
" أنا كنت سأقترح استخدام فوم مقصوص على شكل جبل ونلصقه في الخلفية، ولكن حمدًا لله أني لم اقترح ذلك، فكرته كانت أجمل بكثير"




العنوان التالي: النباتات
استخدمنا صور النباتات المغلفة، وهنا ظهرت مشكلة كيفية تثبيتها، نسأل الطفل عن حل المشكلة
فظهر حل استخدام العصي الخشبية المثبتة بالصورة من الخلف
" كنت سأساعده لتثبيت كل العصي بطريقة طولية، لكنه اختار أن نثبت النخلة بعصا متحركة بالعرض، حتى يستطيع ثنيها عند غلق الصندوق حيث أنها أطول منه، اعجبتني هذه الفكرة أيضًا!"

العنوان التالي: الطقس
" كل ما جاء في بالي حينها أن نلصق صورة شمس في خلفية المجسم وانتهى الأمر"
اقترح الطفل أن نقوم بعمل فتحة في الصندوق، ثم نضيء مصباحًا في تلك الفتحة فتظهر الشمس مضيئة
وتلك فكرة رائعة




ما أريد توضيحه هنا هو أن الطفل مبدع بطبيعته، وقدرته على انتاج أفكار مبتكرة أكبر مننا بكثير حيث أن خياله الخصب لم يجدب بعد
وحين نقترح نحن أفكارنا عليه نسلبه حينها فرصة التخيل وانتاج أفكاره الخاصة به
ولذلك أذكر نفسي وإياكم أ المشاريع الطلابية التي يتم طلبها من الطفل سواء في المدرسة أو في التعليم المنزلي، يجب أن يقوم الطفل بعمل الجزء الأكبر منها بنفسه، يقترح الأفكار والخامات والأدوات، ولا يتعدى دورنا نحن مساعدته في استخدام وتثبيت الخامات فقط
ليحصل الطفل الفائدة الحقيقية المرجوة منها






بعض المصادر المتنوعة التي استخدمناها في رحلة تعلمنا

الكتب ثم الكتب ثم الكتب، المصور منها على وجه الخصوص
كتاب عن الصحراء، كتاب عن نباتات الصحراء، كتاب عن حيوانات الصحراء، كتاب عن أي شيء متعلق بالصحراء
لا يشترط أن نمتلك الكتب جميعها، بل نتشارك ونستعير من الأصدقاء





المقاطع المصورة على يوتيوب
نراعي أن تكون المقاطع حقيقية وليست رسومًا كرتونية، وتكون بجودة عالية


الصور، ليستخدمها الطفل في الكتيب يدوي الصنع
أيضًا نراعي أن تكون حقيقة جودة عالية ومعبرة عن المعلومة بوضوح


---------------------------

ما طرحته في هذه التدوينة هي تجربة شخصية عرضتها لتوضيح فكرة عامة مهمة
موضوع الصحراء في كتاب "اكتشف" عبارة عن صفحة واحدة كان يمكن حلها في دقائق معدودة
بينما استغرق الأمر منا عدة أسابيع لإنهاء الأمر!
كان يمكن أن يستهلك الأمر جهدًا بسيطًا
بينما استغرق الأمر منا جهدًا مهولًا في البحث والتنظيم وإعداد الملفات وتنظيم الرحلة وتجهيز الأدوات والخامات

أضع جزءًا كبيرًا من جهدنا اليوم بين يديكم ليوفر عليكم بعض الطريق
وأتمنى أن تشارك كل أم بعضًا من مجهودها لتيسير الطريق على غيرها

الإنجاز الحقيقي ليس أن يستطيع الطفل حل التمارين في الكتب وعلى الورق
التعلم الحقيقي يحدث يإعمال العقل والحواس والجسد
وهو ليس بالأمر السهل، لكنه يستحق أن نتعاون من أجله.

-------------------------

وشكرًا بحجم السماء لكل من ساهم في هذا العمل ليخرج بهذه الصورة الجميلة
الأمهات على حماسها وصبرها
والأطفال على تفاعلهم وتجاوبهم
والآباء على دعمهم وتشجيعهم
وكل الدعوات المخلصة بالتوفيق

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة