كيف تعلمنا عن الجداول والرسوم البيانية؟
من دروس منهج الصف الأول الابتدائي في كتاب "اكتشف" للتعليم المصري
هو فائدة الجداول والرسوم البيانية
الدرس قدمته له كالآتي:
جمعت في سلة عدة مجسمات تمثل المجموعات المختلفة التي درسناها سابقا في علم الحيوان
سألت حمزة عدة أسئلة وطلب أن يجيبني عنها بسرعة وبظرة واحدة على السلة:
- ما عدد الثديات الموجودة بها؟
- ما عدد الزواحف؟
- ما المجموعة التي تحوي عددا أقل من المجموعات الأخرى؟
- ما المجموعات المتساوية في العدد؟
أجابني أنه من الصعب أن يعرف أحد إجابة تلك الأسئلة بنظرة واحدة سريعة، وأن الله وحده يعلم ذلك ^_^
عرضت عليه الجدول الموجود بالصورة، وقد عبرت عن المجموعات المختلفة بالحرف الذي يبدأ به اسم المجموعة، لأن حمزة يعرف أصوات الحروف لكن لا يستطيع قراءة كلمات طويلة بعد، وطلبت منه أن يضع علامة لكل مجسم أمام المجموعة الملائمة له.
بعد فرز وتسجيل كافة البيانات في الجدول، أعدت عليه الأسئلة، وبنظرة واحدة سريعة على الجدول تمكن من الإجابة عليها بسهولة
ومن هنا تعلمنا فائدة الجداول والرسوم البيانية
1- طريقة منظمة لتسجيل وعرض المعلومات
2- طريقة سهلة لتحليل البيانات ومقارنتها ببعض
قمنا أيضًا بحل التمارين الموجودة بكتاب "اكتشف" الخاص بالصف الأول الابتدائي، والخاصة بنفس الموضوع
كما شاهدنا حلقة من كرتون "زيد والعلوم" عن أهمية الجداول، ما يدعم ما تعلمناه بالفعل.
اتفقنا على التدرب على الأمر في الأيام القادمة إن شاء الله بعمل جداول بيانات مختلفة لمنزلنا، مثلا جدول يوضح عدد القطع الموجودة من الأثاث المختلف "طاولات، كراسي، سجاد، ستائر...."
جدول يوضح أدوات المطبخ "ملاعق، شوك، أطباق، ..."
جدول للكتب وآخر للأدوات وهكذا
بهذا يتمكن الطفل من الملاحظة الواعية والانتباه للبيئة من حوله
كما يمكن أن يتم دمج الدرس مع المواد الدراسية المختلفة كما فعلنا مع علم الحيوان
يمكن للطفل أن يخرج في نزهة لجمع عينات طبيعية "أحجار، أوراق شجر، أكواز صوبر ...." ثم عرض مقتنياته في شكل جدول بيانات وهكذا
----------
وهنا حمزة يشرح لأصدقائه ما تعلمه على الصفحة الخاصة به " حمزة ريفيوز"
----------
وهنا حمزة يشرح لأصدقائه ما تعلمه على الصفحة الخاصة به " حمزة ريفيوز"