كيف تعلمنا عن حركة الأشياء؟

2:47 م دعاء مجدي 0 Comments

استكشاف حركة الأشياء هو أحد الدروس الموجودة في كتاب "اكتشف" الخاصة بالصف الأول الابتدائي للمنهج المصري

تقديمي للدرس كان كالآتي:
------------------------

1- استخدمت مجموعة المجسمات الهندسية التابعة لأنشطة منتسوري الحسية، راجعنا أسماءها
" كرة، بيضة، إهليجي، مكعب، منشور رباعي، منشور ثلاثي، هرم رباعي، هرم ثلاثي، مخروط، أسطوانة"
وجهزت جدولاً لتسجيل معلوماتنا عنها أثناء التجربة



قبل تجربة الشكل نسأل الطفل ماذا تتوقع عنه؟ هل سينزلق فقط؟ أم يتدحرج فقط؟ أم ينزلق ويتدحرج؟
ثم يجرب بنفسه ويلاحظ، ويقارن ملاحظته مع افتراضه العلمي، ثم يسجل النتيجة في الجدول
وهذه هي خطوات التجربة العلمية في الأصل:
- نطرح تساؤل ما
- نكوّن فرضية أو تنبؤ
- نختبر الفكرة
- نلاحظ ونحلل
- نقارن ملاحظتنا مع فرضيتنا
- نستنتج الخلاصة من التجربة
- نسجل معلوماتنا ونشاركها



***
2- لعبنا لعبتان:
لعبة الحقيبة الغامضة 



وفيها نستخدم حقيبة قماشية بها مجموعة المجسمات الهندسية كاملة بحجم صغير، واختار مجسم ما من المجموعة الزرقاء وأطلب من طفلي أن يدخل يده داخل الحقيبة ويخرج منها المجسم المطابق له بالاعتماد على إدراكه الحسي اللمسي فقط


واللعبة الثانية هي لعبة البحث عن أشياء مطابقة للمجسمات الهندسية، 

وبذلك ينتبه الطفل وتزيد قوة ملاحظته للمجسمات وتكوينها، وأيضا للبيئة ومحتوياتها، ويستطيع استنتاج حركة أي مجسم يجده عن طريق معرفته المسبقة بحركة المجسم الأصلي

***
3- قمنا بحل التمرين الموجود في كتاب "اكتشف" الخاص بالصف الأول الابتدائي- المنهج المصري- بتطبيق التجربة على الأشياء المذكورة "كرة، قلم، قالب"



وهنا ظهر لدينا حركتان جديدتان "القفز، الدوران حول المحور"

***
4- رجعنا مرة أخرى لجدول المجسمات الهندسية وأضفنا خانة لحركة الدوران حول المحور وقمنا بتجربة كافة المجسمات مرة أخرى وسجلنا نتائجنا

***
5- طرحت عليه عدة تساؤلات
- ما المجسم الذي كان الأسهل في الدوران حول نفسه؟
- ما المجسم الذي كان الأصعب؟
- لماذا كانت تلك المجسمات أسهل من تلك؟
- هل يمكنك تحديد نقطة أو خط ما يدور المجسم حوله؟
- هل تذكرك الكرة التي تدور حول نفسها بشيء ما درسناه سابقًا؟

وبالاجابة على تلك الأسئلة توصلنا إلى أن الكرة كانت أسهل المجسمات في الدوران.
و تعرفنا على مفهوم "المحور" وهو خط تخيلي يتوسط المجسم ويدور المجسم حوله، 
وكلما زادت المسافة بين المحور وأطراف المجسم كانت حركة دورانه أسهل
والكرة تدور حول محورها مثل الكرة الأرضية التي تدور حول محورها

***
6- طلبت منه أن يحاول تخيل المحور في كل مجسم عند دورانه ويشير إليه بيده

----------------------

تعليق:

1- فكرة الدرس في المنهج جيدة جدا، تحتاج تطبيق على أمثلة أكثر من الموجودة بالكتاب بكثير

2- استخدامنا للجدول في تسجيل وعرض معلوماتنا هو تطبيق على درس "الجداول" الذي درسناه سابقا وتجدون تفاصيل شرحه هنا

3- هذا الدرس يمكن ربطه بمادة الرياضيات حيث يتعرف الطفل على الأشكال الهندسية، وربطه بالثقافة كما عرضت لكم فكرة الكرة الأرضية، وربطه بالفيزياء حيث يستكشف الطفل تأثير الشكل على حركة الجسم وهكذا

4- - الدرس كان يمكن انهاؤه في عدة دقائق، لكنه استغرق منا عدة ساعات، عندما يلامس الدرس شغف الطفل ويثير اهتمامه يمكنه أن يقضي معه ساعات دون ملل وينتبه لتفاصيله بكل حواسه، لذا وددت أن ألفت انتباهكم ألا يكون إتمام الدرس هو الهدف، بل عملية التعلم نفسها.

و دمتم بخير

كيف تعلمنا عن حركة الحيوانات؟

2:36 م دعاء مجدي 0 Comments


 درس استكشاف حركة الحيوانات هو أحد الدروس الموجودة بكتاب "اكتشف" الخاص بوزارة التعليم المصرية للصف الأول الابتدائي

مطلوب من الطفل إنه يقص صور الحيوانات ويصنفها في الجدول حسب حركتها 



طريقة دراستنا كانت كالتالي:
---------------------------

- استخدمت كتاب "حركة الحيوانات" من إصدار دار العربية للعلوم  وهو كتاب رائع بالفعل



يصنف حركة الحيوانات إلى 8 حركات، ويذكر أمثلة بصور حقيقية لحيوانات تشتهر بتلك الحركات



ثم بنهاية الكتاب يوضح أن العديد من الحيوانات تستطيع أن تتنقل باستخدام أكثر من حركة وليس حركة واحدة، وقد أدرج جدولًا يوضح تلك النقطة 



***
- بعد قرائتنا للكتاب وفهمنا لطرق تنقل الحيوانات لم نقرأ الجدول المرفق بالكتاب على الفور، ولكن جهزت بنفسي جدولًا فارغًا ليسجل فيه حمزة ملاحظاته بنفسه
و شاهدنا سويًا مقاطع فيديو على يوتيوب لكل حيوان من الحيوانات المذكورة بالجدول ليقرر حمزة بنفسه الحركة التي يستطيع الحيوان التنقل بها ويسجلها 



***
- قمنا بمقارنة نتائج جدول حمزة مع الجدول المرفق بالكتاب، وتوصلنا لبعض الملاحظات:
1- في الجدول الخاص بالكتاب ذكر أن الكنغر لا يتنقل بالمشي، بينما حمزة ذكر أنه يتنقل بالمشي حيث شاهده يمشي على قوائمه الأربعة في بعض الأحيان، بالإضافة لقفزه على قائمتيه الخلفيتين

2- في الكتاب ذكر أن التمساح يطير، ولا يسبح، وبالطبع هو خطأ غير مقصود، لكن حمزة اكتشفه وأقر بخطأ الكتاب، وكانت هذه فرصة جيدة للتأكيد أن أي كتاب معرض للخطأ والنقد، وأنه يجب أن نمرر كل ما يذكر به على عقولنا دون تسليم مطلق
"فيما عدا القرآن طبعًا عشان لو حد حابب يعلق على النقطة دي "

3- في الكتاب ذكر كلمة "بعضها" أمام بعض الحيوانات، وكانت هذه النقطة مثيرة ومدهشة بالنسبة لحمزة، وبحثنا عنها وشاهدنا مقاطع مصورة عن ثعابين تقفز وأخرى تنزلق في الهواء، وعبر عنها في الجدول برمز دائرة دلالة على انها استثناءات

***
- بعدها استخدمنا كتاب "اكتشف" الوزاري، لنؤدي النشاط المطلوب فيه وهو قص صور الحيوانات وتصنيفها في الجدول "صورة 6"
الجدول مقسم لثلاث خانات فقط، واحدة منهم تضم ثلاث حركات
بعض الحيوانات تحير حمزة في تصنيفها حيث تشتهر بأكثر من حركة، البطريق مثلا توصلنا للصقه على حدود المشي والسباحة وعدم حصره في حركة واحدة، الصرصور أراد أن يصنفه مشي وطيران لكنه لم يستطع ف اختار له عمود الطيران وهكذا



---------------------

ملاحظات:

1- استخدامنا للجدول في تسجيل البيانات في هذا الدرس يعتبر تطبيقًا على درس الجداول الذي درسناه منذ عدة أيام وشرحته في هذه التدوينة

2- أثناء مشاهدتنا لمقاطع الفيديو أبدى حمزة إعجابه بالحيوانات فتطرقنا لفكرة أن الله الخالق والقادر هو الذي خلقها وخلق كل الكون وأنعم على الكائنات بتلك القدرات، لذلك علينا أن نحمده ونسبحه

--------------------

تعليق:
- الدرس في كتاب الوزارة فكرته جيدة، لكن تقديمه وتطبيقه مع الطفل يحتاج تطوير

- الدرس كان يمكن انهاؤه في عدة دقائق، لكنه استغرق منا عدة ساعات، عندما يلامس الدرس شغف الطفل ويثير اهتمامه يمكنه أن يقضي معه ساعات دون ملل وينتبه لتفاصيله بكل حواسه، لذا وددت أن ألفت انتباهكم ألا يكون إتمام الدرس هو الهدف، بل عملية التعلم نفسها.

كيف تعلمنا عن الجداول والرسوم البيانية؟

2:27 م دعاء مجدي 0 Comments

من دروس منهج الصف الأول الابتدائي في كتاب "اكتشف" للتعليم المصري
 هو فائدة الجداول والرسوم البيانية 





الدرس قدمته له كالآتي:

جمعت في سلة عدة مجسمات تمثل المجموعات المختلفة التي درسناها سابقا في علم الحيوان
"ثديات- طيور- أسماك- زواحف- برمائيات- حشرات"



سألت حمزة عدة أسئلة وطلب أن يجيبني عنها بسرعة وبظرة واحدة على السلة:
- ما عدد الثديات الموجودة بها؟
- ما عدد الزواحف؟
- ما المجموعة التي تحوي عددا أقل من المجموعات الأخرى؟
- ما المجموعات المتساوية في العدد؟
أجابني أنه من الصعب أن يعرف أحد إجابة تلك الأسئلة بنظرة واحدة سريعة، وأن الله وحده يعلم ذلك ^_^

عرضت عليه الجدول الموجود بالصورة، وقد عبرت عن المجموعات المختلفة بالحرف الذي يبدأ به اسم المجموعة، لأن حمزة يعرف أصوات الحروف لكن لا يستطيع قراءة كلمات طويلة بعد، وطلبت منه أن يضع علامة لكل مجسم أمام المجموعة الملائمة له.

بعد فرز وتسجيل كافة البيانات في الجدول، أعدت عليه الأسئلة، وبنظرة واحدة سريعة على الجدول تمكن من الإجابة عليها بسهولة
ومن هنا تعلمنا فائدة الجداول والرسوم البيانية
1- طريقة منظمة لتسجيل وعرض المعلومات
2- طريقة سهلة لتحليل البيانات ومقارنتها ببعض

قمنا أيضًا بحل التمارين الموجودة بكتاب "اكتشف" الخاص بالصف الأول الابتدائي، والخاصة بنفس الموضوع




كما شاهدنا حلقة من كرتون "زيد والعلوم" عن أهمية الجداول، ما يدعم ما تعلمناه بالفعل.



اتفقنا على التدرب على الأمر في الأيام القادمة إن شاء الله بعمل جداول بيانات مختلفة لمنزلنا، مثلا جدول يوضح عدد القطع الموجودة من الأثاث المختلف "طاولات، كراسي، سجاد، ستائر...."
جدول يوضح أدوات المطبخ "ملاعق، شوك، أطباق، ..."
جدول للكتب وآخر للأدوات وهكذا
بهذا يتمكن الطفل من الملاحظة الواعية والانتباه للبيئة من حوله
كما يمكن أن يتم دمج الدرس مع المواد الدراسية المختلفة كما فعلنا مع علم الحيوان
يمكن للطفل أن يخرج في نزهة لجمع عينات طبيعية "أحجار، أوراق شجر، أكواز صوبر ...." ثم عرض مقتنياته في شكل جدول بيانات وهكذا

----------

وهنا حمزة يشرح لأصدقائه ما تعلمه على الصفحة الخاصة به " حمزة ريفيوز"


كيف تعلمنا عن البيئة الصحراوية؟

11:26 ص دعاء مجدي 0 Comments

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



احدى الموضوعات الموجودة بكتاب "اكتشف" الخاص بالصف الأول الابتدائي - مصر - هو الصحراء



وإليكم كيف تعلمنا عنها

أولًا: إثارة تساؤلات الطفل عن البيئة الصحراوية وقياس مدى معرفتهم بها

قمنا بإعداد هذا الملف لكل طفل، بأسئلة بسيطة عن كل ما يتعلق بالصحراء، وللطفل مطلق الحرية في الإجابة عن الأسئلة
لا يوجد إجابة صحيحة وإجابة خاطئة، الهدف من هذه المرحلة هو أن يستخدم الطفل عقله ويفكر بوعي منه في التعرف على البيئة الصحراوية










ثانيًا: زيارة ميدانية للصحراء
لم تكن الزيارة لصحراء حقيقية، لكنها جزء متطرف عن مدينة جدة، به رعاة الإبل يبيعون ألبانها، والمكان يشبه سمات الصحراء من عدم وجود نباتات ولا مظاهر العمارة الحديثة




كانت التجربة حسية وثرية حيث:
-  شاهد الأطفال صغير الجمل وهو يرضع من أمه - مراجعة على درس الثدييات -
- شاهد الأطفال الراعي وهو يحلب الناقة، وتذوق بعضهم اللبن
- لمس الأطفال وبر الجمل وتأملوا تفاصيله - السنام خاصة لأننا سندرسه لاحقًا -
- لاحظوا ندرة النباتات - ندرس لاحقًا سبب ندرتها وأنواع النباتات التي تأقلمت -
- لاحظوا الطريق الوعرة وغير المناسبة لبعض السيارات - ندرس لاحقًا أنواع وسائل المواصلات المناسبة -





لعبنا ألعابًا خفيفة، حيث قامت إحدى الأمهات بتوزيع مجسمات حيوانات الصحراء في أماكن متفرقة، ليبحث عنها الأطفال ويجمعونها
وجهزنا لهم لعبة "المحقق" وهي قائمة من الأشياء التي يبحث عنها الأطفال حولهم، والهدف منها زيادة التركيز والملاحظة في البيئة
هذه كانت قائمتنا









ثالثًا: تسجيل الملاحظات والخبرات المكتسبة من الرحلة
قمنا بتجهيز ملف آخر لمساعدة الطفل على تسجيل ملاحظاته والمعلومات التي اكتسبها من خلال رحلته في الصحراء، هذا هو الملف الذي استخدمناه








رابعًا: مقارنة ملف الملاحظات مع ملف التوقعات
في وقت آخر نساعد الطفل على مقارنة إجاباته في الملفين، ومناقشته حولها، مواطن التشابه والاختلاف، ونفسح له المجال ليحكي عن أي شيء متعلق بالموضوع


خامسًا: اكتساب المعلومات وتنظيمها في عقل الطفل
في هذه المرحلة هناك معرفة قد تكونت بالفعل في عقل الطفل، قد تكون غير مكتملة وتحتاج لتنظيم، لذلك علينا توجيه الطفل لتنظيم معلوماته، كان هذا كالتالي:

- تختار الأم أحد الموضوعات المتعلقة بالصحراء، وتبحث عن المعلومات المتعلقة به
- تجهز الأم المادة العلمية التي ستستخدمها في توجيه الطفل، مثل مقاطع مصورة، صور مطبوعة، أوراق عمل، إلخ
- تدير الأم النقاش مع الأطفال حول هذا الموضوع، عن طريق الأسئلة، حتى يتوصل الطفل للمعلومة بنفسه
مثال:
عند الحديث عن النباتات في الصحراء، كان الحوار كالآتي:

+ هل شاهدت نباتات في الصحراء؟
- نعم
+ هل النبات كائن حي؟
- نعم
+ ماذا يحتاج النبات لينمو ويعيش؟
- الشمس، الهواء، الماء، التربة، البذرة
+ هل توفرت له هذه الاحتياجات؟
- الشمس موجودة كل يوم، والهواء في كل مكان، والتربة أيضًا موجودة
+ حسنًا وكيف حصل على الماء؟
- راعي الإبل الموجود هناك يقوم بسقايته
+ وهل يستطيع راعي الإبل سقاية كل النباتات في الصحراء؟ 
- لا
+ إذًا كيف حصل النبات على الماء؟

هنا تنوعت الإجابات
قد يتذكر طفل ما أنه شاهد البرق في الصحراء، فيستنتج أن هناك أمطارًا توفر الماء للنباتات
قد يذكر طفل المياه الجوفية حيث قرأ سابقًا عن الآبار أو تعلمها في قصة سيدنا يوسف
قد يتذكر طفل ما مشاهدته لنبع ماء أو غدير أو بحيرة في رحلة سابقة له
وإذا لم يجب أي طفل بأي إجابة نساعدهم للتوصل إلى الإجابة بأنفسهم، أو الاقتراب منها على الأقل، مثلا
نسألهم عن مصادر الماء في الطبيعة، فهناك البحار والأنهار والأمطار، فنسألهم وأي من تلك المصادر يمكن أن توجد في الصحراء؟

+ من أين أتت بذور النباتات؟
- وضعها الإنسان
+ وهل يستطيع الإنسان أن يضع بذورًا في كل تلك الصحراء الواسعة؟
- لا
+ إذًا من أين أتت البذور؟
- الله وضعها
+ نعم الله خالق كل شيء، ولكنه يسبب الأسباب، فما السبب الذي أدى لوجود البذور في الصحراء؟

هنا تنوعت الإجابات
طفل ذكر أنه تعلم أن الفراشات والحشرات حين تقف على الزهرة فحبوب اللقاح تلتصق بأقدامها لتسقط في زهرة أخرى
وهي إجابة ممتازة وقريبة من حقيقة أن الذور قد تلتصق بأقدام الطيور وتسقط على أرض الصحراء
وطفل ذكر أن البذور قد تسقط بنفسها من النبات
حينها نسأله... وكيف تحركت لمسافة بعيدة عن النبات الأم؟
فأجاب، تحمله الرياح بعيدًا
وهي إجابة ممتازة وقريبة من حقيقة أن بعض البذور بها ما يشبه الأجنحة لتحملها الرياح لأماكن بعيدة

ويستمر الحوار بهذه الطريقة في باقي المواضيع المتعلقة بالصحراء والموجودة في الملف
المهم هنا
هو أن يحرص المعلم دائمًا على أن يستخدم الطفل عقله في التفكر والتوصل للإجابة بنفسه وذلك عن طريق توجيه الحوار وطرح الأسئلة، ولا نعطي الطفل المعلومة جاهزة إلا بنهاية الحوار كخلاصة لكل الكلام الذي تم طرحه وتنظيمًا للمعلومة ليس أكثر.





سادسًا: التعبير عن المعلومة المكتسبة
بعد أن يكتسب الطفل المعلومة علينا التأكد أنه يستطيع التعبير عنها وشرحها لغيره
يقوم الطفل بعمل كتيب يدوي الصنع عن الموضوع الذي يدرسه، وبعد انتهاء النقاش في أحد الموضوعات
يستخدم الصور لتنظيم المعلومات فيه، ويكتب وصفًا قصيرًا إذا كان يستطيع الكتابة، وبعد الانتهاء يقوم بشرح الكتيب لشخص آخر كوالده مثلا
ونكرر تلك الخطوة بعد كل نقاش، حتى يمتلىء الكتيب بكل المعلومات المتعلقة بالصحراء
أمثلة من الكتيب:




سابعًا: عمل فني متعلق بالموضوع
في رحلة الصحراء قد يجمع الطفل عينات منها مثل الرمال والصخور ووبر الجمال والنباتات وما إلى ذلك
ويمكنه استخدامها في التعبير عن معرفته بعمل فني
وهنا أمر هام
علينا ألا نتدخل إلا في أضيق الحدود، هدفنا ليس المنتج النهائي أبدًا، هدفنا أن يعبر الطفل عن أفكاره بنفسه فقط
فليس علينا أن نقترح خامات وأدوات بعينها، لكن يمكننا مساعدة الطفل في إيجاد أو تنفيذ ما يرغب فيه
ما حدث هنا هو أن الطفل استخدم كتيب الصحراء الذي صنعه بنفسه، ليمر على عناوين المواضيع بالترتيب ليعبر عنها في المجسم
مثلا
العنوان الأول: أنواع الصحراء "حارة" رملية وجبلية، "باردة"
فاختار أن يعبر عن الصحراء الحارة
استخدم الرمال التي جمعها لتغطية الأرضية
بحث عن شيء يشبه الجبال، فوجد اسفنج أصفر مثل الرمال واستخدمه
" أنا كنت سأقترح استخدام فوم مقصوص على شكل جبل ونلصقه في الخلفية، ولكن حمدًا لله أني لم اقترح ذلك، فكرته كانت أجمل بكثير"




العنوان التالي: النباتات
استخدمنا صور النباتات المغلفة، وهنا ظهرت مشكلة كيفية تثبيتها، نسأل الطفل عن حل المشكلة
فظهر حل استخدام العصي الخشبية المثبتة بالصورة من الخلف
" كنت سأساعده لتثبيت كل العصي بطريقة طولية، لكنه اختار أن نثبت النخلة بعصا متحركة بالعرض، حتى يستطيع ثنيها عند غلق الصندوق حيث أنها أطول منه، اعجبتني هذه الفكرة أيضًا!"

العنوان التالي: الطقس
" كل ما جاء في بالي حينها أن نلصق صورة شمس في خلفية المجسم وانتهى الأمر"
اقترح الطفل أن نقوم بعمل فتحة في الصندوق، ثم نضيء مصباحًا في تلك الفتحة فتظهر الشمس مضيئة
وتلك فكرة رائعة




ما أريد توضيحه هنا هو أن الطفل مبدع بطبيعته، وقدرته على انتاج أفكار مبتكرة أكبر مننا بكثير حيث أن خياله الخصب لم يجدب بعد
وحين نقترح نحن أفكارنا عليه نسلبه حينها فرصة التخيل وانتاج أفكاره الخاصة به
ولذلك أذكر نفسي وإياكم أ المشاريع الطلابية التي يتم طلبها من الطفل سواء في المدرسة أو في التعليم المنزلي، يجب أن يقوم الطفل بعمل الجزء الأكبر منها بنفسه، يقترح الأفكار والخامات والأدوات، ولا يتعدى دورنا نحن مساعدته في استخدام وتثبيت الخامات فقط
ليحصل الطفل الفائدة الحقيقية المرجوة منها






بعض المصادر المتنوعة التي استخدمناها في رحلة تعلمنا

الكتب ثم الكتب ثم الكتب، المصور منها على وجه الخصوص
كتاب عن الصحراء، كتاب عن نباتات الصحراء، كتاب عن حيوانات الصحراء، كتاب عن أي شيء متعلق بالصحراء
لا يشترط أن نمتلك الكتب جميعها، بل نتشارك ونستعير من الأصدقاء





المقاطع المصورة على يوتيوب
نراعي أن تكون المقاطع حقيقية وليست رسومًا كرتونية، وتكون بجودة عالية


الصور، ليستخدمها الطفل في الكتيب يدوي الصنع
أيضًا نراعي أن تكون حقيقة جودة عالية ومعبرة عن المعلومة بوضوح


---------------------------

ما طرحته في هذه التدوينة هي تجربة شخصية عرضتها لتوضيح فكرة عامة مهمة
موضوع الصحراء في كتاب "اكتشف" عبارة عن صفحة واحدة كان يمكن حلها في دقائق معدودة
بينما استغرق الأمر منا عدة أسابيع لإنهاء الأمر!
كان يمكن أن يستهلك الأمر جهدًا بسيطًا
بينما استغرق الأمر منا جهدًا مهولًا في البحث والتنظيم وإعداد الملفات وتنظيم الرحلة وتجهيز الأدوات والخامات

أضع جزءًا كبيرًا من جهدنا اليوم بين يديكم ليوفر عليكم بعض الطريق
وأتمنى أن تشارك كل أم بعضًا من مجهودها لتيسير الطريق على غيرها

الإنجاز الحقيقي ليس أن يستطيع الطفل حل التمارين في الكتب وعلى الورق
التعلم الحقيقي يحدث يإعمال العقل والحواس والجسد
وهو ليس بالأمر السهل، لكنه يستحق أن نتعاون من أجله.

-------------------------

وشكرًا بحجم السماء لكل من ساهم في هذا العمل ليخرج بهذه الصورة الجميلة
الأمهات على حماسها وصبرها
والأطفال على تفاعلهم وتجاوبهم
والآباء على دعمهم وتشجيعهم
وكل الدعوات المخلصة بالتوفيق

درس عن جذوع الأشجار

2:19 م دعاء مجدي 0 Comments



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




انهردة حمزة خرج يلعب ع الرووف عادي جدا، بعد شوية دخل متحمس جدا وماسك ف إيده جزء من جذع شجرة 


 وبيقولي
- بصي يا ماما لقيت إيه؟ 
وأنا كأي أم مصرية أصيلة كان أول رد فعل عندي
- إيه ده؟ ده ممكن يعورك، روح ارميه ف الزبالة
وهو كأي طفل أصيل ولا كأنه سمعني ومكمل بحماس
- إزاي الجذع ده جه ع السطح عندنا؟ عارفة؟ ممكن الشجرة الكبيرة اللي جمبنا هو طار منها ووقع عندنا، ده حلو أوي!
ولقيته راح جاب الميكروسكوب بتاعه عشان يشوفه تحته


وهنا أنا قفشت نفسي بالجرم المشهود، وقلت لنفسي إيه الهبل اللي انتي قلتيه من شوية ده؟! وبصيت للموقف بصورة مختلفة تماما، وإنه فرصة رائعة للتعلم

فهمت حمزة انه الميكروسكوب ده بنقدر نشوف بيه أجزاء صغيرة جدا، مش هانقدر نحط تحته جذع الشجرة الكبير، وهو اكتفى انه طلع شريحة جاهزة كانت لخلايا جذع نبات القرع، وعمل الخطوات مظبوطة لحد ما ظهرت صورة الخلايا واضحة وادهالي اشوفها
" سابقا كنا اتعلمنا أجزاء الميكروسكوب وكيفية تشغيله والتعامل معه"

وفي هذه الأثناء كنت أنا بحاول اجمع أي حاجة في البيت تساعدنا في الدرس، جبت كتاب عن الأشجار، وشجرة قزمة كانت عندنا من فترة بس ماتت للأسف وكنت محتفظة بالجذع عشان نستكشفه وجاء وقته الحمد لله، وأوراق عشان أشرح بيها فكرة ما.








سألته تفتكر الشجرة بتكبر ازاي؟ وشبهناها بنفسنا
عرفنا انها بتكبر بطريقتين في نفس الوقت، الاطراف بتعمل خلايا جديدة تخليها تكبر بطريقة عمودية - تطول يعني - وفي نفس الوقت بتتكون طبقات من الخلايا حوالين الجذع فتكبره بطريقة أفقية - بتتخن يعني - ومثلت الموضوع ده بنموذج صغير ورقة ملفوفة على بعضها " موجودة ف الصور" ، وشفنا صورة الطبقات دي في الكتاب، 




وبحثنا عنها في جذع الشجرة اللي عندنا وشفناها على الحقيقة فعلا




سابقا كنا اتعلمنا أهمية الجذع انه بيثبت النبات في التربة وانه بيوصل الماء والاملاح من التربة لباقي اجزء النبات، 
المرة دي لقينا معلومة جديدة، وهو ان النبات بيتنفس كمان عن طريق الجذع! عن طريق غدد أو مسام اسمها 
Lenticels
وشفنا شكلها ف الكتاب، 



بعدين بحثنا عنها في جذع شجرتنا لقيناها واضحة جدا فعلا!




بعدين شفنا في الكتاب إزاي بيقطعوا الشجر عشان يصنعوا منه الخشب، 








حمزة أول ما شاف الخشب اللي ف الكتاب عينه لمعت وقالي
- إيه ده؟ ده زي الخشب بتاع الترابيزة دي!
وجري عليها يستكشفها وفعلا لقينا الدوائر والخطوط اللي بتمثل طبقات الجذع واضحة جدا فيها، وقعد يلمس كل جزء منها وكان في أجزاء ملساء وأخرى معرجة، ولقيته بيتحرك في كل الغرفة يدقق النظر في أي حاجة مصنوعة من الخشب عشان يميز الطبقات بتاعته، ترابيزة وكراسي وأرفف وألعاب، بعدها اتحرك في الشقة كلها لنفس الغرض.


هنا أنا وقفت اتفرج وعمالة افتكر الكلام اللي بأقوله للمتدربين في نهج منتسوري، وليه بنفضل الأثاث الخشبي والأدوات المصنوعة من خامات طبيعية، وليه بنفضل إن الطفل يكون له احتكاك مع البيئة الخارجية لأن ده اللي بيخلق فرص تعليمية مذهلة وبيقوي ملاحظته وانتباهه لكل اللي حواليه، وليه لازم نلاحظ اهتمام الطفل ونستغل اللحظات التعليمية اللي لا تقدر بثمن واللي لو وجهناها صح فالطفل هايكتسب خبرة عمره ما ينساها أبدا

وكمان قعدت افكر يا ترى كام لحظة زي دي ممكن اكون ضيعتها وانا مش واخدة بالي؟ المرة دي قدرت أقفش نفسي وأعترف بغلطي واتراجع عنه واصلح الموقف، لكن مش كل مرة ممكن ده يحصل، الموضوع محتاج تركيز وصبر ومجاهدة نفس وحاجات كتير مش بتيجي بسهولة، ومفيش ف ايدينا غير اننا نجتهد وندعي ربنا يوفقنا ويحفظ اولادنا وفطرتهم السليمة المحبة للاستكشاف والتعلم.



على اليمين نموذج لجذع الشجرة حمزة عمله بنفسه بدون توجيه مني، جاب ورقة و قصها على شكل الجذع ورسم الخطوط بتاعته بالرصاص ولونه باللون البني، وعلى الشمال شكل الورقة الملفوفة اللي كنت باشرح بيها فكرة تكون الطبقات

درس عن الهيكل العظمي + ملف لطباعة صور النشاط

2:10 م دعاء مجدي 0 Comments



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



في درس الهيكل العظمي
تعرفنا على مسميات :

الجمجمة، القفص الصدري، العمود الفقري، عظام الحوض، لوح الكتف، الترقوة، الذراع، اليد، الفخذ، الساق، القدم

تعرفنا على أهمية الهيكل العظمي فهو يساعدنا على الانتصاب والحركة، ويحمي اعضائنا الداخلية. 




وتعرفنا على كيفية تصوير العظام في المستشفى باستخدام الأشعة السينية x-rays 

قام حمزة بفك مجسم الهيكل العظمي وتركيبه، مطابقته مع الصور ومع الأشعة 




سنكرر المعلومات على مدار الأيام القادمة ان شاء الله مع بعض التطبيقات الفنية. 
تابعونا 


- الهيكل العظمي قمت باستعارته من صديقة لي، وهو موجود بمكتبة جرير
- صور الهيكل والأشعة صممتها بنفسي، يمكنكم تحميلها من هنا


درس عن النحلة

2:04 م دعاء مجدي 0 Comments






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إليكم الأنشطة التي قمنا بها في درس


التعلم عن النحلة...🐝🐝





- تعرفنا على تصنيفها، هي من الحشرات ضمن اللافقاريات.

- استخدمت مجسم النحلة للتعرف على شكلها. 🐝
تتميز الحشرات بصفات تشريحية مشتركة، حيث ينقسم جسمها لثلاث مناطق : رأس، صدر، بطن
ولها 6 أرجل وقرني استشعار
أيضاً لديها اربع أجنحة، وخرطوم لمص الرحيق🌻، وإبرة بنهاية بطنها تلسع بها عند الشعور بالخوف.


- قرأنا كتاب "كيف تصنع النحلة العسل؟"، ثم شاهدنا فيديوهات تعليمية على يوتيوب، أفضلها الموجود بهذا الرابط:

- استخدمنا مجسمات توضح دورة حياة النحلة، تعرفنا كيف تصنع العسل وأهميته للإنسان وللنحل، كيف يتواصل النحل مع بعضه، أنواع النحل داخل الخلية : ملكة وشغالات وذكور.

- قرأنا كتاب "من أين يأتي العسل؟" حيث أشار لخلية النحل بتكوينها الهندسي البديع، شرحنا أهمية الشكل السداسي في خلية النحل، قمنا ببناء خلية باستخدام مكعبات الأنماط، 





ثم قمنا بتكوين الشكل السداسي باستخدام مثلثات البناء



- وأخيراً العمل الفني، نحلة من الصلصال 🐝




بعض الأفكار استلهمتها من صفحة صديقتي المبدعة آية اسماعيل ، انصحكم بمتابعة صفحتها هذه Mohamad's School - مدرسة محمد

- أفكار أخرى:
- اناشيد عن النحلة انتاج قناة سنا الفضائية
نشيد النحلة
نشيد نزهة نحلة

- مقارنة العسل والماء من حيث الكثافة واللزوجة بتجربة عملية، وربطها بعملية تكثيف رحيق الأزهار ليصبح عسلا

- دراسة استخدامات شمع العسل وفوائده

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة