كيف تعلمنا عن الحضارة المصرية القديمة؟
بدأنا الدرس باستخدام روبوت كيوبيتو والقصة والسجادة الخاصين بهذا الموضوع.
تحكي القصة عن قيام الروبوت كيوبيتو برحلة مع أصدقائه إلى المتحف، أثناء القصة يستمع الطفل لأهم المعلومات عن مصر القديمة، ويُطلب منه أن يوجه الروبوت إلى المربع الذي يواكب القصة على السجادة كما هو موضح بالصور.
تحدثت القصة عن استوطان المصريين القدماء لوادي النيل، عن نبات البردي والرموز الهيلوغريفية، عن الأهرامات وأبو الهول...
النشاط الثاني كان مطلوب من الأطفال حل لغز لمعرفة الرقم السري لصندوق الكنز، كل طفل حصل على ورقة بها دليل مكتوب بالرموز الهيلوغريفية ليقوم بحله، وبعد ذلك يتوجه للمكان المذكور في الدليل ليجد معادلة رياضية مكتوبة بالهيلوغريفية أيضاً عليه حلها، بعدها يتعاون الأطفال لترتيب أرقامهم تنازليا لتكوين كلمة السر، الصندوق كان يحتوي على تمثال فرعوني.
بعد ذلك قرأنا عن حياة المصريين القدماء في كتاب
Usborne History book
لماذا استوطن المصريون القدماء وادي النيل
توحيد القطرين
الزراعة
الأطعمة المشهورة في ذلك الوقت
المعابد والمقابر واعتقادهم في الحياة بعد الموت
بناء الأهرامات
الرياضات والأنشطة الترفيهية الخاصة بهم
النشاط الأخير كان عمل فني بالأوريجامي لتصميم هرم رباعي مماثل لأهرامات الجيزة.
تعمدنا في الدرس دمج عدة جوانب
برمجة، قراءة، حساب، فنون، حركة
لضمان انخراط الأطفال في الدرس ودفع الشعور بالملل