أهم المواد التي ندرسها في التعليم المنزلي
- ما هي أهم المواد أو المهارات التي نركز عليها في تعليمنا المنزلي؟
كأي أم متحمسة لخوض تجربة التعليم المنزلي مع أطفالها بعد الاطلاع على العديد من المدونات والمقاطع المصورة والمبهرة لأسر التعليم المنزلي، كانت خطتي الأولى تضم العديد والعديد من الأهداف والخانات التي تغطي أغلب مبادىء العلوم الأساسية والفرعية والقديمة والحديثة والتقليدية والغريبة 😅🙈
كان هذا قبل عدة سنوات
أما وقد خضت التجربة بالفعل لعدة سنوات، فدعوني أخبركم بما توصلت إليه كقناعة شخصية ...
أهم المواد التي نركز عليها هي اللغة " العربية والإنجليزية"، والرياضيات.
واللغة تعني جميع المهارات المتعلقة بها (استماع وتحدث وقراءة وكتابة)، لا نركز كثيرًا على الجزء المتعلق بالقواعد، لكن لا نهمله تمامًا أيضًا، فالطفل يستوعبها تلقائيًا بالتكرار
والرياضيات تعني جميع المهارات المتعلقة بها (تفكير منطقي وعمليات حسابية وهندسة وتحليل وقياس...)، لا نركز على حفظ جداول أو قوانين، لكن لا نهملها أيضًا، فالطفل يحفظها تلقائيا بالتكرار
اللغة هي الجسر الذي سيعبر الطفل من خلاله لتعلم كافة العلوم في كافة المجالات، يبحث بها عن المعلومة في الكتب، ويدون بها ما يتعلمه، ويتواصل بها مع أهل العلم
والرياضيات هي الجسر الذي سيعبر الطفل من خلاله لاستيعاب تلك العلوم، وفهم قوانينها وتحليل مصادرها ونقدها
لذلك إن كنا سنتخفف من تعلم بعض المواد، فلا يمكن أن تكون اللغات والرياضيات من بينها!
هناك إطار أكثر أهمية يضم تعلم اللغات والرياضيات وباقي العلوم كافة تحت جناحه، وهو إطار الدين والعقيدة
قد لا يُقدم للطفل بصورة ملموسة للطفل في السن الصغير مثلما يحصل مع اللغات والرياضيات، ولكن في مرحلة ما من عمر الطفل، يكون الدين هو الأساس والحاكم لكل ما عداه
هو مصفاة العقل التي يتم ترشيح كل ما يتعلمه الطفل من خلالها قبل أن تستقر في ذهن الطفل وتصبح جزءا دائمًا من شخصيته
وبينما يستخدم الطفل لغته وعقله المنطقي لفهم وتشرب مبادىء عقيدته، تساعده العقيدة أيضًا على توجيه لغته وعقله المنطقي أثناء تعلمه لباقي العلوم
هل هذا يعني أننا لم نعد - أو ليس في نيتنا - نتعلم باقي العلوم المادية كالجغرافيا والتاريخ والأحياء وما إلى ذلك؟
بالطبع لا، بل أننا لممارسة اللغة ولتدريب العقل المنطقي نتعمد أن يكون ذلك عن طريق باقي العلوم، فنقرأ في سير السابقين ونتعرف على ثقافات الشعوب المختلفة ونتعلم قوانين الفيزياء ونتفكر في خلق الله.
لا ندرس اللغة مجردة نحفظ نصوصها وقواعدها دون تطبيق عملي، أو نتعلم الرياضيات بشكل مجرد دون أن نرى أثرها في حياتنا.
أتمنى أن يكون هذا المقال بقعة ضوء تنير لكم رؤيتكم
وأرجو لكم رحلة تعليم منزلي ممتعة
كأي أم متحمسة لخوض تجربة التعليم المنزلي مع أطفالها بعد الاطلاع على العديد من المدونات والمقاطع المصورة والمبهرة لأسر التعليم المنزلي، كانت خطتي الأولى تضم العديد والعديد من الأهداف والخانات التي تغطي أغلب مبادىء العلوم الأساسية والفرعية والقديمة والحديثة والتقليدية والغريبة 😅🙈
كان هذا قبل عدة سنوات
أما وقد خضت التجربة بالفعل لعدة سنوات، فدعوني أخبركم بما توصلت إليه كقناعة شخصية ...
أهم المواد التي نركز عليها هي اللغة " العربية والإنجليزية"، والرياضيات.
واللغة تعني جميع المهارات المتعلقة بها (استماع وتحدث وقراءة وكتابة)، لا نركز كثيرًا على الجزء المتعلق بالقواعد، لكن لا نهمله تمامًا أيضًا، فالطفل يستوعبها تلقائيًا بالتكرار
والرياضيات تعني جميع المهارات المتعلقة بها (تفكير منطقي وعمليات حسابية وهندسة وتحليل وقياس...)، لا نركز على حفظ جداول أو قوانين، لكن لا نهملها أيضًا، فالطفل يحفظها تلقائيا بالتكرار
اللغة هي الجسر الذي سيعبر الطفل من خلاله لتعلم كافة العلوم في كافة المجالات، يبحث بها عن المعلومة في الكتب، ويدون بها ما يتعلمه، ويتواصل بها مع أهل العلم
والرياضيات هي الجسر الذي سيعبر الطفل من خلاله لاستيعاب تلك العلوم، وفهم قوانينها وتحليل مصادرها ونقدها
لذلك إن كنا سنتخفف من تعلم بعض المواد، فلا يمكن أن تكون اللغات والرياضيات من بينها!
هناك إطار أكثر أهمية يضم تعلم اللغات والرياضيات وباقي العلوم كافة تحت جناحه، وهو إطار الدين والعقيدة
قد لا يُقدم للطفل بصورة ملموسة للطفل في السن الصغير مثلما يحصل مع اللغات والرياضيات، ولكن في مرحلة ما من عمر الطفل، يكون الدين هو الأساس والحاكم لكل ما عداه
هو مصفاة العقل التي يتم ترشيح كل ما يتعلمه الطفل من خلالها قبل أن تستقر في ذهن الطفل وتصبح جزءا دائمًا من شخصيته
وبينما يستخدم الطفل لغته وعقله المنطقي لفهم وتشرب مبادىء عقيدته، تساعده العقيدة أيضًا على توجيه لغته وعقله المنطقي أثناء تعلمه لباقي العلوم
هل هذا يعني أننا لم نعد - أو ليس في نيتنا - نتعلم باقي العلوم المادية كالجغرافيا والتاريخ والأحياء وما إلى ذلك؟
بالطبع لا، بل أننا لممارسة اللغة ولتدريب العقل المنطقي نتعمد أن يكون ذلك عن طريق باقي العلوم، فنقرأ في سير السابقين ونتعرف على ثقافات الشعوب المختلفة ونتعلم قوانين الفيزياء ونتفكر في خلق الله.
لا ندرس اللغة مجردة نحفظ نصوصها وقواعدها دون تطبيق عملي، أو نتعلم الرياضيات بشكل مجرد دون أن نرى أثرها في حياتنا.
أتمنى أن يكون هذا المقال بقعة ضوء تنير لكم رؤيتكم
وأرجو لكم رحلة تعليم منزلي ممتعة
بعد نشري لهذا المقال على فيسبوك
وصلني التعليق الآتي:
Hamada Ali مقال رائع، فعلا التركيز على اللغة وتنمية مهاراتها هي البيئة الخصبة التي تسمح بنمو وإذهار باقي العلوم، ثم التثنية بالرياضيات لتكتمل البيئة المحفزة للإكتساب المعارف المختلفة.
العجيب أن ما توصلتي إليه بالتجربة والممارسة هو عينه ما دعى إليه العلامة ابن خلدون في المقدمة حتى أنه قدم تعلم العربية والحساب على تعلم القرآن الكريم.
حيث قال في المقدمة صفحة 610، 611
العجيب أن ما توصلتي إليه بالتجربة والممارسة هو عينه ما دعى إليه العلامة ابن خلدون في المقدمة حتى أنه قدم تعلم العربية والحساب على تعلم القرآن الكريم.
حيث قال في المقدمة صفحة 610، 611
وقد أرفق مع تعليقه هذه الصورة
لتصلكم المقالات أولا بأول
تابعونا على فيسبوك