كيف نستخدم الشاشات لتكون ضمن أدوات البيئة المحفزة للتعلم؟
" في الصورة حمزة يتعلم أونلاين عن المجموعة الشمسية، ويشرح للمعلم عن الأمر باستخدام مجسمات الكواكب"
في المنشور السابق أوضحت لماذا أنا ضد المنع التام للشاشات، وفي الوقت نفسه ضد تحديد وقت يومي لها
التبس الأمر على البعض، وسأل عن كيفية التعامل مع وقت الشاشة إذًا...
لتبسيط الأمر
دعونا نعتبر الشاشات مثل الغذاء
منه ما هو صحي وضروري ونحتاجه بصفة يومية،
ومنه ما هو غير صحي نشتهيه من وقت لآخر، أو نلجأ إليه في ظروف معينة، ولا يؤثر بشكل كبير على الصحة العامة حيث يحصل الجسم على حاجاته الأساسية بطريقة طبيعية من الطعام الصحي
الشاشات حاليًا تستخدم في التعلم (دروس ودورات أونلاين) وفي التواصل (خصوصًا مع ظروف الحظر) وفي المعيشة بشكل عام (المنبه والحاسبة والملاحظات والترجمة وغيره)
لذلك فهي موجودة بالفعل بصفة يومية في حياتنا على وجبات متفرقة، وتؤدي دور أساسي في بناء شخصية الطفل
الوجه الآخر للشاشات هو المحتوى الترفيهي أو المحتوى التافه، مثل الحلوى والوجبات السريعة junk foods
لا يجب أن نتناول الحلوى بشكل يومي، ولكن لا بأس من تناولها من حين لآخر، يمكن أن نتعمد تقديمها لضيوفنا بالمنزل إكرامًا لهم، نأكل من مطاعم الوجبات السريعة أحيانًا، نزيدها في الأعياد والإجازات، وهناك دائمًا حدود للأنواع التي يمكن تناولها من الطعام غير الصحي، تختلف معاييره من أسرة لأخرى
كذلك المحتوى الترفيهي لا بأس من أن يلجأ إليه الطفل من حين لآخر، وفي العطلات والأعياد، وعندما يزوره أصدقاء بالمنزل أو يزور أصدقائه، لكن ليس بشكل يومي، فحتى لو لم يكن المحتوى ذو ضرر بالغ، فهو بالتأكيد يفوت على الطفل نفع كبير، وهناك دائمًا حدود للمحتوى المسموح، مثلًا محتوى غير عنيف، لا يخالف العقيدة والأخلاق، وهكذا.
الطعام غير الصحي إذا تم تناوله كل يوم سيؤثر سلبًا بشكل كبير على صحة الجسد، كذلك المحتوى التافه على الشاشات كل يوم تؤثر سلبًا على صحة العقل.
أتمنى أن تكون الفكرة قد وضحت لديكم.
وكقاعدة عامة ... ممنوع الشاشات تحت سن عامين
وللسن الأكبر يفضل يكون وقت الشاشة مشترك بين الطفل وشخص بالغ يتفاعل معه، وليس بمفرده. العبوا سويًا ألعاب الفيديو، فيتعلم المنافسة الشريفة والتعاون وتقبل الخسارة. شاهدوا سويًا الأفلام الكرتونية فيتعلم النقد والتحليل والرأي الآخر، وهكذا.
--------------
نعود لاستكمال المنشور السابق، حيث وعدت بالرد على سؤال
6- كيف نستخدم الشاشات لتكون ضمن أدوات البيئة المحفزة للتعلم؟
منطقيًا ... حديثي هنا سيكون عن وقت الشاشة الخاص بالتعلم وليس بالترفيه، واضح؟
1- التعلم عن طريق اللعب
أحد أشهر الاتجاهات حاليًا هي تحويل المناهج الدراسية إلى ألعاب، فيما يسمى بـ " Gamification"
حيث يتم تصميمها بطريقة جذابة للطفل، قد لا يدرك الطفل أصلًا أثناء لعبه أنه يتعلم بعض المبادئ والمهارات، ويكتشف ذلك لاحقًا أثناء التطبيق العملي لها
أحد الأمثلة التي تحضرني الآن هو موقع Matific حيث تم تحويل منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية لألعاب مثيرة، كائنات فضائية وكواكب غريبة تصنع عالمًا مليء بالمرح أثناء تعلم الرياضيات، لا يوجد دروس، فقط ألعاب، وحين ينجز الطفل مرحلة ما من اللعبة يعني ذلك أنه قد اكتسب المهارة المطلوبة من مهارات التفكير المنطقي والرياضي المختلفة.
* * *
2- التواصل المباشر
أحد أنجح طرق التعلم عن طريق الشاشة، هو وجود المعلم في نفس الوقت مع الطفل وتفاعله معه مباشرة
إذا تم اقترانه بطريقة عرض جذابة، سيكون ذلك رائعًا
وأحد ميزات هذا النوع هو تحفيز الطفل على الالتزام بموعد الدرس، فهناك شخص ما ينتظره وعليه احترام موعده معه
بينما الدروس المسجلة يمكن تأجيلها دائمًا لوقت آخر
ذكرت لكم سابقًا تجربتنا مع مواقع تعلم وممارسة اللغة الإنجليزية، والتي أعتبرها تجربة ناجحة بفضل الله
تجدونها في هذا المنشور
https://www.facebook.com/
* * *
3- مجموعات التدارس المشتركة
وهي عبارة عن مجموعات من الأطفال تجمعهم سمات مشتركة، مثل الفئة العمرية والاهتمامات، يلتقون في غرف افتراضية أونلاين في أوقات محددة مسبقًا، يتدارسون فيها أحد المواضيع دون تدخل مباشر من معلم ما، فقط القليل من التوجيه من شخص بالغ إذا احتاج الأمر حسب سن الأطفال
أحد الأمثلة على هذا الأمر هو #نادي_القراءة_الأونلاين الذي تحدثت عنه سابقًا في هذا المنشور
https://bit.ly/
يمكنكم تطبيق نفس الفكرة مع مواضيع مختلفة، مثلا نادي البرمجة، نادي الالكترونيات، نادي الرسم والأعمال الفنية، ابتكروا الأفكار حسب اهتمامات أطفالكم
* * *
4- ألعاب تنمية المهارات والمحتوى التعليمي
هناك جهات حكومية وأخرى خاصة تصدر مواقع وتطبيقات تم تصميمها على أساس علمي، بحيث يدعم تطور الطفل في جوانب مختلفة.
بعضها خاص بتطور اللغة مثلا مثل Khan Academy Kids لتطور اللغة الإنجليزية
وبعضها خاص بدعم مهارات التفكير مثل Lumosity
بعضها خاص بالقراءة مثل تطبيق Noory Books - مكتبة نوري و كُتُبي Kutubee
حتى أن وزارة التربية والتعليم السعودية مؤخرًا أطلقت تطبيق "الروضة الافتراضية" لأطفال الروضة حيث تم تحويل المنهج لمحتوى الكتروني من مقاطع مصورة وألعاب وأنشطة تفاعلية للتغلب على مشكلة الحظر والتباعد الاجتماعي.
عند اختيار المواقع أو التطبيقات التي سيتم إتاحتها لأطفالكم، تأكدوا من جودة محتواها، ومن مقام الجهة المصدرة لها
* * *
5- أدوات التعلم
بعض التطبيقات قد لا تكون تعليمية في حد ذاتها، لكنها تساعد في عملية التعلم
إذا كان الطفل يدرس عن الفضاء والتجمعات النجمية، يمكنه استخدام تطبيق sky view مثلا ليجدها في السماء
إذا وجد الطفل حشرة أو نبات ما يمكنه استخدام تطبيق مثل picture insect حيث يقوم بتصوير تلك الحشرة فيتعرف التطبيق عليها ويتعلم الطفل عنها
الأمر نفسه مع النباتات والزهور
العديد من الكتب التعليمية الآن تحتوي أكواد QR يتم مسحها بتطبيق مثل QR code ليتم توجيه الطفل لأنشطة الكترونية إضافية تابعة للمادة التي يدرسها
ستذهلون من كمية التطبيقات التي يمكنكم الاستفادة منها في العملية التعليمية!
تابع صفحتنا على فيسبوك لتصلك المقالات أولا بأول